هل النائب موظف!

هل النائب موظف!
أخبار البلد -  

الأصل في النائب أنه ناشط سياسي يحمل مبادئ معينة يريد تطبيقها بالتعاون مع آخرين مماثلين له ومنظمين في أحزاب سياسية ذات برامج معلنة. لكن بعض نوابنا المحترمين لا يرون أنفسهم كممثلين للشعب بل كموظفي حكومة ، ومن هنا يمنحون أنفسهم رواتب شهرية وتقاعداً مدى الحياة ومزايا استثنائية.

في العالم يحصل النواب على مكافآت لسد نفقات السفر والإقامة ، وربما ثمن الوقت المحدود الذي يصرفونه في الخدمة العامة ، أما نوابنا فلا يصرون على الرواتب الشهرية شأن الموظفين وحسب ، بل يريدون تقاعداً بدون شروط التقاعد المدني ، إذ تكفي خدمة سبع سنوات.
حتى عام 1989 كان النائب الأردني يتقاضى من الخزينة 400 دينار شهرياً كمكافأة ، أما التقاعد فلم يخطر ببال أحد.
النواب يريدون المساواة مالياً مع الوزراء ويتجاهلون الفرق الشاسع في الحقوق والواجبات ، فالوزير يداوم ثماني ساعات يومياً ، وخمسة أيام أسبوعياً وأربعة أسابيع شهرياً في حين يحضر النائب ما يروق له من الجلسات المتباعدة إذا لم يرتأي الغياب بعذر أو بدون عذر.
معظم النواب والأعيان أطباء ومحامون ومقاولون وتجار ورؤساء مجالس إدارات ، يمارسون مهنهم ويتقاضون أتعابهم ، في حين أن الوزير ممنوع من كل هذا ومتفرغ تماماً ، فضلاً عن أنه ُطلب إلى الوزارة ولم يبذل الغالي والنفيس ليفوز بالنيابة.
المفروض أن المرشحين يتنافسون على النيابة لتقديم خدمة عامة ، أما أن يحدث التنافس بجميع أشكاله بما فيه شراء الاصوات لمجرد الحصول على تقاعد من المال العام غير مستحق ، فهذا ما لا يخطر على بال.
لنفرض جدلاً بأن النواب والأعيان يستحقون رواتب ، وأنه يحق لهم دون خلق الله الجمع بين الرواتب والتقاعد ، كما يحق لهم زيادة رواتبهم ومزاياهم وإعفاءاتهم. حتى في هذه الحالة فإن أبسط مبادئ الديمقراطية والكرامة والحيلولة دون تناقض المصالح ، تقتضي أن يكون تطبيق الزيادة أو المزايا على البرلمانات القادمة فلا يستفيد منها من اتخذ القرار.
المواطنون يرفضون هذه الشراهة للمال العام. وقد سبق لجلالة الملك أن رد قانوناً مماثلاً. ومع ذلك فإنهم يريدون المال بالرغم من الجميع.

 
شريط الأخبار صحفيون يفوزون بجائزة الحسين للإبداع الصحفي شركة غاز الأردن: وزارة الطاقة عينت مستشارا لوضع تسعيرة لغاز حقل الريشة وستراجع شهريا الجيش يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر درون اتحاد عمال الأردن: رفع الحد الأدنى للأجور لـ300 دينار على الأقل "أصبح حقا وجوبيا" الحنيطي يشدد على أهمية استمرار التأهيل لضمان جاهزية القوات المسلحة العملياتية وزير الخارجية: وقف التصعيد يبدأ بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة ولبنان جيش الاحتلال يُقرّ بمقتل 7 ضباط وجنود في معارك جنوب لبنان ما قصة صواريخ الكنافة التي أطلقها النائب الظهراوي في الزرقاء؟.. فيديو افتتاح أول مشروع لتوليد الكهربـاء باستخدام الغاز الأردنـي غدا الخميس حزب الله: فجرنا عبوة ناسفة في قوة للاحتلال وأوقعناها بين قتيل وجريح الشرق الأوسط للتأمين تقر بياناتها وتوزع أرباحاً نقدية على مساهميها بنسبة (7%) القدس للتأمين تعقد اجتماعها العمومي وتوزع أرباح بنسبة 10% على المساهمين ذياب: الضربة الإيرانية أصابت إسرائيل في مقتل وأعادت الاعتبار لمحور المقاومة وأخرجت الناس على الشوارع فرحًا النمري: الضربة الإيرانية على إسرائيل "مجرد رفع عتب" ولم تحقق أي أهداف حقيقية "الثأر لدماء الحبيب هنية".. ما كُتب على الصواريخ الإيرانية قبل انطلاقها نحو مدن الاحتلال - فيديو آفاق للطاقة تعيد تشكيل لجانها الداخلية .. اسماء العبادي: "إيران تصفع نتنياهو بـ 180 صفعة وترفع معنويات الناس" الجيش الإسرائيلي يعترف: قواعدنا العسكرية والجوية تضررت جراء الهجوم الإيراني إسرائيل تعلن الأمين العام للأمم المتحدة "شخصا غير مرغوب فيه" حزب الله: نخوض اشتباكات ضارية مع جنود متسللين لمارون الراس وأوقعنا بهم اصابات محققة