الصحافة ومسؤولية الدولة

الصحافة ومسؤولية الدولة
أخبار البلد -  
يُشبّه لي بولينجر ما يحدث من ثورة تكنولوجية في عالم الإعلام، بما حدث قبل نحو ستمائة سنة حين اخترع الإنسان المطبعة، فكانت علامة فارقة بين تاريخين، ما قبلها وما بعدها، وها نحن بالتالي دخلنا إلى عصر جديد ستصبح فيه الطباعة بشكلها التقليدي جزءاً من الماضي.
ذلك أمر بات معروفاً، فالغيوم التي أمطرت في الغرب وصلت إلينا حاملة معها رياح التغيير العاتية، والزوابع التي لا ترحم، وها نحن نعيش آثار التحوّل من زمن إلى آخر، بما فيه من جراح لن تندمل بسهولة.
وكما قُلنا بالأمس، فإنّ هناك مسؤولية على الدولة من أجل التخفيف من آثار دمار مهنة تتغيّر أدواتها، فالمتضررون آلاف العائلات، ومن أبسط حقوق هؤلاء المواطنين أن تُقدّم لهم الحكومة تسهيلات يتجاوزون من خلالها زمن التحوّلات الصعب، وصولاً إلى التكيّف مع الوضع الجديد.
الصحافة المطبوعة تحتضر، ولكنّها لن تموت بسهولة، وستجد نفسها تتحوّل تدريجياً إلى أشكال جديدة، وفي هذه الأثناء ستظلّ تظهر جراح في الجسد العجوز، وإذا كانت دولة مثل الولايات المتحدة الأميركية، تحكمها قوانين السوق التي لا ترحم، تدرس دعم الصحف، فليس أقلّ من نقوم نحن بذلك أيضاً.

 
 
شريط الأخبار حزب الله: نخوض اشتباكات ضارية مع جنود متسللين لمارون الراس وأوقعنا بهم اصابات محققة الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الاربعاء .. تفاصيل في حالة نادرة.. امرأة بـ"رحمين" تنجب توأمين الخامنئي: لدي ما أقوله بشأن فقدان السيد حسن نصر الله وما يجري في لبنان وسأعرض ذلك قريبا القصف الإيراني لإسرائيل - تضرر نحو 100 منزل في مدينة قرب تل أبيب الخارجية الإسرائيلية تنفي اختطاف السفير الإسرائيلي ومرافقيه في قبرص تفاصيل عملية إطلاق النار في "تل أبيب" الأردنيون في ليلة الصواريخ.. دحية على الشظايا وأبو حمزة يشعل سيجارته بنيران مقذوف رئيس الوزراء يتفقد المركز الصحي الشامل في منطقة رحاب بالمفرق ايران تكشر عن أنيابها وتهدد: اي دولة تستخدم اجوائها في ضربنا ستتحمل المسؤولية رسميا.. إعلان نتائج الشامل للدورة الصيفية ونسبة النجاح 62.9 % (رابط) حزب الله استعاد القيادة والسيطرة والميدان شاهد عليه كوريّة جنوبية تبلغ 81 عاماً يخونها تاج ملكة الجمال 5 أطعمة ممنوع تناولها بعد سن الستين 9 شهداء في قصف على دار أيتام في غزة وفيات الأردن اليوم الأربعاء 2-10-2024 9 شهداء بقصف مدرسة ومعهدا للأيتام يؤويان نازحين في مدينة غزة «حزب الله» يعلن التصدي لمحاولة تسلل... وإسرائيل تتحدث عن «قتال عنيف» حزب الله: تصدينا لقوة مشاة للاحتلال حاولت التسلل إلى جنوب لبنان الدويري: هذه مميزات صاروخ "فتاح 1" الإيراني الذي ضرب إسرائيل