بعيدا عن السياسة : في القدس .. وسلوان !!

بعيدا عن السياسة : في القدس .. وسلوان !!
أخبار البلد -  

أعبر عما يجول في خاطري من أفكار متزاحمة واسرائيل تستمر باستعمارها فلسطين تتوغل وتتعمق في التهويد وتعمل على محو ذاكرة المكان والانسان ولا أظنها لليوم قادرة على ذلك . لنقرأ قصتين قصيرتين من (60 قصة جاءت في كتابي ( عزرز يغني للحب قصص :فلسطينية من الف قصة:وقصة الصادر 2013 عن دار السلوى : مع التحية :
موسيقى الحمام !
طابور من الناس وافد من الشيخ جراح وجبل المكبر ورام الله . وقف أمام باب عمره الاف السنين يحمل عبق القدس العتيقة في شارع الواد في " سوق القطانين " . رأوا على الباب شعارا مملوكيا يحمل "حمام العين " . ظن الجمع أنهم ضلوا الطريق لحفل الطرب الأصيل " رحبت هدى بهم وقالت : - رممنا الحمام العتيق ليكون صالة للفن نبث فيه الحياة من جديد . اليكم نقدم الحان الكمنجاتي تيسير وعازفة الكمان حنين .
سرح الجمهور في رحلة مع الماضي وصفقوا للعزف الجميل تدفئه رائحة بخور يمني سعيد . دخلت نساء أيام زمان ببقج مطرزة بزخارف السلاطين يحملن الصابون المعطر بالغار والياسمين . توزعن الى غرف ماؤها ساخن بخاره غيم كثيف . ومصاطب بيت نار وفرشات حول نوافير خريرها رنين.
قالت أم العروس :
- الى المشلح يازينب والحوض الرخامي والبلانة لتدليك القد المرمري بالليفة والصابون ودهنه بالفل والياسمين .
غنت البنات أغاني الجدات على أنغام الطبل والدف والمزمار . استيقظ الساكن في رطوبة المكان ليوسوس في صدور الناس .
سمع شاؤول الغناء ووشى للمستوطنين . وقالوا مهددين :
- لن يطول فرحكم , سنبني كنيسا فوق رؤوسكم لمنع الفرح وسنغني المزامير , ونرفع العلم الازرق كما فعل شارون على بيته في شارع القطانين .
لم يأبه الغارقون في النغم الجميل من الماضي التليد . صفقوا لتيسير وحنين في حمام يسكنه إنس وجان عمره الاف السنين .
كف النعنع !
في التاسعة من العمر , كانت يدها تمسك يده بأصابع طرية مثل النعنع الذي يقطفانه من الحاكورة في سلوان الخضراء .
لمسات مرح كمرح العصافير وتغريد البلابل فوق رأسيهما تغني أغنية الطفولة .
في الرابع عشرة , أصبحت اليدان أكبر , والاصابع أكثر خشونة وهما يبحشان الارض بلعب الاطفال البريئة .
أصبح تغريد البلابل فوق رأسيهما يؤنس القلوب بلغة الربيع تحملها زقزقة العصافير الصغيرة .
في السابعة عشر قال لها :
_ أعطني يدك يا زينب ؟ اسمعي رعشة قلبي الشديدة ,, أحبك . قالت :
_ أترك يدي ولا تحبسها !
تجمدت رعشة الأيدي والأحلام في فراغ الفراق والبعد والهجرة الطويلة .
وفي السبعين التقيا بعد أن تغير الواقع والخيال . هي خارج الدار في مدينة .بعيدة , وهو يحرس شجر الرمان في الحاكورة العتيقة , يبحشان الارض برعاية البلابل الخائفة , وذاكرة النعنع مع الحبيبة . سلم باليد التي شاخت أكثر من الفراق وذاكرة الطفولة . قال لها :
كأنه الكف الذي كنا نقلع النعنع به في الحاكورة !
Drnajar3@orange.jo


 

 
شريط الأخبار صحفيون يفوزون بجائزة الحسين للإبداع الصحفي شركة غاز الأردن: وزارة الطاقة عينت مستشارا لوضع تسعيرة لغاز حقل الريشة وستراجع شهريا الجيش يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر درون اتحاد عمال الأردن: رفع الحد الأدنى للأجور لـ300 دينار على الأقل "أصبح حقا وجوبيا" الحنيطي يشدد على أهمية استمرار التأهيل لضمان جاهزية القوات المسلحة العملياتية وزير الخارجية: وقف التصعيد يبدأ بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة ولبنان جيش الاحتلال يُقرّ بمقتل 7 ضباط وجنود في معارك جنوب لبنان ما قصة صواريخ الكنافة التي أطلقها النائب الظهراوي في الزرقاء؟.. فيديو افتتاح أول مشروع لتوليد الكهربـاء باستخدام الغاز الأردنـي غدا الخميس حزب الله: فجرنا عبوة ناسفة في قوة للاحتلال وأوقعناها بين قتيل وجريح الشرق الأوسط للتأمين تقر بياناتها وتوزع أرباحاً نقدية على مساهميها بنسبة (7%) القدس للتأمين تعقد اجتماعها العمومي وتوزع أرباح بنسبة 10% على المساهمين ذياب: الضربة الإيرانية أصابت إسرائيل في مقتل وأعادت الاعتبار لمحور المقاومة وأخرجت الناس على الشوارع فرحًا النمري: الضربة الإيرانية على إسرائيل "مجرد رفع عتب" ولم تحقق أي أهداف حقيقية "الثأر لدماء الحبيب هنية".. ما كُتب على الصواريخ الإيرانية قبل انطلاقها نحو مدن الاحتلال - فيديو آفاق للطاقة تعيد تشكيل لجانها الداخلية .. اسماء العبادي: "إيران تصفع نتنياهو بـ 180 صفعة وترفع معنويات الناس" الجيش الإسرائيلي يعترف: قواعدنا العسكرية والجوية تضررت جراء الهجوم الإيراني إسرائيل تعلن الأمين العام للأمم المتحدة "شخصا غير مرغوب فيه" حزب الله: نخوض اشتباكات ضارية مع جنود متسللين لمارون الراس وأوقعنا بهم اصابات محققة