سيارة الرئيس وسيارتي !

سيارة الرئيس وسيارتي !
أخبار البلد -  
قول أعجبني عن "القيادة المثالية " لرئيس دولة الأروغواي ( خوسيه موخيكا ): " أهم أمر في القيادة المثالية، هو أن تبادر بالقيام بالعمل حتى يسهل على الاخرين ، تطبيقه " . قول يبدو بسيطا، ولكنه يحتاج -أيضا- لشخص يمكن تطبيقه وهذا الأسلوب "السهل الممتنع ".. يبدو صعبا في الحقيقة الا لمن يؤمن به ايمانا يجري بدمه .
الرئيس، (76 عاما ) الذي يعدّ " أفقر رئيس في العالم " انسان متواضع شكلا وسلوكا، شكله وقور بشعره الابيض والأسود ، وتقاطيع وجهه ا كما الناس الذين تراهم في السوق في قاع المدينة، وعلى وجهه ابتسامة رضا . هو” موظف " انتخب ليخدم شعبه ، يتبرع بـ 90% من راتبه للأعمال الخيرية، ويعيش على 1250دولارا فقط هو وزوجته عضو مجلس الشيوخ والتي تتبرع هي الاخرى بجزء من راتبها للاعمال الخيرية . ومن يحثه الفضول مثلي للتعرف إلى هذا "القائد "، ليجد أنه يعيش في بيت متواضع ، وله مزرعة يزرعها بالأزهار هو وزوجته ويبيع الزهور . أما مطبخة وكما تشير الصور الذي يقف فيه لاعداد وجبة طعام، فهو أقل من مطبخ( أم محمد) فتاحة البخت التي كنا أيام زمان نفتح بختنا عندها ونحن صبايا . مطبخ صغير " المجلى " صغير وتبدو تحته طناجر توتيا وكراكيب مثل كثير من المطابخ البسيطة الفقيرة، ولا أعتقد أن عنده عاملة منزل مثل أكثرنا . ونسيت أن أذكر، بأنه يلعب الكورة مع الاطفال في الشارع .. صديقنا الرئيس الفنزويلي يستعمل سيارة بيتل” سيارة الشعب " فولكس فاجن زرقاء اللون موديلها قديم ، مثل سيارتي الأولى " البيج " وكان ثمنها في الستينيات كما أتذكر 1500 دينار وهو ثمن ليس بالقليل، وكانت مثل سيارة ( مريود التل ) رحمه الله ، " مدير قسم المنطمات الدولية” الذي كان رئيسي، كموظفة في وزارة الخارجية آنذاك .
سيارة رئيس اوروغواي " الزرقاء "، ذات الموديل التقليدي القديم يستعملها كل صباح السيارة الزرقاء، تذكرنا بسيارة كانت مثلها للرئيس السابق معمر القذافي قبل أن يصبح زعيما، وبخاصة أنه كان” قائد الشعب " شاهدتها في متحف ، في قلب العاصمة عندما زرت ليبيا في زمن” ملك الملوك " أحد القابه المفضلة وعندها احيلت السيارة إلى التقاعد في ذلك الوقت عندما كان يعبئ الدنيا بالخطابات والأحلام ، وبخاصة في مؤتمرات القمة العربية . الرئيس الاوروغواني يستعمل” سيارة الشعب " كل يوم ، معروض عليه أن يبيع سيارته الخنفساء اليوم بمليون دولار .. الا أنه يرفض بيعها ، لأنها هدية بمنا سبة الرئاسة ، اهداه اياها مجموعة من الاصدقاء ، بعد جمع الأموال؛ ما يدل ان أصدقاءه الذين يعمل من أجلهم، أيضا فقراء مثله .. ورفضه هذا يدل على مدى ارتباطه بمبادئه التي يقولها ويطبقها .. ليكون قدوة تحتذى في القيادة .
وبالمناسبة، هناك سر لهذه السيارة الخنفساء، وربما من كانت لديه " واحدة " يظل يحن لها كحنيني، لسيارتى الأولى ،” الحب الأول " وبخاصة كلما أرى سيارة قديمة مثلها مطلية باللون” الكعكباني "، وأخرى” ليليكية " تتجولان في شوارع عمان ، أقول : ربما تكون سيارتي، واتمنى لو أستطيع استرجاعها بأي لون غير لونها الاصلي البيج .. وها أنا أعتبر قولي هذا بمثابة نداء لاصحاب السيارتين اللتين تستفزاني كلما رأيتهما وتعيدان الذاكرة الجميلة لعمان أيام زمان ؟ فهل يتحقق حلمي ؟؟
 
شريط الأخبار الحنيطي يشدد على أهمية استمرار التأهيل لضمان جاهزية القوات المسلحة العملياتية وزير الخارجية: وقف التصعيد يبدأ بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة ولبنان جيش الاحتلال يُقرّ بمقتل 7 ضباط وجنود في معارك جنوب لبنان ما قصة صواريخ الكنافة التي أطلقها النائب الظهراوي في الزرقاء؟.. فيديو افتتاح أول مشروع لتوليد الكهربـاء باستخدام الغاز الأردنـي غدا الخميس حزب الله: فجرنا عبوة ناسفة في قوة للاحتلال وأوقعناها بين قتيل وجريح الشرق الأوسط للتأمين تقر بياناتها وتوزع أرباحاً نقدية على مساهميها بنسبة (7%) القدس للتأمين تعقد اجتماعها العمومي وتوزع أرباح بنسبة 10% على المساهمين ذياب: الضربة الإيرانية أصابت إسرائيل في مقتل وأعادت الاعتبار لمحور المقاومة وأخرجت الناس على الشوارع فرحًا النمري: الضربة الإيرانية على إسرائيل "مجرد رفع عتب" ولم تحقق أي أهداف حقيقية "الثأر لدماء الحبيب هنية".. ما كُتب على الصواريخ الإيرانية قبل انطلاقها نحو مدن الاحتلال - فيديو آفاق للطاقة تعيد تشكيل لجانها الداخلية .. اسماء العبادي: "إيران تصفع نتنياهو بـ 180 صفعة وترفع معنويات الناس" الجيش الإسرائيلي يعترف: قواعدنا العسكرية والجوية تضررت جراء الهجوم الإيراني إسرائيل تعلن الأمين العام للأمم المتحدة "شخصا غير مرغوب فيه" حزب الله: نخوض اشتباكات ضارية مع جنود متسللين لمارون الراس وأوقعنا بهم اصابات محققة الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الاربعاء .. تفاصيل في حالة نادرة.. امرأة بـ"رحمين" تنجب توأمين الخامنئي: لدي ما أقوله بشأن فقدان السيد حسن نصر الله وما يجري في لبنان وسأعرض ذلك قريبا القصف الإيراني لإسرائيل - تضرر نحو 100 منزل في مدينة قرب تل أبيب