المسافة بين الكويت وعمّان.. بين القلب والقلب

المسافة بين الكويت وعمّان.. بين القلب والقلب
أخبار البلد -  

للأردن مكانة بارزة في فكر وقلب أمير دولة الكويت سمو الشيخ صباح الأحمد الصباح، الذي يزور المملكة، والتقى أخيه جلالة الملك عبد الله الثاني.
وسمو الشيخ صباح الذي يعد بحق عميد الدبلوماسية العربية، حين شغل منصب وزير الخارجية في مراحل مهمة من تاريخ الأمة العربية في الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي، مرجعية في العلاقات الدولية وفارس في الذود عن حياض الأمة ، وترك بصمات مضيئة تستحق التوقف والدراسة. ولكي لا يكون الكلام فارغا من مضامينه، أظن من المهم الاضطلاع على مذكرات وزير خارجية مصر، أمين عام جامعة الدول العربية الأسبق المرحوم محمود رياض، التي يكشف فيها جزءاً من الدور الذي لعبه الشيخ صباح في إعقاب حربي 1967و 1973، والمراحل التي تلت، في النضال العربي الدبلوماسي في أروقة الأمم المتحدة والعواصم الهامة، ودعم الشعب الفلسطيني على طريق استعادة حقوقه المغتصبة.
وعبر عقود، لطالما زار الشيخ صباح الأردن، وربطته بالراحل الكبير الملك الحسين علاقة دافئة ومميزة، مثلما تربطه ذات العلاقة مع جلالة الملك عبد الله الثاني. وأحب الأردن التي يصفى هوائها لشخصية بمكانته وعروبته.
ومنذ توليه سلطاته الدستورية في الشقيقة دولة الكويت ، عمل سمو الشيخ صباح مع جلالة الملك على تعزيز وتمتين العلاقات الثنائية، وشهدت العلاقات عهداً ذهبياً على كل الأصعدة السياسية والاقتصادية والثقافية، ولعل من الضروري القول هنا، أن أجواء الأخوة والانسجام والتكامل لعبت الدور الاساس في تقدم العلاقات.
نرحب بسمو أمير الكويت في عمّان التي يعرف، وتبادله حباً بحب، واملاً بأمل، وتطلعا الى خير البلدين والشعبين الشقيقين.
قبل ان اختم المقالة أود ان أضيف ملاحظة قصيرة، فعندما زرت الكويت مراراً، وهي الزيارات التي انقطعت للأسف، لم أكن اشعر بفرق أو تغير، وحين كنت ادعى الى المجالس الكويتية كانت حفاوة اللقاء وعبق النقاش تذكرني بأجواء الأردن، ما يحدوني للقول أن المسافة بين عمّان والكويت.. مسافة بين القلب والقلب.
شريط الأخبار حزب الله: نخوض اشتباكات ضارية مع جنود متسللين لمارون الراس وأوقعنا بهم اصابات محققة الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الاربعاء .. تفاصيل في حالة نادرة.. امرأة بـ"رحمين" تنجب توأمين الخامنئي: لدي ما أقوله بشأن فقدان السيد حسن نصر الله وما يجري في لبنان وسأعرض ذلك قريبا القصف الإيراني لإسرائيل - تضرر نحو 100 منزل في مدينة قرب تل أبيب الخارجية الإسرائيلية تنفي اختطاف السفير الإسرائيلي ومرافقيه في قبرص تفاصيل عملية إطلاق النار في "تل أبيب" الأردنيون في ليلة الصواريخ.. دحية على الشظايا وأبو حمزة يشعل سيجارته بنيران مقذوف رئيس الوزراء يتفقد المركز الصحي الشامل في منطقة رحاب بالمفرق ايران تكشر عن أنيابها وتهدد: اي دولة تستخدم اجوائها في ضربنا ستتحمل المسؤولية رسميا.. إعلان نتائج الشامل للدورة الصيفية ونسبة النجاح 62.9 % (رابط) حزب الله استعاد القيادة والسيطرة والميدان شاهد عليه كوريّة جنوبية تبلغ 81 عاماً يخونها تاج ملكة الجمال 5 أطعمة ممنوع تناولها بعد سن الستين 9 شهداء في قصف على دار أيتام في غزة وفيات الأردن اليوم الأربعاء 2-10-2024 9 شهداء بقصف مدرسة ومعهدا للأيتام يؤويان نازحين في مدينة غزة «حزب الله» يعلن التصدي لمحاولة تسلل... وإسرائيل تتحدث عن «قتال عنيف» حزب الله: تصدينا لقوة مشاة للاحتلال حاولت التسلل إلى جنوب لبنان الدويري: هذه مميزات صاروخ "فتاح 1" الإيراني الذي ضرب إسرائيل