ماراثون الكهرباء

ماراثون الكهرباء
أخبار البلد -  

يستبق نواب مناقشة مشروع قانون موازنة عام 2015 في لعبة عض الاصابع في ملف الكهرباء, ويلوحون مجددا بطرح الثقة بالحكومة قبل الموازنة.
لا يأخذ النواب بأرقام الحكومة في موضوع كلفة دعم الكهرباء وأثر فروقات تراجع أسعار النفط عليها , وأخذوا بأرقام اللجنة المشتركة والفروقات فيها واضحة, لكنهم لم يطلبوا دراسة محايدة « يدحضون بها مبررات الحكومة وتعزز مواقفهم.
على الطاولة أفكار كثيرة, منها مثلا تقليص نسبة الرفع , فأسعار النفط لا تبررها, فهل ستكون مبررة لو ضوعفت العام المقبل في ظل أسعار نفط مرتفعة !!. مثل هذه المقترحات قصيرة النظر لا تقنع الحكومة, التي يقول وزير معني فيها أنها لا يضيرها الأخذ بالعملي من الأفكار حتى لو أدى ذلك الى تجميد قرار الرفع لو أن هذه الطروحات حققت ذات الأهداف في التخفيف من خسائر وعجز شركة الكهرباء الوطنية المملوكة بنسبة 100% من الحكومة.
المطروح من جانب النواب هو تجميد القرار وليس إلغائه ما يعني أنهم لا يمانعون العمل به لاحقا, في ظل ظروف لم يفصحوا عنها , قد تكون مثلا عودة أسعار النفط الى الارتفاع أو إستئناف ضخ الغاز المصري بذات الكميات السابقة التي تغطي 80% من كلفة توليد الكهرباء أو جلب الغاز من كل المصادر باستثناء الغاز الاسرائيلي.
بعض الأوساط ومنهم نواب رأوا أن رئيس الوزراء لم يكن مضطرا لخوض ماراثون الاقناع في ميدان مجلس النواب , فهو قد حصل فعلا على تفويض نيابي بالأغلبية للمضي قدما في برنامج رفع أسعار الكهرباء حتى من دون العودة الى المجلس ولاحظنا في مقالة سابقة أن السادة النواب أنسونا في حمى النقاش أنهم سبق وأن ناقشوا واقروا برنامج إطفاء خسائر شركة الكهرباء الوطنية بدءا من موازنة عام 2013 وحتى العام 2017..
قد تتفتق أذهان بعض الأوساط عن حلول تعفي الحكومة والنواب من بلوغ مرحلة كسر العظم مع أنها مستبعدة , لكن الحكومة معنية بتسليف المجلس أوراقا تعزز ثقة الناخبين به بدلا من إلصاق وجهه بالحائط.
العقدة ليست في رفع أسعار الكهرباء بل في تنشيط الاقتصاد لرفع مستوى الدخل , وفي تنفيذ المشاريع لاستيعاب البطالة وفي ال 6 مليارات دينار التي تذهب كرواتب وتقاعدات ونفقات تشغيلية وخدمة دين.

 
شريط الأخبار ذياب: الضربة الإيرانية أصابت إسرائيل في مقتل وأعادت الاعتبار لمحور المقاومة وأخرجت الناس على الشوارع فرحًا النمري: الضربة الإيرانية على إسرائيل "مجرد رفع عتب" ولم تحقق أي أهداف حقيقية "الثأر لدماء الحبيب هنية".. ما كُتب على الصواريخ الإيرانية قبل انطلاقها نحو مدن الاحتلال - فيديو آفاق للطاقة تعيد تشكيل لجانها الداخلية .. اسماء العبادي: "إيران تصفع نتنياهو بـ 180 صفعة وترفع معنويات الناس" الجيش الإسرائيلي يعترف: قواعدنا العسكرية والجوية تضررت جراء الهجوم الإيراني إسرائيل تعلن الأمين العام للأمم المتحدة "شخصا غير مرغوب فيه" حزب الله: نخوض اشتباكات ضارية مع جنود متسللين لمارون الراس وأوقعنا بهم اصابات محققة الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الاربعاء .. تفاصيل في حالة نادرة.. امرأة بـ"رحمين" تنجب توأمين الخامنئي: لدي ما أقوله بشأن فقدان السيد حسن نصر الله وما يجري في لبنان وسأعرض ذلك قريبا القصف الإيراني لإسرائيل - تضرر نحو 100 منزل في مدينة قرب تل أبيب الخارجية الإسرائيلية تنفي اختطاف السفير الإسرائيلي ومرافقيه في قبرص تفاصيل عملية إطلاق النار في "تل أبيب" الأردنيون في ليلة الصواريخ.. دحية على الشظايا وأبو حمزة يشعل سيجارته بنيران مقذوف رئيس الوزراء يتفقد المركز الصحي الشامل في منطقة رحاب بالمفرق ايران تكشر عن أنيابها وتهدد: اي دولة تستخدم اجوائها في ضربنا ستتحمل المسؤولية رسميا.. إعلان نتائج الشامل للدورة الصيفية ونسبة النجاح 62.9 % (رابط) حزب الله استعاد القيادة والسيطرة والميدان شاهد عليه كوريّة جنوبية تبلغ 81 عاماً يخونها تاج ملكة الجمال