جُبران وأبناء الـ play station !

جُبران وأبناء الـ play station !
أخبار البلد -  

 

تحققت عبقرية الكاتب العالمي جبران الذي جعل من جملته الشهيرة «أبناؤكم ليسوا لكم أنهم أبناء الحياة» حيث سبقت هذه المقولة الزمن ووصفت منتجات الآلة الإعلامية العالمية التي تجعل من فعل تربية طفلك قطعة جسدك البيولوجية ومخزن جيناتك الوراثية ومستقبل خبراتك الثقافية مجرد «هباءً منثور» في وجه السلطان المبين الجديد الذي يسمى الإعلام الجديد ذا القبضة الحديد والقلب الجليد..!
تضحك صديقتي على جملتي أن الحروب القادمة بالمنطقة ليست حروب نفط ولا ماء بل حروب على «يد البليستاشن» وانا أضحك على ضحكها وسطحية فكرها؛ فأنا وهي أمهات لأطفال الاعلام الجديد.. يتناول الغداء وبيده مقود عالم البلاستاشن او كما تسميه أمي « البلى ستاشن» او محطة البلاء الجديد التي توالدت حتى وصلت الجيل الرابع ! ينهي على عجل حل واجب مدرسي وهو يهدد ان حال انتهاء الواجب سينطلق لحربه الجديدة في شاشة البلاستاشن..
هذه المحطة التي تدور على ألعاب حروب قادمة لا محالة؛ وجميعها تلمز وتغمز تحت حجة مكافحة الإرهاب مقاتلة شخصيات تبدو بملامح عربية تمهد للجيل الجاهزية التامة للعمالة في سلك القوى التي تمسك بالوصاية على العالم من خلال أداة الإعلان؛ لا مطوع ولا مفتي أقوى من أعلام موجه..
لم أعد أومن بعد دراسة الاعلام سوى بإعلام جدتي؛ التي كانت تقضي جل وقتها مع أبنائا ؛ فهي الناطق الرسمي باسم الحياة؛ لا تلفاز ولا مذياع سوى خطاباتها المباشرة لأسرتها فكانت هي المصدر الرئيسي للتعلم على عكس ما يحدث في أيامنا هذه فابناؤنا يتم ادلجتهم بالمدرسة والتلفاز ومواقع التواصل الاجتماعي وغرف الشات وبرامج المحادثة المجانية التي تبدو مجانية لكننا ندفع ثمنها مسبقا في خرق خصوصيتنا وإعطاء جميع معلوماتنا ومراسلاتنا لجهة تعرف لمن تبيع هذه المعلومات حين الحاجة !
لا شيء «ببلاش» سوى العمى والطرش.. هكذا تقول جداتنا اللاتي لم يك يدور في خيالاتهن البكر ان الجيل القادم سيكون روبوت بشري فائق الصنع.. ينفذ بأتقان عبودية الاستهلاك..ويمشي في سكة مرسومة له دون ان يحيد عن الخط المرسوم له..
حروب الشوارع القذرة وتلك الشتائم الأمريكية التي ترافق النسخ من ألعاب البلاستاشن توحد صف الروبوتات البشرية الجديدة التي يجمعها «سي دي» وتتحصن بمقود تلك اللعبة التي تسيطر تماما على ذهن الطفل من خلال التقنيات البصرية والسمعية المتطورة التي كل بضعة أعوام يتم انبلاج نسخة جديدة منها اكثر محاكاة للحقيقة !
لو كان لجبران خليل جبران ان يفيق من قبره الان ويدخل بيتا من قريته اللبنانية « بشري» لقال مقولته الشهيرة بتصرف « أبناؤكم ليسوا لكم أنهم أبناء البلاستاشن» وready.. Steady.. Gooo . 

 
شريط الأخبار صحفيون يفوزون بجائزة الحسين للإبداع الصحفي شركة غاز الأردن: وزارة الطاقة عينت مستشارا لوضع تسعيرة لغاز حقل الريشة وستراجع شهريا الجيش يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر درون اتحاد عمال الأردن: رفع الحد الأدنى للأجور لـ300 دينار على الأقل "أصبح حقا وجوبيا" الحنيطي يشدد على أهمية استمرار التأهيل لضمان جاهزية القوات المسلحة العملياتية وزير الخارجية: وقف التصعيد يبدأ بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة ولبنان جيش الاحتلال يُقرّ بمقتل 7 ضباط وجنود في معارك جنوب لبنان ما قصة صواريخ الكنافة التي أطلقها النائب الظهراوي في الزرقاء؟.. فيديو افتتاح أول مشروع لتوليد الكهربـاء باستخدام الغاز الأردنـي غدا الخميس حزب الله: فجرنا عبوة ناسفة في قوة للاحتلال وأوقعناها بين قتيل وجريح الشرق الأوسط للتأمين تقر بياناتها وتوزع أرباحاً نقدية على مساهميها بنسبة (7%) القدس للتأمين تعقد اجتماعها العمومي وتوزع أرباح بنسبة 10% على المساهمين ذياب: الضربة الإيرانية أصابت إسرائيل في مقتل وأعادت الاعتبار لمحور المقاومة وأخرجت الناس على الشوارع فرحًا النمري: الضربة الإيرانية على إسرائيل "مجرد رفع عتب" ولم تحقق أي أهداف حقيقية "الثأر لدماء الحبيب هنية".. ما كُتب على الصواريخ الإيرانية قبل انطلاقها نحو مدن الاحتلال - فيديو آفاق للطاقة تعيد تشكيل لجانها الداخلية .. اسماء العبادي: "إيران تصفع نتنياهو بـ 180 صفعة وترفع معنويات الناس" الجيش الإسرائيلي يعترف: قواعدنا العسكرية والجوية تضررت جراء الهجوم الإيراني إسرائيل تعلن الأمين العام للأمم المتحدة "شخصا غير مرغوب فيه" حزب الله: نخوض اشتباكات ضارية مع جنود متسللين لمارون الراس وأوقعنا بهم اصابات محققة