«حماية المستهلك» تطالب بتعديل المواصفة المتعلقة بمادة الخبز

«حماية المستهلك» تطالب بتعديل المواصفة المتعلقة بمادة الخبز
أخبار البلد -  
اخبار البلد-
 
طالبت جمعية حماية المستهلك، وزارة الصناعة والتجارة والتموين، بالايعاز لمؤسسة المواصفات والمقاييس بضرورة تعديل المواصفة المتعلقة بمادة الخبز 19/2006.
وطالب رئيس جمعية حماية المستهلك الدكتور محمد عبيدات، في بيان  بتعدل مواصفة الخبز التي تنص على الا تزيد نسبة الملح على 1.5% على اساس المادة الجافة لتصبح 1% محسوبة على اساس المادة الجافة، حفاظا على صحة المواطنين في ظل تزايد مرضي الضغط والسكري وبمعدلات فاقت المعدلات الاقليمية والعالمية.
وقال الدكتور عبيدات في البيان ان منظمة الصحة العالمية تقود توجها يهدف الى التقليل من استهلاك مادة الملح الذي يعتبر احد مكونات رغيف الخبز ويشكل 25% من نسبة الملح الذي يستهلكة المواطن، والذي بدوره يؤثر سلبا على صحة المواطنين خاصة مع تزايد معدلات مرض ضغط الدم الشرياني.
واضاف ان مادة القمح خاصة تلك التي تتضمن كميات من الشوائب ونسبة الكسرالعالية وحبوبا منكمشة فوق المعدل المسموح به تؤدي الى انتاج طحين ذو «حيل» قليل اثناء عملية العجن، مما يتطلب اضافة مادة الملح لتحسين نوعية العجين وبالتالي اضافة مادة السكر ايضا لمعادلة الطعم المالح، وعليه فان هاتين المادتين تؤثران سلبا على صحة المستهلكين في ظل زيادة معدلات أمراض الضغط والسكري.
ونوه رئيس «حماية المستهلك» الى أن استيراد القمح السليم ضمن المواصفات العالمية من شأنه ان يسهم في انتاج رغيف خبز ذو جودة عالية دون اضافة كميات كبيرة من مادتي الملح والسكر، داعيا وزارة الصناعة والتجارة والتموين الى ضرورة استيراد القمح ذو الجودة العالية حفاظا على صحة المواطن الاردني، والا سيكون فرق السعر كلفا لفواتير الامراض المزمنة التي يدفعها المواطنون بشكل مباشر أو غير مباشر.
وكانت «حماية المستهلك» شاركت مؤخرا في اجتماع اللجنة الفنية لخفض الملح والدهون المشبعة والمتحورة والتي نظمتها وزارة الصحة بشأن دراسة توصيات منظمة الصحة العالمية / المكتب الاقليمي حول اجراءات خفض معدلات استهلاك ملح الطعام والزيوت المشبعة واعداد خطة تنفيذية حول الموضوع.
شريط الأخبار بلاط العبدلي مول "مخلع"...! العربي الاسلامي يطلق خدمة فتح الحساب رقمياً الاستهلاكية المدنية تعلن عن تخفيضات على أكثر من 400 صنف أقساط التأمين تبلغ 569 مليون دينار بارتفاع 10.3% حتى نهاية آب الماضي “التربية”: تفعيل أسس النجاح والرسوب بحق متجاوزي نسبة الغياب أسعار الخضراوات تغلي في الأسواق.. وأبو حماد يستثني البطاطا ويفرق بين شرق عمان وغربها لم يتم التخليص على أي سيارة كهربائية شملتها الضريبة حتى الآن المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولتي تهريب بواسطة طائرات مسيرة الملخص اليومي لحركة تداول الأسهم في "بورصة عمان" لجلسة اليوم الأحد وفاة رجل الأعمال والعين رياض الصيفي النائب محمد يحيا المحارمة يزور منطقة النصر في العاصمة مصاهرة ونسب بين عشيرتي طعمه والخصاونة.. ياغي طلب والخصاونة اعطى ... شاهد الصور مهم من البنك المركزي بشأن أقساط التأمين والتعويضات الملكة رانيا: نستحق جميعاً نظاماً عالمياً يُقابل جرائم الحرب والانتهاكات بالعواقب لا بالاستثناءات شاهد انفجارات داخل قاعدة رامات دافيد العسكرية في حيفا وفيات الأردن اليوم الأحد الموافق 22/9/2024 وزراء حزبيون في الحكومة الجديدة بسبب مشهد غير لائق مع كلب.. منع عرض فيلم لرانيا يوسف وسمية الخشاب قصف على دير البلح واقتحامات واعتقالات في مدن الضفة الغربية فجر الأحد تتأثر المملكة بكتلة هوائية خريفية تتسبب بتغيرات على حالة الطقس مع بدء الخريف فلكياً