الصناعة الأردنية تغرق

الصناعة الأردنية تغرق
أخبار البلد -  
أخبار البلد - فهد الفانك 

 

تشير جداول الناتج المحلي الإجمالي لعام 2014 إلى أن إنتاج قطاع الصناعة التحويلية ارتفع بنسبة 55ر1% عما كان عليه في نفس الفترة من السنة السابقة ، وبما أن النمو بالأسعار الجارية بلغ 69ر4% فمعنى ذلك أن أسعار المنتجين الصناعيين ارتفعت بمعدل 1ر3%.
إذا صح ذلك يمكن الاستنتاج بأن الصناعة التحويلية ، وهي أهم وأكبر قطاع اقتصادي في البلد ، حققت نمواً إيجابياً بنسبة 55ر1% ، واستطاعت أن ترفع أسعارها بنسبة 1ر3% وبذلك تكون مبيعاتها قد زادت بنسبة 69ر4%.
هذه النتائج متواضعة ولكنها ليست سيئة لولا أن الواقع أسوأ مما تدل الأرقام الإجمالية التي تعتمد في جانب منها على عنصر التقدير انطلاقاً من فرضية أن النمو السنوي الإيجابي أمر مفروغ منه.
تدل إحصائية تفصيلية أخرى على أن حجم الإنتاج في الصناعة التحويلية خلال 2014 كان أقل بنسبة 3ر0% عما كان عليه في السنة السابقة ، وأن أسعار الصناعيين هبطت بنسبة 4ر2% عما كانت عليه في السنة السابقة ، فإذا أخذنا بالاعتبار أن معدل التضخم العام لسنة 2014 كان 8ر2% ، فمعنى ذلك أن أسعار البيع بالقيمة الثابتة انخفضت بنسبة 2ر5%.
كيف تستطيع الصناعة الأردنية أن تصمد إذا كانت قيمة مبيعاتها تنخفض بنسبة 2ر5% ، في الوقت الذي ترتفع فيه تكاليف الإنتاج وخاصة الرواتب والأجور والمحروقات والكهرباء.
الصناعة الأردنية خفـّضت كمية إنتاجها لأن السوق المحلي متخم بالمنتجات المستوردة فلا تستطيع أن تبيع أكثر ، وخفـّضت أسعارها لمنافسة أسعار المستوردات من الشرق الأقصى والبلدان الي يرتبط معها الأردن باتفاقات تجارة حرة مثل أوروبا وتركيا والسعودية.
صحيح أن الاقتصاد الأردني اقتصاد خدمات بالدرجة الأولى ، ولكن هذا لا يعني التخلي عن الصناعة التي تسهم بأعلى نسبة من الناتج المحلي الإجمالي وتوفر فرص عمل للنسبة الأكبر من القوى العاملة في الأردن.
هذا الوضع غير صحي ، وغير قابل للاستمرار ، وليس من شأنه تشجيع الاستثمار في الصناعة ، ولا يبدو أن هناك إرادة أو رغبة لمعالجته ، خاصة وأنه لم يأتِ كمفاجأة بل استمر عدة سنوات وسـبق طرحه في هذه الزاوية ، ولكن لا حياة لمن تنادي ، وحتى غرف الصناعة لم تدب الصوت.

 
شريط الأخبار بلاط العبدلي مول "مخلع"...! العربي الاسلامي يطلق خدمة فتح الحساب رقمياً الاستهلاكية المدنية تعلن عن تخفيضات على أكثر من 400 صنف أقساط التأمين تبلغ 569 مليون دينار بارتفاع 10.3% حتى نهاية آب الماضي “التربية”: تفعيل أسس النجاح والرسوب بحق متجاوزي نسبة الغياب أسعار الخضراوات تغلي في الأسواق.. وأبو حماد يستثني البطاطا ويفرق بين شرق عمان وغربها لم يتم التخليص على أي سيارة كهربائية شملتها الضريبة حتى الآن المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولتي تهريب بواسطة طائرات مسيرة الملخص اليومي لحركة تداول الأسهم في "بورصة عمان" لجلسة اليوم الأحد وفاة رجل الأعمال والعين رياض الصيفي النائب محمد يحيا المحارمة يزور منطقة النصر في العاصمة مصاهرة ونسب بين عشيرتي طعمه والخصاونة.. ياغي طلب والخصاونة اعطى ... شاهد الصور مهم من البنك المركزي بشأن أقساط التأمين والتعويضات الملكة رانيا: نستحق جميعاً نظاماً عالمياً يُقابل جرائم الحرب والانتهاكات بالعواقب لا بالاستثناءات شاهد انفجارات داخل قاعدة رامات دافيد العسكرية في حيفا وفيات الأردن اليوم الأحد الموافق 22/9/2024 وزراء حزبيون في الحكومة الجديدة بسبب مشهد غير لائق مع كلب.. منع عرض فيلم لرانيا يوسف وسمية الخشاب قصف على دير البلح واقتحامات واعتقالات في مدن الضفة الغربية فجر الأحد تتأثر المملكة بكتلة هوائية خريفية تتسبب بتغيرات على حالة الطقس مع بدء الخريف فلكياً