الفايز:خطة انقاذ السياحة تركز على مدينة البترا

الفايز:خطة انقاذ السياحة تركز على مدينة البترا
أخبار البلد -  
اخبار البلد-
 

أبدى عدد من العاملين في القطاع السياحي ارتياحهم و تفاؤلهم إزاء الاصلاحات الجديدة التي تخطط لها وزارة السياحة والاثار بالتعاون مع العاملين في القطاع، من خلال الاجتماعات والجلسات الحوارية للخروج من الازمة التي يعاني منها القطاع.

وأعرب وزير السياحة والآثار نايف حميدي الفايز في مقابلة خاصة مع "العرب اليوم" عن تفاؤله بخطة إنقاذ القطاع السياحي على الرغم من وجود تحديات صعبة تواجه القطاع السياحي.

وقال الفايز :"ان الوضع القائم صعب جدا، لكننا متفائلون بشكل كبير، نظرا لوجود المنتج السياحي الفريد، بالاضافة الى توفر العديد من الفرص التي يمكن استغلالها للنهوض بالقطاع مجددا".

وبين الفايز ان الوزارة باشرت بالاجراءات المتعلقة بخطط إنقاذ القطاع، بالاضافة الى قيام الوزارة بتقديم بعض الجزيئيات التي تحتاج الى قرارات من مجلس الوزراء وبعض الجهات الاخرى الى رئاسة الوزراء فور الانتهاء من صياغتها.

وردا على استفسارات "العرب اليوم" المتعلقة بأبرز التحديات التي تواجه القطاع السياحي في الوقت الراهن، قال الفايز:"ان انخفاض اعداد السياح الاوروبيين بشكل كبير خلال العام الماضي وخلال الربع الاول من العام الحالي يعد أبرز تحد للقطاع".

وبين الفايز ان عدد السياح الاوروبيين انخفض بشكل غير مسبوق خلال الربع الاول من العام الحالي، الامر الذي زاد من خسائر القطاع السياحي من جراء الاوضاع الامنية القائمة في المنطقة.

واشار الفايز الى ان الوزارة ستنفذ خططا لاعادة تفعيل المواقع الموضوعة على الخريطة السياحية الوطنية بالتزامن مع تنفيذ خطة تأهيل بعض المواقع الاثرية الجديدة لوضعها على الخريطة السياحية التي يزخر الاردن بعدد كبير منها.

وتعليقا على اغلاق عدد من الفنادق في مدينة البترا قال الفايز: "ان خطط انقاذ القطاع السياحي تركز على اعادة احياء مدينة البترا، وبالتالي فإن نجاح هذه الخطط سيؤدي الى تخفيف الاعباء، بالاضافة الى ايجاد تسهيلات لاعادة الامور الى نصابها الطبيعي".

من جانبه اكد رئيس جمعية الفنادق الاردنية، يسار المجالي، ان التعاون والتشاركية الجديدة بين القطاع الخاص ووزارة السياحة بامكانه بناء استراتيجية عمل جديدة تنقذ القطاع السياحي في المملكة.

وبين المجالي ان جمعية الفنادق الاردنية متفائلة ازاء الخطط الموضوعة من قبل الوزارة الهادفة الى اعادة القطاع السياحي لما كان عليه قبل ان يتعرض للانتكاسة الاخيرة.

كما بين رئيس جمعية وكلاء السفر شاهر حمدان تفاؤله بالخطط التي وضعتها الوزارة مؤخرا لإنقاذ القطاع. وطالب جميع الجهات المختصة بتسهيل تنفيذ خطط الوزارة لانقاذ القطاع السياحي.

من جهته ابدى رئيس جمعية الادلاء السياحيين، خالد الاعمر، تفاؤله في خطط الوزارة بشريطة ان يتم الترويج للسياحة الاردنية بشكل اكبر عبر جميع وسائل الاعلام، وخصوصا التلفزيون الرسمي الاردني من خلال تصوير المواقع الاثرية لتبديد الافكار السلبية لدى السياح الاجانب المتعلقة بتدهور الاوضاع الامنية في المنطقة ككل.

ويشار الى ان اعداد الزوار الاجانب للبترا خلال شهر كانون الثاني انخفض 36 %، مقارنة بالشهر ذاته من عام 2014 ليسجل عددهم نحو 18.785 ألف بفارق بلغ 10.462 ألف زائر.

كما انخفضت اعداد الزوار الاردنيين للبترا خلال شهر كانون الثاني من العام الحالي بواقع 1076 زائرا بانخفاض بلغ 16 % مقارنة بالشهر عينه من العام الماضي ليصل عدد الزوار الاردنيين نحو 5859 زائرا.

واستمر الانخفاض في اعداد زوار البترا الاجانب خلال شهر شباط الماضي ليصل الى 18.436 الف بانخفاض بلغ 41 %، مقارنة بـ 31.499 الف زائر اجنبي خلال الشهر ذاته من عام 2014.

اما الزوار الاردنيون للبترا خلال شهر شباط الماضي فبلغ عددهم 4698 زائرا بانخفاض بلغ 31 % مقارنة بالشهر ذاته من عام 2014.

شريط الأخبار بلاط العبدلي مول "مخلع"...! العربي الاسلامي يطلق خدمة فتح الحساب رقمياً الاستهلاكية المدنية تعلن عن تخفيضات على أكثر من 400 صنف أقساط التأمين تبلغ 569 مليون دينار بارتفاع 10.3% حتى نهاية آب الماضي “التربية”: تفعيل أسس النجاح والرسوب بحق متجاوزي نسبة الغياب أسعار الخضراوات تغلي في الأسواق.. وأبو حماد يستثني البطاطا ويفرق بين شرق عمان وغربها لم يتم التخليص على أي سيارة كهربائية شملتها الضريبة حتى الآن المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولتي تهريب بواسطة طائرات مسيرة الملخص اليومي لحركة تداول الأسهم في "بورصة عمان" لجلسة اليوم الأحد وفاة رجل الأعمال والعين رياض الصيفي النائب محمد يحيا المحارمة يزور منطقة النصر في العاصمة مصاهرة ونسب بين عشيرتي طعمه والخصاونة.. ياغي طلب والخصاونة اعطى ... شاهد الصور مهم من البنك المركزي بشأن أقساط التأمين والتعويضات الملكة رانيا: نستحق جميعاً نظاماً عالمياً يُقابل جرائم الحرب والانتهاكات بالعواقب لا بالاستثناءات شاهد انفجارات داخل قاعدة رامات دافيد العسكرية في حيفا وفيات الأردن اليوم الأحد الموافق 22/9/2024 وزراء حزبيون في الحكومة الجديدة بسبب مشهد غير لائق مع كلب.. منع عرض فيلم لرانيا يوسف وسمية الخشاب قصف على دير البلح واقتحامات واعتقالات في مدن الضفة الغربية فجر الأحد تتأثر المملكة بكتلة هوائية خريفية تتسبب بتغيرات على حالة الطقس مع بدء الخريف فلكياً