«فندق وادي موسى» المنهار نفذ دون مخططات هندسية معتمدة

«فندق وادي موسى» المنهار نفذ دون مخططات هندسية معتمدة
أخبار البلد -  

 

 أخبار البلد - أكدت نقابة المهندسين أن الفندق (قيد الانشاء) الذي انهار مؤخرا بوادي موسى تم تنفيذه دون مخططات هندسية مصادق عليها من قبل النقابة ، وحتى دون علم المكتب الهندسي الذي أعد المخططات ، كما لم يوجد فريق هندسي يشرف على البناء ، حسب ما صرح به نقيب المهندسين عبد الله عبيدات.

 

وقال عبيدات في تصريح صحفي امس ان اللجنة الفنية التي شكلها مجلس النقابة وتضم خبراء انشائيين ومهندسي تربة زارت الموقع وعاينته ، واجرت التحقيقات اللازمة حيث تبين لها ان الانشاء في الفندق يتم من دون مخططات هندسية ، بشكل يخالف قانون البناء الوطني وقانون نقابة المهندسين.

 

وأضاف انه تبين بعد التدقيق ان مكتبا هندسيا مسجلا في النقابة باشر إعداد المخططات الهندسية للفندق ، وانه لم ينته منها ، الا ان الشركة المالكة للمشروع باشرت تنفيذ البناء ، اعتمادا على مخططات غير مصادق عليها من النقابة ، ولم تلتزم بالشروط الهندسية المنصوص عليها بقانوني النقابة والبناء والمتمثلة بوضع كادر هندسي للاشراف على البناء. وقال عبيدات ان عدم وجود مخططات هندسية مصادق عليها من قبل النقابة يقتضي عدم منح تراخيص بناء من قبل الجهات المسؤولة قانونيا عن اعطاء تراخيص البناء وهي البلديات في المحافظات ، وامانة عمان في العاصمة.

 

وأكد ان انهيار الفندق الذي تسبب بوفاتين و6 اصابات يستدعي من الجهات المختصة تشديد الرقابة على مشاريع البناء في كل محافظات المملكة للتأكد من توفر الشروط الهندسية والفنية للبناء ، والتزام الجهات المالكة بهذه الشروط لضمان قيام أبنية ومنشآت آمنة.

 

وبين أن النقابة تلزم المكاتب الهندسية بمخططات تعتمد الاسس الهندسية وكودات البناء ، كما تلزمها بوضع فريق هندسي للاشراف على البناء ، مشيرا الى ان بعض المالكين يلجؤون للتهرب من الالتزامات والشروط الهندسية للبناء. وكان وزير الداخلية سعد هايل السرور شكل لجنة عليا برئاسة وزير الاشغال العامة والاسكان يحيى الكسبي تضم العديد من الجهات المعنية ومنها نقابة المهندسين للكشف على موقع الفندق والبحث في الأسباب التي أدت إلى انهياره.

شريط الأخبار إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟!