بيت عزاء مفتوح

بيت عزاء مفتوح
أخبار البلد -  
تتحوّل زاويتي إلى بَيت عزاء، وتحتلّ الرثائيات كلماتي، وتبدو حروفي وكأنّ التأبين سكنها، فالرحيل يلفّ الأصدقاء بعباءته ويمضي، والموت في مطلق الأحوال يستغرق شوارع العرب، وأعرف من خبرتي الصحافية أنّ الجرحى يكونون عادة ضعف القتلى، على الأقل، ولكنّهم عندنا يكوّنون أقلّ من النصف، فالموت هو العنوان.
وأتمنى، في كلّ صباح، أن أسمع خبراً مُفرحاً يمكن الكتابة عنه، وأبحث، وأبحث، عمّا يُمكنه أن يجعل الزاوية اليومية، ولو ليوم واحد، مصدر بهجة، ولكنّني أباغتُ بهاتف ينعي صديقاً، أو بصورة وليد عربي شوّه وجهه حريق، بعد أن قُصفت دار أهله بصاروخ عربيّ.
بين هذا وذاك، يأتينا خبر رحيل الكاتب الأردني الكبير جمال أبو حمدان، الصديق الذي ظلّ شقيق روح عشرات السنوات، واستأهل حبّ الجميع لا لكونه من الكتّاب الأردنيين القلائل الذين تخطّت أعمالهم الحدود محلياً وعربياً ودولياً، فحسب، بل لأنّه امتلك روحاً شفافة عكست شخصية آسرة لكلّ من عرفه.
الموت علينا حقّ، وما تدري نفس ماذا تكسب غداً وما تدري نفس بأي أرض تموت، وهذا ما جرى مع جمال حرفياً، فقد مرّت أموال كثيرة بين يديه خلال حياته ولكنّه لم يستطع تغطية تكاليف علاجه، ورحل ودُفن في أميركا وعينه على حبيبته عمّان.
 
شريط الأخبار رئيس الوزراء يتفقد المركز الصحي الشامل في منطقة رحاب بالمفرق الخارجية الإيرانية: أي دولة تسمح لأعدائنا باستخدام أجوائها ضدنا ستتحمل المسؤولية رسميا.. إعلان نتائج الشامل للدورة الصيفية ونسبة النجاح 62.9 % (رابط) حزب الله استعاد القيادة والسيطرة والميدان شاهد عليه كوريّة جنوبية تبلغ 81 عاماً يخونها تاج ملكة الجمال 5 أطعمة ممنوع تناولها بعد سن الستين 9 شهداء في قصف على دار أيتام في غزة إعلان نتائج الشامل للدورة الصيفية اليوم وفيات الأردن اليوم الأربعاء 2-10-2024 9 شهداء بقصف مدرسة ومعهدا للأيتام يؤويان نازحين في مدينة غزة «حزب الله» يعلن التصدي لمحاولة تسلل... وإسرائيل تتحدث عن «قتال عنيف» حزب الله: تصدينا لقوة مشاة للاحتلال حاولت التسلل إلى جنوب لبنان الدويري: هذه مميزات صاروخ "فتاح 1" الإيراني الذي ضرب إسرائيل الحكومة: حماية الأردن والأردنيين مسؤوليتنا الأولى.. ولن نكون ساحة للصراع أجواء لطيفة في المرتفعات والسهول ومعتدلة في باقي المناطق سقوط شظية بطول مترين في السلط فيديو || منفذا عملية يافا طعنا جنديًا واستوليا على سلاحه... وتضارب الأنباء حول عدد القتلى والجرحى سقوط شظايا فوق سطح منزل في المفرق بيان صادر عن وزارة الداخلية الجيش يدعو المواطنين إلى البقاء في منازلهم بعد إطلاق صواريخ من إيران نحو إسرائيل