أربع مدن صناعية جديدة بتمويل سعودي

أربع مدن صناعية جديدة بتمويل سعودي
أخبار البلد -  
اخبار البلد-
وقعت الحكومة الأردنية اتفاقية منحة تمويلية مع الصندوق السعودي للتنمية بـ 30 مليون دولار أمريكي، لتمويل مشروع البنى التحتية لعدة مدن صناعية جديدة ستقام في كل من محافظات الطفيلة ومادبا وجرش والبلقاء، تعتزم شركة المدن الصناعية الأردنية تنفيذها بتمويل من الصندوق السعودي للتنمية والإيرادات الذاتية للشركة، ضمن خطة الشركة المستقبلية التي أعلنت عنها مؤخرا وتستهدف إقامة عدد من المدن الصناعية في عدد من محافظات المملكة، وفقا للحاجة التنموية لكل محافظة.

وستكون عملية تنفيذ البنى التحتية لهذه المدن على مرحلتين، الأولى من 2015 لغاية 2017 بتكلفة تقديرية تصل 35 مليون دينار حيث تبلغ مساهمة الصندوق السعودي للتنمية فيها 30 مليون دولار، 21 مليون دينار اردني، وستتحمل شركة المدن الصناعية باقي التكاليف، أما المرحلة الثانية التي ستبدأ منذ عام 2018 ولغاية 2020 ستقوم الشركة بتمويلها ذاتيا.

وقال رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لشركة المدن الصناعية الأردنية، الدكتور علي المدادحة، إن المنحة تأتي في إطار التعاون الأخوي المشترك بين حكومتي المملكة الأردنية الهاشمية والمملكة العربية السعودية حيث تأتي ضمن المرحلة الثانية من مساهمة المملكة العربية السعودية في المنحة الخليجية، متوقعا أن ينتهي تمويل المشاريع واستكمالها نهاية عام 2017، مشيرا إلى أن شركة المدن الصناعية الأردنية ستباشر تنفيذ هذه المشاريع خلال الربع الأخير من عام 2015.

وأوضح المدادحة أن الاتفاقية تأتي تجسيدا واضحا للعلاقات الأخوية التي تربط قيادتي وشعبي الدولتين الشقيقتين وتأكيدا لمتانة العلاقات بين المملكتين، حيث سيدير الصندوق السعودي للتنمية المنحة ومتابعة تنفيذها وفقا للإتفاقية الموقعة، مشيرا إلى منحة تمويل المشاريع جاءت بهدف رفع معدلات نمو قطاع الصناعة بشكل خاص والإقتصاد الوطني بشكل عام، إضافة إلى تعزيز الصادرات والواردات للمملكة الأردنية الهاشمية، والحد من مشاكل الفقر والبطالة.

ووفقا للدكتور المدادحة فإن الإتفاقية ستسهم في توفير فرص العمل للأردنيين في قطاع الإنشاءات خلال مراحل التنفيذ وتوفير فرص عمل لمختلف النشاطات الصناعية المتعددة التي تستثمر في هذه المدن، وذلك للحد من مشكلتي الفقر والبطالة المقنعة والهيكلية في المحافظات المستهدفة لإقامة المدن الصناعية فيها، لتسهم بتحريك عجلة التنمية فيها وتنشيطها إقتصاديا.

يشار إلى أن شركة المدن الصناعية التي تعتبر الحاضن الأكبر للإستثمارات الصناعية في المملكة تملك وتدير وتسوّق 5 مدن صناعية في المملكة في كل من سحاب والموقر واربد والكرك والعقبة، حيث تضم هذه المدن قرابة 750 شركة في مختلف القطاعات الصناعية ومن مختلف الجنسيات الأردنية والعربية والأجنبية، بينما وفرت لغاية الآن قرابة 49 ألف فرصة عمل.

وتتضمن اتفاقية مشروع البنى التحتية للمدن الصناعية في الطفيلة ومادبا وجرش والبلقاء تطوير البنى التحتية للمدن الصناعية بما في ذلك الطرق وشبكات الماء والكهرباء ومحطات تحويل ومحولات الكهرباء وشبكة الصرف الصحي والأعمال الترابية والاسوار وخزانات المياه، ومباني الادارة والخدمات المساندة لعمل ومحطة تنقية مياه الصرف الصحي


شريط الأخبار حملة لإنفاذ سيادة القانون في البترا المعايطة يوعز بالتحقيق في الفيديو المتداول لتجاوزات أثناء إلقاء القبض على أحد الاشخاص نائب الملك يشدد على ضرورة الارتقاء بنوعية التعليم العالي ارتفاع سعر البنزين أوكتان (90) بنسبة 4% عالميا "اعتماد التعليم": لن يكون هناك برامج راكدة بالجامعات خلال 2-3 سنوات صالح العرموطي رئيسا لكتلة نواب "العمل الإسلامي" الأمن العام يوضح تفاصيل التعامل مع التجمع الاحتجاجي في البترا مكاتب استقدام الخادمات.. الوزير خالد البكار والخيارات المفتوحة في الامتحان الأول الأردن يعـزي إيـران بضحايا حادث انفجار منجم للفحم في إقليم خراسان من هو (فادي) الذي حملت صواريخ حزب الله اسمه؟ الحبس ل 4 أشخاص في الكرك خططوا لقتل مسؤولين مكافحة المخدرات تلقي القبض على 19 تاجراً ومروجاً للمخدرات اللواء الركن الحنيطي: القوات المسلحة مستعدة لتنفيذ أي مهمة دفاعية لحماية حدود المملكة الأوراق المالية توافق على طلب تسجيل رفع رأس المال لـ شركة "المتحدة للتأمين" إصدار 326 ألف شهادة عدم محكومية إلكترونيا منذ بداية العام الحالي إلغاء الإجتماع غير العادي لشركة الأردن الدولية للتأمين بلاط العبدلي مول "مخلع"...! أقساط التأمين تبلغ 569 مليون دينار بارتفاع 10.3% حتى نهاية آب الماضي “التربية”: تفعيل أسس النجاح والرسوب بحق متجاوزي نسبة الغياب أسعار الخضراوات تغلي في الأسواق.. وأبو حماد يستثني البطاطا ويفرق بين شرق عمان وغربها