على عاتق من يقع عبء النهوض بالحركة العمالية في الأردن

على عاتق من يقع عبء النهوض بالحركة العمالية في الأردن
أخبار البلد -  

الحركة العمالية في الأردن تراجعت في الفترة الحالية إلى مستوى لا يستطيع أي إنسان أن يوصفها لأنها ضعيفة الأداء بكل المقاييس الدولية، و أصبح العمل النقابي غير منظم من حيث العمل النقابي 
المتعارف عليه ضمن منهاج مدروس ومخطط له مسبقاً، وأصبح اتحاد العمال الغائب طيلة أيام العام والحاضر فقط في عيد العمال، أما بخصوص النقابة العامة للمناجم والتعدين من جهة والنقابة المستقلة للعاملين في قطاع الفوسفات التي لم يعترف بها لغاية الآن في الأردن و سوف نركز عليهما من ناحية العمل النقابي الحقيقي دون المجاملة في كشف الحقيقة أمام العمال والمجتمع الأردني. 

على كل فرد في الاتحاد العام للعمال أوفي وزارة العمل أو النقابة العامة والنقابة المستقلة مهما كانت أهدافه وتوجهاته أن يتقبل الرأي الأخر بكل مرونة مهما كانت صحته ومدى مخالفته لرأيه وكما (قيل نتعاون فيما اتفقنا عليه ويعذر بعضنا بعضاً فيما ‏اختلفنا عليه). 

إن التغول الذي حدث على العمال هل هو بالتنسيق مع اتحاد العمال والوزارات المعنية (وزارة العمل) التي تمت في الظلام الدامس مع قيادات النقابة العامة للمناجم والتعدين في تهميش العامل وتشتيته وهذا انعكس على وضع العامل على كل المستويات الاقتصادية والأجتماعيه والمعيشية . 
إن العمل النقابي يأتي بالممارسة، بالتالي لابد من بعض الأخطاء ولكن أخطاء النقابة العامة والنقابة المستقلة مدروسة ومنظمة بشكل جيد، كل ما حدث من تهميش وتشتيت العمال الهدف منه 
خلق الفوضى بين العمال أنفسهم وتمزيقهم و تم استغلالها بقصد أو من غير قصد من النقابة العامة و النقابة المستقلة معاً. 
هؤلاء هم من حرموا الحركة العمالية من دورها وأنشطتها الحقيقية فأصبح عمل النقابة العامة الوحيد هو فقط تحصيل الاشتراكات الشهرية من العمال التي تقدر بآلاف الدنانير، مع العلم بأن الأموال التي تجمع من عرق العمال وهم أحق فيها من غيرهم. 
لقد انحرفتا النقابة العامة والنقابة المستقلة عن دورهما الحقيقي وهو الدفاع عن حقوق العمال ولكن الزمان والمكان كفيلان في كشف وتعرية حقيقة من يحاول العبث في مصير العمال الكادحين أو الصعود على أكتاف العمال. 
والسؤال الذي حير العديد من العمال والذي يطرحه العمال في جميع مواقع الإنتاج على عاتق من يقع عبء النهوض بالحركة العمالية في الأردن حسب ما يشدو ويطمح أليه صاحب الجلالة الملك عبدا لله الثاني حفظة الله ورعاة ،هل هم النقابة العامة للمناجم والتعدين أم اتحاد العمال أم أرباب العمل . 

حمى الله الوطن ومليكه والشعب والعمال الكادحين في تراب الوطن من كل سوء . 

كتب: حاتم محمد المعايطة
شريط الأخبار الجيش اللبناني يرد على مصادر النيران لأول مرة منذ أكتوبر الماضي المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مخدرات بواسطة طائرة مسيرة القوات المسلحة الأردنية تجري اختبارا لعدد من أسلحتها بينها راجمة بعيدة المدى فايننشال تايمز: أسعار النفط ترتفع إلى أعلى مستوى خلال شهر بعد تصريحات بايدن بشأن الرد الإسرائيلي على إيران عبلة أبو علبة: الضربة الإيرانية لإسرائيل رد طبيعي على توحش الاحتلال المستمر أزمة اقتصادية عالمية جديدة تلوح في الأفق.. الحرب على غزة أبرز أسبابها، فكيف ستتأثر سلاسل التوريد العالمية؟ "الطيران المدني": 340 طائرة مدنية عبرت أجواء الأردن وهبطت وغادرت الأردن إغلاق مؤقت لشوارع حيوية منتصف الليلة وتحديد طرق بديلة لهذا السبب سيادة الأردن على أجوائه "حتى مالا نهاية" مسؤول إيراني: أي هجوم "إسرائيلي" سيواجه برد غير تقليدي يشمل البنى التحتية الصفدي ونظيره الياباني يبحثان التصعيد الخطير في المنطقة رصد "بقعة شمسية" في سماء الحدود الأردنية السعودية الجبالي يوضح مخرجات لقاء غرفة تجارة الأردن واللجنة المشتركة لبحث مسألة قطع غيار السيارات حزب الله يفجر عبوة ناسفة ثالثة بقوة من لواء غولاني في بلدة مارون الراس بجنوب لبنان شركة طيران الإمارات تعلق رحلاتها إلى الأردن مروحيات إسرائيلية تهرع لنقل قتلى وجرحى في الشمال بعد "حدث خطير" - فيديو المستوطنون يستبيحون المسجد الأقصى: رقص وسجود ملحمي ونفخ بالبوق هل سيتم تغيير مدير مؤسسة الإذاعة والتلفزيون؟ جريمة بشعة.. طفل يتعرض للتعذيب حتى الموت على يد عمه في الأردن "حزب الله" يعلن تفجير عبوتين ناسفتين بقوة إسرائيلية حاولت التسلل باتجاه بلدة مارون الراس