عندما يُسفر المفكر «المسفر»، هل من مدّكر؟

عندما يُسفر المفكر «المسفر»، هل من مدّكر؟
أخبار البلد -  
ما تجده عند الدكتور محمد المسفر بكثرة وتكرار قد لا تجده عند البعض؛ من حرص عروبي، ورؤية استراتيجية، وتقدير حقيقي لمكامن الخطر القادم من الشرق، وذلك المنبثق من تغييب للفكر الاسلامي المعتدل والذي أفرز داعش وأخواتها، ولعلك تقرأ بكل مواقفه وكتاباته المبكرة ثبات النتيجة التي ترسخت لديه بضرورة دخول الأردن واليمن والعراق إلى مجلس التعاون الخليجي، على مراحل وبدءاً بالأردن، لدوافع التحصين، والتكامل في الطريق الطويل والمضني تجاه الوحدة.

الفارق بين المسفر وبعض المفكرين الآخرين يكمن بعمق التفكير اولاً، وبترتيب الأولويات ثانياً، فالأولوية الأمنية تتقدم لدى المسفر على الرفاهية الاقتصادية، وهذا ترتيب رتيب يدعمه العقل والمنطق والشواهد، فلا رفاهية اقتصادية في ظل رداءة الأوضاع الأمنية. ولا مناص أمام الدول العربية من دعم سياسة التحالفات وتحقيق الامن الجماعي على ارض الواقع.
ولعلك تجده ينشط في هذا التوقيت بالذات للتأكيد على أهمية الأردن ودوره. وذلك في ظل السياسة «الاخطبوطية» التي تمارسها إيران مع اقليمها شرقاً وغرباً، حين تكللت مساعيها بالنجاح مؤخراً بإتمام السيطرة على اليمن على الأقل إلى الان من خلال وكيلها وحليفها «الحوثي»، الأمر الذي قد يقرأه البعض بأنه خطوة لــ «فرسنة» الخليج العربي.
الذي يعدل ذلك أو يفوقه من خطر يثير قلق المسفر والجميع على السواء؛ هو تمدد تلك القوى الظلامية في سوريا والعراق، وبالتالي طرق الخطر للأبواب الأردنية ثم الخليجية على التوالي، ومن هنا لابد من إعادة ترتيب الأولويات بمساحات فكرية أكثر عقلانية سياسية ومصلحية، وكأني بالمسفر يقترح تشكيل «GATO» حلف خليجي عربي عسكري بالدرجة الأولى، يكون أكثر فاعلية من درع الجزيرة، تناط به أدور دفاعية وهجومية ليكون أكثر ردعاً في ظل الحديث عن أسلحة تقليدية على أقل تقدير.
ما تنبأ به المسفر عن العراق واليمن قد تحقق بعضٌ منه، وادعو الله ألا يكون الأردن مثالاً يساق لاحقاً للتأكيد على تحذيرات سبقت منه تطلب إسناد الأردن ودعمه، لا ينكر أحد قدرة الأردن السياسية والعسكرية على الذود عن حماه في ظل تمتعه بقوات مسلحة محترفة، وقيادة هاشمية حكيمة، وشعب متلاحم جُرب في محن كثيرة فأثبت صلابته وبسالته. إلا أنه وفي عالم متكتل، لا بديل عن تشكيل التكتلات العربية؛ ذات الصبغة العسكرية والاقتصادية على الأقل.

 
شريط الأخبار حزب الله: نخوض اشتباكات ضارية مع جنود متسللين لمارون الراس وأوقعنا بهم اصابات محققة الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الاربعاء .. تفاصيل في حالة نادرة.. امرأة بـ"رحمين" تنجب توأمين الخامنئي: لدي ما أقوله بشأن فقدان السيد حسن نصر الله وما يجري في لبنان وسأعرض ذلك قريبا القصف الإيراني لإسرائيل - تضرر نحو 100 منزل في مدينة قرب تل أبيب الخارجية الإسرائيلية تنفي اختطاف السفير الإسرائيلي ومرافقيه في قبرص تفاصيل عملية إطلاق النار في "تل أبيب" الأردنيون في ليلة الصواريخ.. دحية على الشظايا وأبو حمزة يشعل سيجارته بنيران مقذوف رئيس الوزراء يتفقد المركز الصحي الشامل في منطقة رحاب بالمفرق ايران تكشر عن أنيابها وتهدد: اي دولة تستخدم اجوائها في ضربنا ستتحمل المسؤولية رسميا.. إعلان نتائج الشامل للدورة الصيفية ونسبة النجاح 62.9 % (رابط) حزب الله استعاد القيادة والسيطرة والميدان شاهد عليه كوريّة جنوبية تبلغ 81 عاماً يخونها تاج ملكة الجمال 5 أطعمة ممنوع تناولها بعد سن الستين 9 شهداء في قصف على دار أيتام في غزة وفيات الأردن اليوم الأربعاء 2-10-2024 9 شهداء بقصف مدرسة ومعهدا للأيتام يؤويان نازحين في مدينة غزة «حزب الله» يعلن التصدي لمحاولة تسلل... وإسرائيل تتحدث عن «قتال عنيف» حزب الله: تصدينا لقوة مشاة للاحتلال حاولت التسلل إلى جنوب لبنان الدويري: هذه مميزات صاروخ "فتاح 1" الإيراني الذي ضرب إسرائيل