جدل حول استيراد الأغنام الرومانية.. وتوقعات بانخفاض أسعارها في رمضان

جدل حول استيراد الأغنام الرومانية.. وتوقعات بانخفاض أسعارها في رمضان
أخبار البلد -   اخبار البلد-
وصلت أولى شحنات الأغنام والعجول المستوردة من رومانيا الى ميناء العقبة تمهيدا لعرضها في أسواق اللحوم لتوفير احتياجات المستهلكين في شهر رمضان المبارك منتصف الشهر القادم.

ورافق استيراد المواشي من رومانيا حالة من الجدل بين الرفض والقبول، نتيجة عدم خلو رومانيا من مرض اللسان الأزرق الذي انتشر فيها العام الماضي، ومازال منتشرا في اقاليم معينة ولم تعلن منظمة الصحة العالمية خلوها من المرض.

بدوره، أكد مساعد أمين عام وزارة الزراعة للثروة الحيوانية الدكتور منذر الرفاعي ان فتح باب استيراد الأغنام والعجول من رومانيا جاء بعد زيارة وفد من المختصين لعدة أقاليم في رومانيا.

واضاف للسبيل ان الوفد الزائر أطلع على الثروة الحيوانية في هذه الأقاليم بعد خلوها من مرض اللسان الأزرق الذي كان منتشرا هناك خلال الفترة الماضية.
وأوضح ان أولى البواخر المحملة بالأغنام والعجول الرومانية وصلت خلال الأسبوع الماضي، لافتا الى ان من شأن هذه الشحنة تعزيز المخزون من اللحوم الحمراء والذبائح اللازمة لرمضان.

وأشار الرفاعي ان الأغنام البلدية متوفرة بكميات كافية، مؤكدا ان المعروض في الاسواق من اللحوم الحمراء متنوع، مما يتيح للمستهلك اختيار النوع والصنف الذي يراه مناسبا لحاجاته وإمكانياته.

من جهته، وحذر مدير عام اتحاد المزارعين محمود العوران من خطورة قرار وزارة الزراعة بإعادة فتح باب استيراد الأغنام والعجول والأبقار من رومانيا، مؤكدا ان خطر مرض اللسان الأزرق المنتشر في رومانيا ما زال يهدد الثروة الحيوانية هناك.

وأكد في تصريح للسبيل ضرورة ان تعيد وزارة الزراعة النظر في قرارها بالسماح باستيراد الثروة الحيوانية من رومانيا بالرغم من ان المنظمة العالمية للصحة الحيوانية لم تعلن خلو رومانيا من المرض.

وبين العوران ان قرارت وزارة الزراعة تناقض نفسها، لافتا الى ان وزارة الزراعة أعلنت وقف استيراد الأغنام والأبقار والعجول من رومانيا نتيجة انتشار مرض اللسان الأزرق، وبتنسيب واستجابة لقرار منظمة الصحة الحيوانية وذلك خلال شهر آب من العام الماضي 2014.

واضاف ان المنظمة العالمية للصحة الحيوانية لم تعلن خلو رومانيا او أقاليم منها من مرض اللسان الأزرق الخطير الذي يصيب الحيوانات، مؤكدا ان المنظمة العالمية لم تصدر قرار بإعادة السماح باستيراد الثروة الحيوانية من رومانيا.

وشدد على ضرورة ان تقدم وزارة الزراعة والجهات الحكومية كل الدعم للثروة الحيوانية، خاصة إقامة مشاريع بحث علمي حيال الاستثمار في الثروة الحيوانية والمراعي ومكافحة الأمراض التي تصيب الثروة الحيوانية.

وحول توفر اللحوم والدواجن بكميات كافية في شهر رمضان، قال الرفاعي ان وزارة الزراعة أخذت جملة من الإجراءات والاحتياطات لتوفير كميات كافية من اللحوم الحمراء والبيضاء والأسماك في شهر رمضان المبارك.

وأضاف الرفاعي ان الوزارة وضعت خطة مفصلة الشهر الماضي لتوفير كميات اللحوم الأزمة في رمضان نتيجة ارتفاع الطلب عليها خلال الشهر الفضيل.

وبخصوص توفر الدواجن، بين الرفاعي ان شهر رمضان سيشهد توفر كميات كافية من الدواجن، لافتا الى ان إنتاج المملكة من الدجاج 200 ألف طن، ويتم فتح باب استيراد الدواجن المجمدة بكميات تصل الى 32 ألف طن من عدة مناشئ.

وبالنسبة لتوفر اللحوم الحمراء، أكد الرفاعي ان اللحوم الحمراء متوفرة بكميات كبيرة، سواء اللحوم البلدية او المستوردة الحية والمذبوحة، لافتا الى ان الوزارة فتحت باب استيراد الأغنام والعجول من رومانيا.
 
شريط الأخبار صالح العرموطي رئيسا لكتلة نواب "العمل الإسلامي" الأمن العام يوضح تفاصيل التعامل مع التجمع الاحتجاجي في البترا مكاتب استقدام الخادمات.. الوزير خالد البكار والخيارات المفتوحة في الامتحان الأول الأردن يعـزي إيـران بضحايا حادث انفجار منجم للفحم في إقليم خراسان من هو (فادي) الذي حملت صواريخ حزب الله اسمه؟ الحبس ل 4 أشخاص في الكرك خططوا لقتل مسؤولين مكافحة المخدرات تلقي القبض على 19 تاجراً ومروجاً للمخدرات اللواء الركن الحنيطي: القوات المسلحة مستعدة لتنفيذ أي مهمة دفاعية لحماية حدود المملكة الأوراق المالية توافق على طلب تسجيل رفع رأس المال لـ شركة "المتحدة للتأمين" إصدار 326 ألف شهادة عدم محكومية إلكترونيا منذ بداية العام الحالي إلغاء الإجتماع غير العادي لشركة الأردن الدولية للتأمين بلاط العبدلي مول "مخلع"...! أقساط التأمين تبلغ 569 مليون دينار بارتفاع 10.3% حتى نهاية آب الماضي “التربية”: تفعيل أسس النجاح والرسوب بحق متجاوزي نسبة الغياب أسعار الخضراوات تغلي في الأسواق.. وأبو حماد يستثني البطاطا ويفرق بين شرق عمان وغربها لم يتم التخليص على أي سيارة كهربائية شملتها الضريبة حتى الآن المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولتي تهريب بواسطة طائرات مسيرة الملخص اليومي لحركة تداول الأسهم في "بورصة عمان" لجلسة اليوم الأحد وفاة رجل الأعمال والعين رياض الصيفي النائب محمد يحيا المحارمة يزور منطقة النصر في العاصمة