غرام الذهب ينخفض 2.20 دينار محلياً خلال 3 أسابيع

غرام الذهب ينخفض 2.20 دينار محلياً خلال 3 أسابيع
أخبار البلد -  
اخبار البلد-
 
انخفض سعر غرام الذهب في السوق المحلية 2.2 دينار خلال 3 أسابيع، انعكاسا لتراجع المعدن الأصفر في الأسواق العالمية، وفق ما أفاد به نقيب تجار الحلي والمجوهرات اسامة امسيح.
ولفت امسيح لـ « الرأي» ان المعدن الاصفر شهد انخفاضا ملحوظا على اسعاره لينخفض بنحو 110 دولارات للاونصة خلال فترة الاسابيع الثلاثة الماضية متأثرا بأزمة ديون اليونان وقوة الدولار.
محليا، بحسب امسيح، سجل متوسط سعر غرام الذهب عيار 21 قيراطا نحو 24.6 دينار، وبلغ متوسط سعر غرام الذهب لعيار 18 نحو 21.4 دينار كما سجل متوسط سعر غرام الذهب لعيار 24 نحو 29.6 دينار، متراجعا نحو 2.2 عن أسعاره قبل 3 أسابيع.
وبين امسيح أن المعدن الاصفر انخفض منذ ثلاثة اسابيع وحتى يوم امس نحو 110 دولارات للاونصة متراجعا من 1307 دولارات للاونصة ليلامس حاجز الـ 1200 دولار للاونصة.
وأوضح أن أزمة ديون اليونان وتوقعات مجلس الاحتياطي الفيدرلي برفع اسعار الفائدة على الدولار هي التي دفعت لانخفاض اسعار الذهب خلال الشهر الحالي.
وأشار إلى أن المعدن الأصفر استقر على انخفاض بعد التراجع الذي طرأ على اسعاره خلال الفترة الماضية نظرا لتوصل اتفاق من مجموعة الدول الاوروبية بحل ازمة ديون اليونان خلال الاشهر القادمة.
وذكر امسيح ان سعر الاونصة وصل امس الى 1200 دولار موضحا ان اسعار الذهب تشهد تقلبات بين الحين والاخر متأثرة بعوامل السوق العالمي.
وبين ان اسعار الذهب تتأثر بشكل كبير ببيانات الاقتصاد الأميركي وأسعار الفائدة على الدولار وأسعار النفط عالميا.
وتراجع المعدن الأصفر على مدى أربعة أسابيع متتالية بسبب قوة الدولار وتوقعات برفع الولايات المتحدة أسعار الفائدة وآمال التوصل لاتفاق بين اليونان ومقرضيها.
ونزل الذهب قرب أقل مستوى في سبعة أسابيع امس مع ترقب المستثمرين شهادة جانيت يلين رئيسة مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) أمام الكونجرس لاستقاء توقيت رفع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة.
وانحسرت جاذبية الذهب كملاذ آمن وسط توقعات برفع مجلس الاحتياطي أسعار الفائدة في العام الجاري وسط مؤشرات على تحسن الاقتصاد الأميركي.
ويحرص المستثمرون على معرفة ما إذا كانت يلين ستكرر ما ورد في وقائع اجتماع البنك في كانون الثاني الماضي حين أبدى أعضاء لجنة السياسات بالبنك اعتقادهم بأن رفع أسعار الفائدة في وقت مبكر قد يوقف تعافي الاقتصاد الأمريكي.
ونزل سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.2 بالمئة إلى 1199.12 دولار للأوقية (الأونصة) وهبط المعدن الاصفر الاثنين لأقل مستوى منذ الخامس من كانون الثاني عند 1191.01 دولار.
وانخفض الذهب أكثر من ستة بالمئة الشهر الجاري ليمحو تقريبا المكاسب التي حققها في كانون الثاني وبلغت 8.4 بالمئة وهي الأكبر خلال ثلاث سنوات.
وتراجع الذهب في العقود الأميركية تسليم نيسان 0.1 بالمئة إلى 1199.05 دولار للأوقية.
شريط الأخبار وفيات الأردن اليوم الأحد الموافق 22/9/2024 وزراء حزبيون في الحكومة الجديدة بسبب مشهد غير لائق مع كلب.. منع عرض فيلم لرانيا يوسف وسمية الخشاب قصف على دير البلح واقتحامات واعتقالات في مدن الضفة الغربية فجر الأحد تتأثر المملكة بكتلة هوائية خريفية تتسبب بتغيرات على حالة الطقس مع بدء الخريف فلكياً الدويري يرصد ثغرات وقع فيها حزب الله قبيل استهداف قادة الرضوان ما هي أعراضه.. متحور كورونا الجديد "إكس إي سي" ينتشر في 27 دولة حول العالم حرائق كبيرة واصابات مباشرة جراء الصورايخ التي أطلقتها المقاومة اللبنانية قرب مدينة حيفا فجر اليوم وزارة الخارجية تدعو الأردنيين لعدم السفر إلى لبنان وتطلب من المتواجدين هناك المغادرة الحكومة: علينا مراجعة ملفات الاستثمار المحلي والخارجي القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل الأردن يدين استهداف مدرسة تؤوي نازحين جنوبي مدينة غزة أسفر عن استشهاد أكثر من 20 شخصا رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية