«صـندوق الضـمان» يخـفض استثـماراته الخــارجية 58 %

«صـندوق الضـمان» يخـفض استثـماراته الخــارجية 58
أخبار البلد -  
اخبار البلد-
 

خفض صندوق استثمار اموال الضمان الاجتماعي قيمة محفظة استثماراته الخارجية بواقع 26.3 مليون دينار خلال العام الماضي، وفقًا لأحدث البيانات الصادرة عن الصندوق.

وقالت البيانات ذاتها إن محفظة الاستثمارات الخارجية التابعة لصندوق الضمان الاجتماعي انخفضت الى 19.4 مليون دينار بنهاية العام الماضي مقارنة مع مستوى 45.6 مليون دينار في نهاية عام 2013. وبذلك تكون استثمارات صندوق الضمان الاجتماعي خارج المملكة قد انخفضت بنسبة 57.6 % خلال العام الماضي.

ويكشف صندوق استثمار الضمان الاجتماعي عن ان سبب الانخفاض يعود الى نقل أسهم حكما فارما إلى شركة الضمان للاستثمارات الدولية.

ولكن هذا الانخفاض الكبير في الاستثمارات الخارجية يتناقض تمامًا مع ما ورد في خطة صندوق استثمار اموال الضمان الاجتماعي للأعوام 2014 – 2017 التي تتوقع فيها تحقيق معدل عائد سنوي على الموجودات قدره 6.5 % خلال السنوات 2014 – 2018.

اذ تورد هذه الخطة الاستراتيجية انه من المتوقع زيادة محفظة الاستثمارات الاجنبية الى 107 ملايين دينار بنهاية عام 2014 وصولًا الى ما نسبته 1.6 % من القيمة الاجمالية لمحفظة الصندوق الاستثمارية.

كما تتوقع هذه الخطة ان تصل قيمة الاستثمارات الاجنبية الى 226 مليون دينار في نهاية العام الحالي وصولا الى 400 مليون دينار بنهاية العام المقبل، ومن ثم ترتفع الى 622 مليون دينار في عام 2017، ومن ثم الوصول الى استثمارات خارجية قدرها 852 مليون دينار في نهاية عام 2018 او ما نسبته 8 % من اجمالي استثمارات الصندوق الكلية.

وتكشف الاستراتيجية عن خطط صندوق استثمار الضمان الاجتماعي للشروع بعمليات استثمارية في الاسواق الاجنبية تشمل الاسهم والسندات، اضافة الى استهداف سوق الاسهم الامريكي SوP بعمليات استثمارية مكثفة طوال السنوات 2014 – 2018.

ويخطط الصندوق وفقا للاستراتيجية الى استثمار 70 مليون دينار في الاسهم الاجنبية مباشرة، إضافة الى الاستثمار في محفظة مخصصة للسندات والصكوك الاجنبية منخفضة المخاطر بمقدار 375 مليون دينار خلال فترة الخمس سنوات، ويضاف لما سبق الاستثمار في محفظة الاستثمار الاجنبي في سوق الاسهم الأمريكي»SوP 500» بمقدار 325 مليون دينار خلال السنوات 2014 – 2018.

كما سيبقي الصندوق على استثماراته في سوق فلسطين المالي من دون اية استثمارات جديدة. كما يخطط الصندوق الى رفع ملكيته في عدد من المساهمات الاستراتيجية في محفظة الاسهم العامة بمقدار 543 مليون دينار بالقيمة السوقية الحالية، وتخفيض الملكية في عدد من المساهمات بمقدار 75 مليون دينار.

شريط الأخبار العربي الاسلامي يطلق خدمة فتح الحساب رقمياً الاستهلاكية المدنية تعلن عن تخفيضات على أكثر من 400 صنف أقساط التأمين تبلغ 569 مليون دينار بارتفاع 10.3% حتى نهاية آب الماضي “التربية”: تفعيل أسس النجاح والرسوب بحق متجاوزي نسبة الغياب أسعار الخضراوات تغلي في الأسواق.. وأبو حماد يستثني البطاطا ويفرق بين شرق عمان وغربها لم يتم التخليص على أي سيارة كهربائية شملتها الضريبة حتى الآن المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولتي تهريب بواسطة طائرات مسيرة الملخص اليومي لحركة تداول الأسهم في "بورصة عمان" لجلسة اليوم الأحد وفاة رجل الأعمال والعين رياض الصيفي النائب محمد يحيا المحارمة يزور منطقة النصر في العاصمة مصاهرة ونسب بين عشيرتي طعمه والخصاونة.. ياغي طلب والخصاونة اعطى ... شاهد الصور مهم من البنك المركزي بشأن أقساط التأمين والتعويضات الملكة رانيا: نستحق جميعاً نظاماً عالمياً يُقابل جرائم الحرب والانتهاكات بالعواقب لا بالاستثناءات شاهد انفجارات داخل قاعدة رامات دافيد العسكرية في حيفا وفيات الأردن اليوم الأحد الموافق 22/9/2024 وزراء حزبيون في الحكومة الجديدة بسبب مشهد غير لائق مع كلب.. منع عرض فيلم لرانيا يوسف وسمية الخشاب قصف على دير البلح واقتحامات واعتقالات في مدن الضفة الغربية فجر الأحد تتأثر المملكة بكتلة هوائية خريفية تتسبب بتغيرات على حالة الطقس مع بدء الخريف فلكياً ما هي أعراضه.. متحور كورونا الجديد "إكس إي سي" ينتشر في 27 دولة حول العالم