زراعة الثقة قبل زراعة الكاميرات

زراعة الثقة قبل زراعة الكاميرات
أخبار البلد -  
مع إجراءات الأمن العام وادارة السير لضبط المخالفين على الطرقات الخارجية والداخلية ، لكننا لسنا مع ان تتحول عملية زراعة الكاميرات في كل شارع الى آلية جديدة لتصيد السائقين والحصول على مبالغ مالية من جيوبهم على شكل مخالفات يتفاجأ بها صاحب المركبة عند مراجعته لإدارة الترخيص .
«الكاميرات في كل مكان» هذا هو الشعار الجديد الذي بدأ يلمس المواطن نتائجه ، لكن هذه الكاميرات والإجراءات التي تقوم بها ادارة السير مشكورة لم تحقق الهدف في خفض معدل حوادث السير السنوي ، بمعنى آخر فإن على ادارة السير البحث عن طرق اخرى غير زرع الكاميرات للحد من حوادث السير .
الجهود التي يقوم بها جهاز ادارة السير كبيرة ومضنية ، لكن هذه الجهود تحتاج الى اسناد من المجتمع ، والمجتمع بطبيعة الحال ينظر الى إدارة السير بأنها أداة للجباية وبالتالي فإن لغة الحوار باتجاهين بين ادارة السير والمواطن تكاد تكون غائبه حتى لا نقول معدومة .
مفهوم الشراكة بين الجهة الحكومية التنفيذية ، والجهة المنفذ عليها لا يزال متواضعا ، ولا يزال ينظر الى الجهات الحكومية بمختلف اتجاهاتها بأنها تنظر لجيب المواطن وتبحث عن طرق، وطرق بديلة للوصول الى جيبه وبشتى الطرق .
لتغيير هذا المفهوم ، نحتاج لزراعة الثقة بين المواطن والمسؤول ، قبل ان نزرع الكاميرات ، وقبل ان نزرع الخوف ، نحتاج الى زراعة الحب والتعاون ، وهو المفهوم المختلف عليه ، وسط فوضى المخالفين وغياب السياسات الحكومية الهادفة لخلق ثقة متبادلة بين المواطن وبينها .
قبل الجباية ، على ادارة السير اعادة قراءة المشهد من جديد ، والدخول في شراكات فاعلة بين المواطن وبينها ، ثم بعد ذلك يأتي مفهوم «الغنم بالغرم والبادئ أظلم « .
 
شريط الأخبار حزب الله: نخوض اشتباكات ضارية مع جنود متسللين لمارون الراس وأوقعنا بهم اصابات محققة الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الاربعاء .. تفاصيل في حالة نادرة.. امرأة بـ"رحمين" تنجب توأمين الخامنئي: لدي ما أقوله بشأن فقدان السيد حسن نصر الله وما يجري في لبنان وسأعرض ذلك قريبا القصف الإيراني لإسرائيل - تضرر نحو 100 منزل في مدينة قرب تل أبيب الخارجية الإسرائيلية تنفي اختطاف السفير الإسرائيلي ومرافقيه في قبرص تفاصيل عملية إطلاق النار في "تل أبيب" الأردنيون في ليلة الصواريخ.. دحية على الشظايا وأبو حمزة يشعل سيجارته بنيران مقذوف رئيس الوزراء يتفقد المركز الصحي الشامل في منطقة رحاب بالمفرق ايران تكشر عن أنيابها وتهدد: اي دولة تستخدم اجوائها في ضربنا ستتحمل المسؤولية رسميا.. إعلان نتائج الشامل للدورة الصيفية ونسبة النجاح 62.9 % (رابط) حزب الله استعاد القيادة والسيطرة والميدان شاهد عليه كوريّة جنوبية تبلغ 81 عاماً يخونها تاج ملكة الجمال 5 أطعمة ممنوع تناولها بعد سن الستين 9 شهداء في قصف على دار أيتام في غزة وفيات الأردن اليوم الأربعاء 2-10-2024 9 شهداء بقصف مدرسة ومعهدا للأيتام يؤويان نازحين في مدينة غزة «حزب الله» يعلن التصدي لمحاولة تسلل... وإسرائيل تتحدث عن «قتال عنيف» حزب الله: تصدينا لقوة مشاة للاحتلال حاولت التسلل إلى جنوب لبنان الدويري: هذه مميزات صاروخ "فتاح 1" الإيراني الذي ضرب إسرائيل