مصير "شحنة القمح" بيد رئيس الوزراء

مصير شحنة القمح بيد رئيس الوزراء
أخبار البلد -  
اخبار البلد-
 
 كشفت مصادر حكومية مطلعة عن قيام وزارة الصناعة والتجارة والتموين أخيرا بإرسال خطاب إلى رئيس الوزراء د. عبد الله النسور لاتخاذ القرار المناسب حول شحنة القمح البولندية التي لم يحسم الجدل حولها.
يأتي ذلك بعد أن أصدرت المؤسسة العامة للغذاء والدواء تقريرا حديثا يثبت أن الشحنة مخالفة للمواصفة الأردنية بينما تؤكد وزارة الصناعة أن حمولة الشحنة مطابقة لشروط التعاقد والمواصفات.
وأكدت المصادر التي طلب عدم الكشف عن هويتها أن المخاطبة التي رفعتها الوزارة تتضمن طلبا من رئيس الوزراء بإعادة فحص شحنة القمح أوتشكيل لجنة محايدة تقوم بأخذ عينة جديدة ويكون قرارها ملزما لجميع الأطراف.
غير أن مدير عام مؤسسة الغذاء والدواء د.هايل عبيدات قال في تصريحات سابقة لـ"الغد إن اعادة الفحص لا يمكن ان  يتم بعد تفريغ الباخرة وفقا للقانون الذي ألزم أخذ عينات الفحص عند معبر الدخول أي قبل عملية التفريغ".
وبين أنه تم اخذ العينات بحضور ممثلين عن وزارة الصناعة والتجارة والتموين.
وأكد عبيدات إلى أن طريقة الفحوصات المخبرية التي اجرتها المؤسسة على شحنة القمح البولندية مطابقة للمواصفات الأردنية والمعايير الدولية.
وكانت مؤسسة الغذاء والدواء ابلغت وزارة الصناعة والتجارة والتموين الاحد الماضي  رسميا بعدم مطابقة شحنة القمح البولندية التي تم التحفظ عليها قبل شهرين.
شحنة القمح البولندية التي يبلغ قوامها 52 ألف طن من القمح تم التحفظ عليها قبل شهرين تقريبا في صوامع العقبة وأثارت جدلا واسعا خلال الفترة الماضية بين وزارة الصناعة والتجارة والتموين والمؤسسة العامة للغذاء والدواء حول مخالفتها للمواصفات الأردنية.
وتبلغ كلفة شحنة القمح البولندية التي دفعت ثمنها الوزارة للشركة الموردة حوالي 15.13 مليون دولار في حين أن سعر آخر شحنة تعاقدت الوزارة على شرائها تبلغ حوالي 12 مليون دولار واصلة ميناء العقبة. 
وقال عبيدات ان "وزارة الصناعة والتجارة والتموين هي صاحبة القرار وعليها أن تتخذ القرار المناسب بناء على نتائج فحوصات المؤسسة في ظل ان شروط التعاقد تنص على خلو شحنة قمح من الحشرات والاصباغ".
يشار إلى أن وكيل شحنة القمح البولندية تقدم خلال  الفترة الماضية بطلب اعتراض  لمؤسسة الغذاء والدواء الا ان الطلب رفض بعد تخلف الوكيل عن تزويد المؤسسة بمعلومات فنية تتعلق بالقمح الموجود ضمن الشحنة خصوصا فيما يتعلق بكود ونوعية الاصباغ التي تم تلوين الحبوب بها.
وتغطي هذه الشحنة استهلاك 20 يوما، علما بأن الاستهلاك الشهري للقمح يبلغ 80 ألف طن؛ أو ما يعادل 2.6 ألف طن يوميا.
وتعتبر وزارة الصناعة والتجارة والتموين الجهة الحكومية المسؤولة عن استيراد القمح، حيث تعتمد الوزارة في عمليات شراء الحبوب على طرح عطاءات دورية واعتماد نظام التعاقد على الشراء حاليا، والتسليم في وقت لاحق وذلك لضمان توفر مخزون آمن يكفي لأطول مدة.
الى ذلك؛ تعقد الشركة الموردة لشحنة القمح البولندية مؤتمرا صحفيا اليوم للحديث عن حيثيات شحنة القمح البولندية.
شريط الأخبار بلاط العبدلي مول "مخلع"...! العربي الاسلامي يطلق خدمة فتح الحساب رقمياً الاستهلاكية المدنية تعلن عن تخفيضات على أكثر من 400 صنف أقساط التأمين تبلغ 569 مليون دينار بارتفاع 10.3% حتى نهاية آب الماضي “التربية”: تفعيل أسس النجاح والرسوب بحق متجاوزي نسبة الغياب أسعار الخضراوات تغلي في الأسواق.. وأبو حماد يستثني البطاطا ويفرق بين شرق عمان وغربها لم يتم التخليص على أي سيارة كهربائية شملتها الضريبة حتى الآن المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولتي تهريب بواسطة طائرات مسيرة الملخص اليومي لحركة تداول الأسهم في "بورصة عمان" لجلسة اليوم الأحد وفاة رجل الأعمال والعين رياض الصيفي النائب محمد يحيا المحارمة يزور منطقة النصر في العاصمة مصاهرة ونسب بين عشيرتي طعمه والخصاونة.. ياغي طلب والخصاونة اعطى ... شاهد الصور مهم من البنك المركزي بشأن أقساط التأمين والتعويضات الملكة رانيا: نستحق جميعاً نظاماً عالمياً يُقابل جرائم الحرب والانتهاكات بالعواقب لا بالاستثناءات شاهد انفجارات داخل قاعدة رامات دافيد العسكرية في حيفا وفيات الأردن اليوم الأحد الموافق 22/9/2024 وزراء حزبيون في الحكومة الجديدة بسبب مشهد غير لائق مع كلب.. منع عرض فيلم لرانيا يوسف وسمية الخشاب قصف على دير البلح واقتحامات واعتقالات في مدن الضفة الغربية فجر الأحد تتأثر المملكة بكتلة هوائية خريفية تتسبب بتغيرات على حالة الطقس مع بدء الخريف فلكياً