الشتم ليس سياسة (2)

الشتم ليس سياسة (2)
أخبار البلد -  
أطلق توقيف نائب المرشد العام لـ "جماعة الإخوان المسلمون" زكي بني ارشيد على ذمة التحقيق على خلفية تجريحه لدولة الإمارات العربية المتحدة جدلا واسعا حول قانونية توقيفه قبل المحاكمة ودستورية التشريعات التي يقاضى وفقها. وهذا جدل صحي وضروري.
فالتوقيف قبل الإدانة مرفوض إلا إذا قرره القضاء درءًا لضرر خاص أو عام. والنصوص القانونية المُجرِّمة الكتابات التي تعكر صفو العلاقات مع دولة أجنبية فضفاضة حمّالة أوجه تحتاج تعديلات تُصيِّرُها محكومةً بتعاريف قانونية واضحة، ومنسجمة مع حق حرية التعبير الدستوري.
في ضوء ذلك لا يمكن التقليل من وجاهة الاعتراضات على التوقيف قبل الإدانة القضائية القاطعة واستنادا إلى تشريعات خلافية دستوريا وحقوقيا. غير أن قضية بني ارشيد ليست محصورة في البعد القانوني الذي سيحسمه القضاء. ثمة جانب سياسي أخلاقي يستوجب ذات القدر من النقاش.
فحق حرية التعبير لا يبيح استباحة الآخرين ذما وقدحا وشتما وتجريحا. ما كتبه بني ارشيد ضد الإمارات كان كل ذلك. وما قاله بحق الأردن سابقا وتكرارا كان أسوأ.
وهنا مكمن الاستغراب والإدانة السياسية. فنائب المرشد العام
لـ "الإخوان المسلمون" شخصية عامة في جمعية تقدّم نفسها الحزب السياسي الأكبر في البلد. وهذا موقع يفرض عليه مسؤولية الارتقاء بالسجال العام، لا الانحدار به نحو مُعيبات الشتم العقيم.
مفهوم أن يعترض بني ارشيد على قرار الإمارات تصنيف "الإخوان المسلمون" جماعة إرهابية. لكن ليس مفهوما أن يكون رده تشويها للقول السياسي العام، وتجريحا بعيدا عن الصدقية التي يفترض أن تحتويها المحاججات السياسية.
فموقعه في الجماعة يجعله قدوة على الأقل لمحزّبيها. فأين هذه القدوة من أخلاقيات العمل العام، ومن أدبيات قيادات "إخوانية" أخرى وسابقة، عبّرت عن مواقفها بصلابة ووضوح لكن بلغة سياسية حتى في أحلك أزماتها مع الدولة؟
وممارسة بني ارشيد العمل السياسي في الأردن تستدعي منه تقديم مصالح المملكة وأهلها على انتماءاته التنظيمية. شتم بلد عربي حليف للأردن يسانده ويقف معه في مواجهة ظروف داخلية وإقليمية غاية في الصعوبة لا يعكس الحرص اللازم على المصالح الوطنية.
ولا يعكس تجريح بني ارشيد للإمارات أيضا صدقية في وجه الحقائق. تصنيف الإمارات "الإخوان المسلمون" جماعة إرهابية ممنوعة من العمل على أرضها لا يجعلها دولة فاشلة عديمة الشرعية.
فعلى تلك الأرض قامت دولة تحتفل بعد أيام بعيد تأسيسها الثالث والأربعين. خلال هذه العقود القصيرة، حققت الإمارات نموا تنمويا واقتصاديا بين الأفضل في العالم، ودراسات للأمم المتحدة قالت إن شعبها هو الأسعد عربيا.
كما شيّدت الإمارات مجتمعا تعدديا منفتحا في الدولة العربية الوحدوية الناجحة الوحيدة في العصر الحديث. ينعم فيها مواطنون من حوالي مئتي جنسية، بينهم ما يقترب من مئتين وخمسين ألف أردني، بفرص العمل والإنجاز والعيش بأمن وسلام واحترام. والمساعدات الخارجية التي تقدمها هي الأعلى عالميا نسبة إلى ناتجها المحلي الإجمالي.
هذا ليس فشلا. لكن التعميم مهرب سهل من المحاججة في المحدد.
الخلاف في موضوع لا يبيح الانتقاص من حقوق الآخر ومنجزاته. فذات المنطق الذي لا يقبل توقيف بني ارشيد قبل إدانته قضائيا رغم الرفض الكامل لطرحه يوجب عدم قبول تجريج الإمارات والانتقاص من منجزاتها رغم رفض "الإخوان" تصنيفها لهم مجموعة إرهابية.
ومع هذا وقبله وفوقه، الشتم، مرة أخرى، ليس سياسة. واستخدام قياديّ حزبيّ الشتم وسيلةَ تعبير سياسي يدفع باتجاه تساؤلات ضرورية حول التشوهات الفكرية والأخلاقية التي تستبيح الفضاء السياسي العام، تحت ادعاءات الدمقرطة وحرية التعبير، وبدوافع تنظيمية ضيقة فجة.
 
شريط الأخبار الحنيطي يشدد على أهمية استمرار التأهيل لضمان جاهزية القوات المسلحة العملياتية وزير الخارجية: وقف التصعيد يبدأ بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة ولبنان جيش الاحتلال يُقرّ بمقتل 7 ضباط وجنود في معارك جنوب لبنان ما قصة صواريخ الكنافة التي أطلقها النائب الظهراوي في الزرقاء؟.. فيديو افتتاح أول مشروع لتوليد الكهربـاء باستخدام الغاز الأردنـي غدا الخميس حزب الله: فجرنا عبوة ناسفة في قوة للاحتلال وأوقعناها بين قتيل وجريح الشرق الأوسط للتأمين تقر بياناتها وتوزع أرباحاً نقدية على مساهميها بنسبة (7%) القدس للتأمين تعقد اجتماعها العمومي وتوزع أرباح بنسبة 10% على المساهمين ذياب: الضربة الإيرانية أصابت إسرائيل في مقتل وأعادت الاعتبار لمحور المقاومة وأخرجت الناس على الشوارع فرحًا النمري: الضربة الإيرانية على إسرائيل "مجرد رفع عتب" ولم تحقق أي أهداف حقيقية "الثأر لدماء الحبيب هنية".. ما كُتب على الصواريخ الإيرانية قبل انطلاقها نحو مدن الاحتلال - فيديو آفاق للطاقة تعيد تشكيل لجانها الداخلية .. اسماء العبادي: "إيران تصفع نتنياهو بـ 180 صفعة وترفع معنويات الناس" الجيش الإسرائيلي يعترف: قواعدنا العسكرية والجوية تضررت جراء الهجوم الإيراني إسرائيل تعلن الأمين العام للأمم المتحدة "شخصا غير مرغوب فيه" حزب الله: نخوض اشتباكات ضارية مع جنود متسللين لمارون الراس وأوقعنا بهم اصابات محققة الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الاربعاء .. تفاصيل في حالة نادرة.. امرأة بـ"رحمين" تنجب توأمين الخامنئي: لدي ما أقوله بشأن فقدان السيد حسن نصر الله وما يجري في لبنان وسأعرض ذلك قريبا القصف الإيراني لإسرائيل - تضرر نحو 100 منزل في مدينة قرب تل أبيب