بعد 69 سنة هل تغيرت التحديات

بعد 69 سنة هل تغيرت التحديات
أخبار البلد -  
تمر في هذه الايام الذكرى الــ69 لاستقلال الاردن وتحولها من امارة الى مملكة وتحول اميرها الى ملك وقد مرت البلد بمنعطفات خطيرة اصابت وجوديتها لكننا عبرنا وبقينا، وها تحن هنا.
موقعنا بحد ذاته فرصة ومشكلة، فالجوار ملتهب والصداقة معه له كلفة والعداوة له كلفة وهذه معادلة مرهقة تجعلك في حالة «مطب» دائم تتمنى الخروج منه.
الديموغرافيا مشكلة اخرى لكنها مع مرور الوقت حققت انداماجا اجتماعيا معقولا يمكن وصفه بالجيد القادر على مواجهة التحديات التي قد تؤشر نحوه.
أما الاقتصاد فهو مشكلة المشاكل التي قادت البلد احيانا للارتهان للآخر ومع ذلك استقر الامر على ضعف، لكنه اقتصاد يسير على الحبال دون موت.
القضية الفلسطينية كانت مع الاردن منذ تأسيسيه والتحمت به بعد الاستقلال، وشكلت له عوامل في الجغرافيا والديموغرافيا والامن والوظيفة وكانت ولا زالت محور سؤال عن الهوية والطبيعة والغاية.
صمدنا رغم كل الظروف والعواصف وربما كان لنا نمط خاص يختلف عن الاخرين في كل شيء، واضحى وجودنا معلما لا يفكر القدماء بإلغائه كما كانوا يفعلون سابقا.
مع كل الرسوخ وطبيعة الهوية والجيش والامن إلا أننا نواجه اليوم جملة تحديات تختلف عن سابقاتها وتلتقي معها بالشدة احيانا والشكل لا بالمضمون.
الازمة الاقتصادية خانقة وهناك فشل مستمر في ادارتها، وهنا يحذر البعض من تراكمها الى الحد الصعب الذي نعجز بعده عن التصرف ومع ذلك انا متفائل بلحظات انعطافة في هذا الملف.
التحدي الاكبر هو ما يجري على الحدود الشمالية والشرقية وربما الجنوبية قريبا فهو غير مسبوق في كثافته وخطورته وانكشافه امام المنطق.
سنعبر وستستمر هذه المقولة، ستبقى واقعية، فالأردنيون مختلفون بانسجامهم وسلميتهم وقدرتهم على ترتيب الاولويات وعدم المغامرة وهنا انا مطمئن.
 
شريط الأخبار كوريّة جنوبية تبلغ 81 عاماً يخونها تاج ملكة الجمال 5 أطعمة ممنوع تناولها بعد سن الستين 9 شهداء في قصف على دار أيتام في غزة إعلان نتائج الشامل للدورة الصيفية اليوم وفيات الأردن اليوم الأربعاء 2-10-2024 9 شهداء بقصف مدرسة ومعهدا للأيتام يؤويان نازحين في مدينة غزة «حزب الله» يعلن التصدي لمحاولة تسلل... وإسرائيل تتحدث عن «قتال عنيف» حزب الله: تصدينا لقوة مشاة للاحتلال حاولت التسلل إلى جنوب لبنان الدويري: هذه مميزات صاروخ "فتاح 1" الإيراني الذي ضرب إسرائيل الحكومة: حماية الأردن والأردنيين مسؤوليتنا الأولى.. ولن نكون ساحة للصراع أجواء لطيفة في المرتفعات والسهول ومعتدلة في باقي المناطق سقوط شظية بطول مترين في السلط فيديو || منفذا عملية يافا طعنا جنديًا واستوليا على سلاحه... وتضارب الأنباء حول عدد القتلى والجرحى سقوط شظايا فوق سطح منزل في المفرق بيان صادر عن وزارة الداخلية الجيش يدعو المواطنين إلى البقاء في منازلهم بعد إطلاق صواريخ من إيران نحو إسرائيل 200 صاروخ في نصف ساعة.. إيران تضرب إسرائيل والأخيرة تتوعد فيديو || الأردنيون يشاهدون من سماء المملكة صواريخ إيران التي هزت إسرائيل... أكثر من 200 صاورخ استهدفت قواعد عسكرية ومناطق حيوية فيديو || 8 وفايات وإصابات خطرة في عمليتيّ إطلاق نار بتل أبيب ويافا... وتحييد منفذيها هآرتس: هكذا أخرس “ميكروفون الصفدي” كل الإسرائيليين وحكوماتهم من منصة الأمم المتحدة