من أيقظ هيرقل ؟

من أيقظ هيرقل ؟
أخبار البلد -  

انشغل الرأي العام الشعبي والرسمي في الأردن وبشكل واسع بقضية الذهب الأصفر الذي كان ولا يزال سيّد الثروات الطبيعية الثمينة لأي أرض يوجد فيها. وأصبحت منطقة ( هرقلة ) في محافظة عجلون تحت الاضواء لارتباطها بالذهب. جرى هذا رغم ما يحصل في عالمنا العربي من أحداث سياسية وحروب وفوضى تحتل الجغرافيا وتعبث بالنسيج الاجتماعي والاقتصادي بشكل مدمر. أما عجلون فقد أشيع منذ فترة من الزمن أن فيها " ذهبا كثيرا " يعود الى زمن الامبراطورية البيزنطية، وبشكل خاص في عهد الامبراطور هيرقل.

سواء أكان هيرقل ترك ذهباته في عجلون أو متناثرة هنا وهناك، فيكفي أن يصبح الذهب الأصفر” النادر " الذي كان مطمع الباحثين عن الثروات الطبيعية وحرمان الشعوب منها في افريقيا وغيرها من دول العالم، يبرق ويلمع في عجلون لينافس " الذهب الاسود " أي البترول الذي اخذ لقبه من زميله منذ اكتشافه في منطقتنا العربية الواسعة منذ ستينيات القرن الماضي. أصبح "الذهب الاسود " سبب وضع أعين المستعمر عليه والطامع بالجغرافيا والموقع الاستراتيجي الذي لن تنضب منه الحياة لقرون طويلة قادمة. فالذهب الأصفر، وإن ظل " الثمين " لندرته، فالذهب الأسود الكثير في الشرق الاوسط وبشكل خاص في الخليج وشبه الجزيرة العربية، هو اليوم مطمع الامبراطور الاكبر في العالم- أمريكا- المفضل لديه والذي يدر عليه المال والجاه والعز أكان الذهب أصفرا أم أسودا..

الذهب في منطقة (هرقلة ) في عجلون سواء أكان صحيحا أم مجرد هوس الناس بالقصص الحقيقية والخرافية وتأتي بشكل الاشاعة، التي سارت "كالنار في الهشيم ", لتصبح الموضوع الاهم في الأحاديث الاجتماعية والاماكن العامة. بالاضافة الى وسائل الاعلام ووسائل الاتصال الاجتماعي، ما يجعلني أتوقف عند سبب الاهتمام الكبير بقصص الذهب والبحث عنه التي طغت على القصص الاهم في الايام الاخيرة.. كما هو معروف في دراسات الاعلام ووسائل الاتصال الجماهيري، فالرأي العام يتأثر بما يتلقاه من معلومات سواء أكانت حقيقية او غير دقيقة،. ومنها الشائعات التي تبنى على الروايات الشفهية غير الدقيقة، وبخاصة في أيام الحروب من خلال ما يسمى " بالحرب النفسية ". وأعتقد بدوري أن أجواء الحروب الدائرة في منطقتنا وآثار حروب اسرائيل السابقة واللاحقة، وأساليبها في اطلاق الاشاعات عن المخاطر التي تهددنا من غير الناسية نفسها، ما يجعل الناس فعلا في حالة " حرب نفسية " دائمة. وفي مثل هذه الحالة يصبح لدى اي انسان الاستعداد لتصديق كل ما يقال. يساهم في ذلك عدم وجود المعلومة الاكيدة مما يعزز الاشاعة او تأثيراتها على الفرد والجماعة.

بالاضافة، فالوضع المعيشي للناس الذي لا يسر الفقير ولا من هم من الطبقة الوسطى المتآكلة، الذين يحلمون، بأن تكون الاشاعات حقيقية، ليتحسن وضع الدولة التي تبحث عن مصادر التمويل من أجل حياة أفضل للمواطن أو لذلك الشخص الذي يعتقد أن ذهبات هرقل ستفتح له باب الرزق والحياة الارغد. ولعل الاشاعات التي” اطلقت " تساهم في رفع ثمن الاراضي في تلك المنطقة، التي يمكن أن تصبح سياحية من الدرجة الاولى.!! كلي أمل أن لا يأتي "هرقل الجديد "الطامع بالذهب الأصفر لينبش مع أصحاب الأراضي وذهبات هرقل بحثا عن خيرات الأرض، والسؤال، لا يزال، من ايقظ هرقل ولماذا ؟

 
شريط الأخبار صحفيون يفوزون بجائزة الحسين للإبداع الصحفي شركة غاز الأردن: وزارة الطاقة عينت مستشارا لوضع تسعيرة لغاز حقل الريشة وستراجع شهريا الجيش يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر درون اتحاد عمال الأردن: رفع الحد الأدنى للأجور لـ300 دينار على الأقل "أصبح حقا وجوبيا" الحنيطي يشدد على أهمية استمرار التأهيل لضمان جاهزية القوات المسلحة العملياتية وزير الخارجية: وقف التصعيد يبدأ بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة ولبنان جيش الاحتلال يُقرّ بمقتل 7 ضباط وجنود في معارك جنوب لبنان ما قصة صواريخ الكنافة التي أطلقها النائب الظهراوي في الزرقاء؟.. فيديو افتتاح أول مشروع لتوليد الكهربـاء باستخدام الغاز الأردنـي غدا الخميس حزب الله: فجرنا عبوة ناسفة في قوة للاحتلال وأوقعناها بين قتيل وجريح الشرق الأوسط للتأمين تقر بياناتها وتوزع أرباحاً نقدية على مساهميها بنسبة (7%) القدس للتأمين تعقد اجتماعها العمومي وتوزع أرباح بنسبة 10% على المساهمين ذياب: الضربة الإيرانية أصابت إسرائيل في مقتل وأعادت الاعتبار لمحور المقاومة وأخرجت الناس على الشوارع فرحًا النمري: الضربة الإيرانية على إسرائيل "مجرد رفع عتب" ولم تحقق أي أهداف حقيقية "الثأر لدماء الحبيب هنية".. ما كُتب على الصواريخ الإيرانية قبل انطلاقها نحو مدن الاحتلال - فيديو آفاق للطاقة تعيد تشكيل لجانها الداخلية .. اسماء العبادي: "إيران تصفع نتنياهو بـ 180 صفعة وترفع معنويات الناس" الجيش الإسرائيلي يعترف: قواعدنا العسكرية والجوية تضررت جراء الهجوم الإيراني إسرائيل تعلن الأمين العام للأمم المتحدة "شخصا غير مرغوب فيه" حزب الله: نخوض اشتباكات ضارية مع جنود متسللين لمارون الراس وأوقعنا بهم اصابات محققة