أمام النواب فرصة أن لا تتعثر الشركات المساهمة

أمام النواب فرصة أن لا تتعثر الشركات المساهمة
أخبار البلد -  
أخبار البلد -رامي خليل خريسات 

في الولايات المتحدة وبريطانيا المرجعية القانونية والرقابية على الشركات المساهمة العامة إفصاحاً ورقابه وتفتيشاً في سجلاتها وتنظيما لهيئاتها العامة هي هيئه الاوراق المالية ، وهي كذلك حتى في بعض الدول العربية التي بدأت بعدنا فسبقتنا في هذا المجال.
اما عندنا فالصلاحيات متركزة دون انسجام بيد وزاره الصناعة والتجارة غير المتفرغة للرقابة، عكس الممارسات الحديثة التي تمنحها لهيئة الاوراق المالية، التي انشات في الاردن بقصد انجاح الرقابة، فمارست الافصاح عن المعلومات فقط وفق القانون الحالي ، والمخرجات كانت عندنا ضعف رقابي ادى الى ضعف القدرة على جذب الاستثمارات لسوق رأس المال الاردني .
حالياً الصلاحيات الواسعة المتعلقة بالرقابة على الشركات المساهمة العامة، من نواحي التأسيس والتسجيل ودراسات الجدوى، والرقابة وتنظيم الهيئات العامة السنوية، هي لوزارة الصناعة والتجارة ، بينما الهيئة مختصه بالإفصاح المالي وغير المالي والحوكمه غير الإلزامية، ، والنتيجة شركات متعثرة بالجملة، ومخاطر اندثار، وخسران لفرص العمل ،وخسائر يتكبدها المستثمرون ،والاهم اقتصاد وطني هو الخاسر الاكبر.
امام مجلس النواب الكريم فرصه تاريخيه لتصويب الامور ،بداية بالنظر في كل من قانون الاوراق المالية وقانون الشركات بشكل تكاملي ،بما يضمن التوافق لا التنافر او التناحر على الصلاحيات، والعمل على الغاء اي ازدواجيه واعاده النظر في الهيكل الرقابي ككل خاصه في باب الشركات المساهمة العامة ، بما في ذلك اعاده النظر في الصلاحيات الواسعة للوزارة ممثله بمراقبه الشركات.
باختصار يجب ان تناط شؤون تسجيل الشركات المساهمة العامة اي إجراءات ولادتها وتصفيتها ان حدثت مستقبلاً بالوزارة ، مع ما يتبع ذلك من إجراءات اداريه او قانونيه ،وكذلك كل ما يتعلق بشؤون الشركات الخاصة سواء تسجيلاً او رقابه او اجتماعات سنوية وغيرها من الامور الرقابية او التنظيمية .
اما متابعه الشركات المساهمة العامة والرقابة عليها ، فيجب ان يكون تحت مظلة هيئه الاوراق المالية من نواحي دراسات الجدوى الاقتصادية ونشرات الاكتتاب ،والافصاح عن كافه المعلومات ،والرقابة والتفتيش على الشركات المساهمة العامة ،وتنظيم والافصاح عن اجتماعات الهيئات السنوية .
والنتيجة اراها ستكون تقويه الرقابة والانسجام حيث الجسم الرقابي ممثل بالهيئة المتفرغة للتنظيم والرقابة تطلع على المعلومات وتتأكد منها ،ثم تفصح عنها دون ازدواجيه او تضييع للوقت ، هذه التعديلات كما اراها ستقود الى تأمين سلامه الاوضاع المالية لشركاتنا المساهمة العامة وفيها حرص على تأسيس الشركات الناجحة وحفاظ على اموال المساهمين، وهي وفق احدث الممارسات العالميه - وللحديث بقيه-
 
شريط الأخبار شاهد انفجارات داخل قاعدة رامات دافيد العسكرية في حيفا وفيات الأردن اليوم الأحد الموافق 22/9/2024 وزراء حزبيون في الحكومة الجديدة بسبب مشهد غير لائق مع كلب.. منع عرض فيلم لرانيا يوسف وسمية الخشاب قصف على دير البلح واقتحامات واعتقالات في مدن الضفة الغربية فجر الأحد تتأثر المملكة بكتلة هوائية خريفية تتسبب بتغيرات على حالة الطقس مع بدء الخريف فلكياً الدويري يرصد ثغرات وقع فيها حزب الله قبيل استهداف قادة الرضوان ما هي أعراضه.. متحور كورونا الجديد "إكس إي سي" ينتشر في 27 دولة حول العالم حرائق كبيرة واصابات مباشرة جراء الصورايخ التي أطلقتها المقاومة اللبنانية قرب مدينة حيفا فجر اليوم وزارة الخارجية تدعو الأردنيين لعدم السفر إلى لبنان وتطلب من المتواجدين هناك المغادرة الحكومة: علينا مراجعة ملفات الاستثمار المحلي والخارجي القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل الأردن يدين استهداف مدرسة تؤوي نازحين جنوبي مدينة غزة أسفر عن استشهاد أكثر من 20 شخصا رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال