البورصة تواصل تحقيق المكاسب للأسبوع الثاني والمؤشر يرتفع 0.41%

البورصة تواصل تحقيق المكاسب للأسبوع الثاني والمؤشر يرتفع 0.41
أخبار البلد -  

اخبار البلد-

واصلت البورصة تحقيق المكاسب للأسبوع الثاني على التوالي حيث ارتفع المؤشر العام للبورصة بنسبة 0.41% إلى 2134 نقطة. بعد هذه الارتفاعات يكون المؤشر العام قد ارتفع بنسبة 0.06% عن مستواه بنفس الفترة من العام الماضي ويكون قد تراجع بنسبة 1.46% منذ بداية العام. في هذه الاثناء ارتفع عدد الاسهم المتداولة 51% إلى 68.4 مليون سهم وارتفعت قيمة التداول بنسبة 29% إلى 51.9 مليون دينار.
ارتفع مؤشر قطاع الصناعة بنسبة 2.13% بينما ارتفع مؤشر قطاع المال بنسبة 0.04% وتراجع مؤشر قطاع الخدمات بنسبة 0.10%. في نفس الوقت ارتفع تداول قطاع المال بواقع 55% إلى 7.2 مليون دينار ليشكل 14% من نشاط السوق. واحد من اسباب ارتفاع مؤشر قطاع الصناعة كان ارتفاع مؤشر قطاع التنقيب والاستخراج بنسبة 5.72%، حيث كانت ثلاثة من اسهم القطاع ضمن قائمة افضل اسهم السوق اداء للأسبوع. سهم المتحدة لصناعة الحديد والصلب ارتفع بنسبة 23.81% إلى 0.78 دينار ليكون بذلك افضل اسهم السوق اداء للأسبوع وبنفس الوقت ارتفع سعر سهم شركة حديد الاردن بنسبة 14.29% إلى 0.64 دينار ليكون ثاني اكثر اسهم السوف ارتفاعا للأسبوع. اما سهم شركة البوتاس العربية والذي ارتفع بنسبة 12.51% إلى 18.79 دينار فقد كان رابع اكثر اسهم السوق ارتفاعا للأسبوع.
كما كان قطاع التنقيب والاستخراج اكثر قطاعات الصناعة نشاطا وبحجم تداول بلغ حوالي 2.8 مليون بعد ان وصل تداول سهم شركة مناجم الفوسفات الأردنية والذي ارتفع سعره بنسبة 1.54% إلى 6.60 دينار إلى 1.1 مليون دينار ليكون بذلك اكثر اسهم قطاع التنقيب والاستخراج نشاطا. من جانب آخر بلغ تداول سهم شركة حديد الأردن 0.98 مليون دينار ووصل تداول سهم شركة البوتاس العربية إلى حوالي 0.55 مليون دينار. اما اكثر اسهم قطاع الصناعة نشاطا بشكل عام فقد كان سهم مجموعة العصر للاستثمار المدرج في قطاع صناعات الملابس والجلود والنسيج والذي بلغ تداوله حوالي 1.5 مليون دينار.
من جانب آخر جاء اداء القطاعات الثانوية لقطاع الخدمات متباينا ففي حين ارتفعت مؤشرات قطاعات النقل والخدمات التجارية والطاقة والمرافق العامة والفنادق والسياحة تراجعت مؤشرات قطاعات الخدمات التعليمية والاعلام والتكنولوجيا والاتصالات والخدمات الصحية. هذا وقد كان سهم شركة الاسواق الحرة الاردنية افضل اسهم قطاع الخدمات التجارية اداء بعد ارتفاعه بنسبة 6.39% إلى 16.65 دينار في حين كان سهم شركة مصفاة البترول الاردنية افضل اسهم قطاع الطاقة والمرافق العامة اداء بعد ارتفاعه بنسبة 1.57% إلى 5.82 دينار. اما في قطاع الفنادق والسياحة، فقد كان سهم شركة زارة للاستثمار القابضة افضل الاسهم اداء بعد ارتفاعه بنسبة 5.45% إلى 0.58 دينار وفي قطاع النقل ارتفع سعر سهم شركة المقايضة للنقل والاستثمار بنسبة 7.27% إلى 0.59 دينار ليكون بذلك افضل اسهم مؤشرات القطاع اداء للأسبوع.
اما في قطاع المال فقد كان مؤشر قطاع البنوك المرتفع الوحيد بعد ان كسب 0.22% حيث كان سهم البنك الاسلامي الاردني افضل اسهم القطاع اداء بعد ارتفاعه بنسبة 2.59% إلى 3.57 دينار. في هذه الاثناء كان سهم شركة شيركو للأوراق المالية افضل اسهم قطاع المال اداء للأسبوع وثالث افضل اسهم السوق اداء بعد ارتفاعه بنسبة 13.43% إلى 0.76 دينار. على النقيض من ذلك، فقد كان سهم شركة مساكن الأردن لتطوير الاراضي والمشاريع الصناعية اسوء اسهم السوق اداء للأسبوع بعد تراجعه بنسبة 19.77% إلى 0.69 دينار. على صعيد احجام التداول فقد كان سهم مجمع الضليل الصناعي العقاري انشط اسهم السوق للأسبوع و بحجم تداول بلغ حوالي 10.2 مليون دينار في حين كان سهم البنك العربي والذي ارتفع بنسبة 0.85% إلى 5.90 دينار انشط اسهم قطاع البنوك وبحجم تداول قارب 4 مليون دينار.

تنويه
تم إعداد هذه النشرة من قبل شركة مجموعة العربي للاستثمار (الشركة) بقصد توفير المعلومات فقط للمستثمرين بحيث لا يمكن اعتبار هذه النشرة بمثابة تقديم نصح أو مشورة تتعلق بالاستثمار أو التعامل في الأوراق المالية.
إن المعلومات الواردة في هذه النشرة هي معلومات استقتها الشركة من مصادر مختلفة ومتخصصة غير أن الشركة لم تتحرى بشكل مستقل مدى دقة وصحة هذه المعلومات وعليه فان الشركة غير مسؤولة عن صحة أو دقة أو اكتمال المعلومات الواردة فيها.
لا يحق لأي جهة نقل أو نسخ أو نشر أو توزيع هذه النشرة بأي طريقة كانت دون الموافقة الخطية المسبقة للشركة.
شركة مجموعة العربي للاستثمار وموظفيها غير مسؤولين بأي شكل من الأشكال عن أي خسائر أو أضرار قد تلحق بأي شخص أو جهة نتيجة الاعتماد على بعض و/أو جميع المعلومات الواردة في هذه النشرة.
شريط الأخبار نائب الملك يشدد على ضرورة الارتقاء بنوعية التعليم العالي ارتفاع سعر البنزين أوكتان (90) بنسبة 4% عالميا "اعتماد التعليم": لن يكون هناك برامج راكدة بالجامعات خلال 2-3 سنوات صالح العرموطي رئيسا لكتلة نواب "العمل الإسلامي" الأمن العام يوضح تفاصيل التعامل مع التجمع الاحتجاجي في البترا مكاتب استقدام الخادمات.. الوزير خالد البكار والخيارات المفتوحة في الامتحان الأول الأردن يعـزي إيـران بضحايا حادث انفجار منجم للفحم في إقليم خراسان من هو (فادي) الذي حملت صواريخ حزب الله اسمه؟ الحبس ل 4 أشخاص في الكرك خططوا لقتل مسؤولين مكافحة المخدرات تلقي القبض على 19 تاجراً ومروجاً للمخدرات اللواء الركن الحنيطي: القوات المسلحة مستعدة لتنفيذ أي مهمة دفاعية لحماية حدود المملكة الأوراق المالية توافق على طلب تسجيل رفع رأس المال لـ شركة "المتحدة للتأمين" إصدار 326 ألف شهادة عدم محكومية إلكترونيا منذ بداية العام الحالي إلغاء الإجتماع غير العادي لشركة الأردن الدولية للتأمين بلاط العبدلي مول "مخلع"...! أقساط التأمين تبلغ 569 مليون دينار بارتفاع 10.3% حتى نهاية آب الماضي “التربية”: تفعيل أسس النجاح والرسوب بحق متجاوزي نسبة الغياب أسعار الخضراوات تغلي في الأسواق.. وأبو حماد يستثني البطاطا ويفرق بين شرق عمان وغربها لم يتم التخليص على أي سيارة كهربائية شملتها الضريبة حتى الآن المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولتي تهريب بواسطة طائرات مسيرة