الحكومة والصحافة

الحكومة والصحافة
أخبار البلد -  

درجنا في الفترات الأخيرة على سماع عبارة "أزمة الصحف الورقية" للدلالة على ما تعاني منه صحيفتا الدستور والرأي المحليتان، جراء الخسائر التي تكبدتاهما لأسباب مختلفة، وما نتج عن ذلك من أجواء نفسية سلبية انعكست على الزملاء المحبين لمهنتهم ومؤسساتهم، والقلقين على مستقبلهم الوظيفي.
يريد البعض من مسؤولي الحكومة أن يجعلوا الأرقام هي المعيار الوحيد لتكوين الانطباعات، ويقولون إن الحكومة لا تستطيع أن تقدم الدعم. والأرقام معيار صحيح، لكن لا بد من النظر إلى الأهمية العملية والعاطفية لهذه المؤسسات الوطنية، والبحث عن حلول واقعية وخطط وبرامج تساعد في قيادة تلك المؤسسات إلى بر الأمان.
قد يجد صانع القرار المحلي بعض الحلول، لو أنه تأمل لبرهة كيفية إدارة موطن الرأسمالية، الولايات المتحدة الأميركية، للأزمة المالية العالمية في 2008. وقد عمدت الحكومة هناك إلى شراء بعض الأصول في إطار خطتها لإنقاذ المؤسسات المعسرة. وفي حالة الصحف، سيتضمن الدعم المطلوب التعامل بعدالة مع هذه الصناعة التي عانت من الحكومات أكثر مما استفادت كمؤسسات.
بينما يعكف الفريق الاقتصادي في الحكومة على إعداد خطة مدتها نحو 3 أعوام، والتي تتضمن برنامجاً للإصلاح الاقتصادي بالشراكة مع صندوق النقد الدولي، فإنه يمكن أن يدرس إمكانية تطبيق خطة موازية لثلاثة أعوام أيضاً، والتي تقدم بعض الحوافز المالية لإنعاش قطاع الإعلام -خصوصا الصحف الورقية- من خلال إعفاء مدخلات الإنتاج.
بالإضافة إلى ذلك، ينبغي على الحكومة التوقف عن تخصيص نفسها بمعاملات تفضيلية لدى الصحف الورقية، حيث تقوم بنشر إعلاناتها على أساس عدد الكلمات. ووفق هذا الترتيب، تدفع الحكومة نحو 10 قروش للكلمة الواحدة، بما يجعل قيمة الصفحة الإعلانية الكاملة نحو 350 ديناراً في أفضل تقدير، بينما يدفع القطاع التجاري أكثر من 3000 دينار للإعلان على نفس المساحة.
إن ما يحدث في "الدستور" و"الرأي" هو نتاج حالة اقتصادية عامة. وهما شركتان مساهمتان، وأسهمهما مدرجة في بورصة عمان، بمعنى أن الخطط والبرامج التي تتحدث عنهما الإدارات ستفضي الى نتائج تبدأ بالظهور بمجرد قيام الحكومة بواجبها تجاه هذا القطاع المهم والحيوي. أما أي حديث عن عمليات لإعادة الهيكلة كحل، فمرفوض كما سبق وأن أعلن الزميل نقيب الصحفيين طارق المومني، ومن خلفه أعضاء الهيئة العامة، والمجتمع أكمل.
من المعروف أن الحكومة سريعة في قراراتها، وقد امتازت بإجراءات قوية وكل العمليات التي يطالب بها الجسم الصحفي تجاه هذا القطاع تكلف بضعة ملايين لقاء اعفاءات لمدخلات الإنتاج، على غرار باقي القطاعات التي تحظى في الأردن بمزايا ضريبية.
إلى جانب ذلك ستبقى الصحف بدورها الوطني الذي قدمته وتقدمه، فيما تبقى أي خيارات أخرى إبقاء مساحات فارغة سيتم تعبئتها من قبل بعض غير المهنيين في تقديم معلومات غير مهنية ضررها في بعض الحالات لا يقاس بملايين الدنانير.
يجب أن يعي صانع القرار أن التطوير عملية مستمرة، فإلى جانب تقديم وجبة في الصحافة الورقية أخذت الصحف بتطوير محتواها الإلكتروني ومجاراة الحدث لحظة بلحظة، واستخدام مختلف الأدوات بشكل يحفظ ديمومتها، وخير مثال "الغد" التي بدأت منذ ثلاث سنوات بتطوير منهجية العمل لتتواءم مع الإيقاع الجديد.

 
شريط الأخبار حزب الله: نخوض اشتباكات ضارية مع جنود متسللين لمارون الراس وأوقعنا بهم اصابات محققة الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الاربعاء .. تفاصيل في حالة نادرة.. امرأة بـ"رحمين" تنجب توأمين الخامنئي: لدي ما أقوله بشأن فقدان السيد حسن نصر الله وما يجري في لبنان وسأعرض ذلك قريبا القصف الإيراني لإسرائيل - تضرر نحو 100 منزل في مدينة قرب تل أبيب الخارجية الإسرائيلية تنفي اختطاف السفير الإسرائيلي ومرافقيه في قبرص تفاصيل عملية إطلاق النار في "تل أبيب" الأردنيون في ليلة الصواريخ.. دحية على الشظايا وأبو حمزة يشعل سيجارته بنيران مقذوف رئيس الوزراء يتفقد المركز الصحي الشامل في منطقة رحاب بالمفرق ايران تكشر عن أنيابها وتهدد: اي دولة تستخدم اجوائها في ضربنا ستتحمل المسؤولية رسميا.. إعلان نتائج الشامل للدورة الصيفية ونسبة النجاح 62.9 % (رابط) حزب الله استعاد القيادة والسيطرة والميدان شاهد عليه كوريّة جنوبية تبلغ 81 عاماً يخونها تاج ملكة الجمال 5 أطعمة ممنوع تناولها بعد سن الستين 9 شهداء في قصف على دار أيتام في غزة وفيات الأردن اليوم الأربعاء 2-10-2024 9 شهداء بقصف مدرسة ومعهدا للأيتام يؤويان نازحين في مدينة غزة «حزب الله» يعلن التصدي لمحاولة تسلل... وإسرائيل تتحدث عن «قتال عنيف» حزب الله: تصدينا لقوة مشاة للاحتلال حاولت التسلل إلى جنوب لبنان الدويري: هذه مميزات صاروخ "فتاح 1" الإيراني الذي ضرب إسرائيل