«همس» خليجي في أذن الأردن

«همس» خليجي في أذن الأردن
أخبار البلد -  

يعرف المطلعون والخبراء ان الأردن مع دولة خليجية فقط هما الخاسران الأكبران عمليا، وفي النهاية من الاستدراك القوي الحاصل على مستوى النادي الخليجي وعودة المصالحة بين الأطراف المعنيين.

لم نكن كأردنيين طرفا في المصالحة واجتهدنا- من دون فائدة فيما يبدو- بان لا نكون طرفا في الخصام، لكن عند عودة الأجواء أخوية بين الأشقاء تبين أن بعض من جاملناهم عمليا لم يشاورونا عند المصالحة السريعة وبعض من خاصمناهم لاحظوا ان عمان كانت في بعض التفاصيل "طرفا" في نزاع لم ينبغي أن تكون طرفا فيه.

بكل الأحوال، لا احد يستطيع في الخليج او غيره إنكار أهمية الأردن للأمن القومي العربي، لكن نلاحظ نحن من جهتنا ان فترة عدم وجود "مطبخ سياسي" طالت، خصوصا على مستوى إدارة المصالح وتبادل المنافع مع الأشقاء جميعهم، او على الأقل على مستوى التأمل والحكمة في الابتعاد عن مساحة الحساسية بين الأطراف المختلفين.

لا احد يريد أن يقر بذلك في هذه المرحلة على الأقل، برغم ان عمان بقيت دوما بوابة أساسية من بوابات الدعوة للتضامن العربي من دون أن ينتهي الأمر بضمان تحقيق المصالح الأردنية كاملة، هنا أو هناك.

دول الخليج العربي تطور منظومة متكاملة من المفاهيم الاستراتيجية في العلاقات الدولية والإقليمية والعربية، قائمة على المصالح الأساسية وإعادة نظر في شكل وملامح المساعدات المالية، مع تكريس مبادئ تبادل المنفعة بالأحوال كلها.

نلمس ذلك من أصدقائنا كلهم الذين نتعثر بهم من مثقفي وصناع قرار وإعلاميي دول الخليج وما نلسمه أيضا من جهتنا أننا لا نطور في الأردن آليات منتجة تستثمر او تراعي هذه المستجدات أو تستعد حتى للتعامل معها.

باختصار، حجم العتب الذي نسمعه من الأشقاء جميعهم في الخليج كبير بسبب تكتيكات غير مدروسة لمسؤولين تنفيذيين، وهو حجم يبلغنا الآن ان الحاجة ملحة ضمنيا لإدارة ملف العلاقات مع الخليج بعيدا عن كلاسيكات المشاعر القومية وقصة الدور الأمني فقط.. المعنى نحن بحاجة لغرفة عمليات متمرسة وخبيرة في المسألة الخليجية تقوم بواجبها بعيدا عن الأضواء وعن اجتهادات السياسيين والدبلوماسيين البائسة.

 
شريط الأخبار الحنيطي يشدد على أهمية استمرار التأهيل لضمان جاهزية القوات المسلحة العملياتية وزير الخارجية: وقف التصعيد يبدأ بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة ولبنان جيش الاحتلال يُقرّ بمقتل 7 ضباط وجنود في معارك جنوب لبنان ما قصة صواريخ الكنافة التي أطلقها النائب الظهراوي في الزرقاء؟.. فيديو افتتاح أول مشروع لتوليد الكهربـاء باستخدام الغاز الأردنـي غدا الخميس حزب الله: فجرنا عبوة ناسفة في قوة للاحتلال وأوقعناها بين قتيل وجريح الشرق الأوسط للتأمين تقر بياناتها وتوزع أرباحاً نقدية على مساهميها بنسبة (7%) القدس للتأمين تعقد اجتماعها العمومي وتوزع أرباح بنسبة 10% على المساهمين ذياب: الضربة الإيرانية أصابت إسرائيل في مقتل وأعادت الاعتبار لمحور المقاومة وأخرجت الناس على الشوارع فرحًا النمري: الضربة الإيرانية على إسرائيل "مجرد رفع عتب" ولم تحقق أي أهداف حقيقية "الثأر لدماء الحبيب هنية".. ما كُتب على الصواريخ الإيرانية قبل انطلاقها نحو مدن الاحتلال - فيديو آفاق للطاقة تعيد تشكيل لجانها الداخلية .. اسماء العبادي: "إيران تصفع نتنياهو بـ 180 صفعة وترفع معنويات الناس" الجيش الإسرائيلي يعترف: قواعدنا العسكرية والجوية تضررت جراء الهجوم الإيراني إسرائيل تعلن الأمين العام للأمم المتحدة "شخصا غير مرغوب فيه" حزب الله: نخوض اشتباكات ضارية مع جنود متسللين لمارون الراس وأوقعنا بهم اصابات محققة الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الاربعاء .. تفاصيل في حالة نادرة.. امرأة بـ"رحمين" تنجب توأمين الخامنئي: لدي ما أقوله بشأن فقدان السيد حسن نصر الله وما يجري في لبنان وسأعرض ذلك قريبا القصف الإيراني لإسرائيل - تضرر نحو 100 منزل في مدينة قرب تل أبيب