عند الغروب

عند الغروب
أخبار البلد -  

تجمع الشمس أشعتها المرهقة وتبدأ بانسحابها تاركة للغروب فرصة بأن يتسلل علينا بليله ونجومه وسكونه. تختبأ العصافير في أعشاشها وتتوالى أصوات الضجيج بالإختفاء.
عند الغروب .... تفتح الأبواب وتخرج الأمهات بصواني الشاي والقهوة لتبدأ الثرثرة حينا وتبثاية العدس أو الرز حينا آخر على تلك العتبات الكهلة، فننسل من بينهن مطاردين فلول الخراف العائدة من رحلة الرعي أو لنلحق بآخر بائع عنبر أو شعر بنات عائد إلى بيته بعد عناء يوم طويل.
نلمح في الأفق البعيد "منصور" يلوح "بسحبة البلالين" فنجري إليه بأصواتنا المبحوحة ونحن على يقين بأن كل أرقام سحبتنا إما حظا أوفر أو بالون أخضر صغير، فنصنع من جديد حلما ورديا حول البالون الكبير في تلك السحبة.
هناك على مقربة تتمتم أم صبحي بآيات وأذكار وهي تلملم أغصانها وتضعها تحت صاجها المعتق فتتعالى بعد حين رائحة الشراك البلدي معلنا أملا مفروغا منه بأن نحظى من آخر قطعة عجين "بلزاقية".
عند الغروب .... تبدأ "صباح" بشطف الحوش وينشغل "أبو حمدان" برش أحواض "الزريعة" فيمتلأ الحي برائحة العطرية والنعناع المزروعين بعلب الحليب والسمنة ويعهد "لحموده" مهمة فرش "الجنابي" فالسهرة ستكون على وصول والسهارى أيضا على وصول.
خلف البيوت العتيقة تتعالى أصوات الصبايا " بفتحي يا وردة " حينا " وسيسسيه ممميه" حينا آخر بعد أن أنهكتهم الحجلة أو الحبلة فنقترب على خجل لنلعب معهم "بيت بيوت".
على نفس الموعد يدنو الباكستاني دواج الحي يحمل على ظهره " البقجة" يفرشها وتجتمع حوله النساء كشمعة عيد ميلاد ، أشياء رخيصة ... مشط ومرايا وأحمر شفاه وقمصان مقصبة وأشياء أخرى ، تهمس "سعاد" همسا فتضحك باقي النساء ويردد الدواج "موقود".
يتنحنح الشيخ "جمال" من المسجد القريب إيذانا بموعد أذان العشاء ، تلملم النسوة باقي الأحاديث على عجل وتخبأ "سعاد" كيسا أسودا تحت إبطها ، وتنفض "أم صبحي" ثوبها من الطحين العالق بنفس الأذكار والتمتمات.
نعود جميعنا إلى بيوتنا المعبقة بالستر ، نفترش الرضا ونتوسد القناعة ونخلد للنوم لا نفكر أو ننشغل بشيء فراحة البال وقتها كانت تغنينا وتكفينا.

المحامي خلدون محمد الرواشدة
Khaldon00f@yahoo.com
شريط الأخبار فايننشال تايمز: أسعار النفط ترتفع إلى أعلى مستوى خلال شهر بعد تصريحات بايدن بشأن الرد الإسرائيلي على إيران عبلة أبو علبة: الضربة الإيرانية لإسرائيل رد طبيعي على توحش الاحتلال المستمر أزمة اقتصادية عالمية جديدة تلوح في الأفق.. الحرب على غزة أبرز أسبابها، فكيف ستتأثر سلاسل التوريد العالمية؟ "الطيران المدني": 340 طائرة مدنية عبرت أجواء الأردن وهبطت وغادرت الأردن إغلاق مؤقت لشوارع حيوية منتصف الليلة وتحديد طرق بديلة لهذا السبب سيادة الأردن على أجوائه "حتى مالا نهاية" مسؤول إيراني: أي هجوم "إسرائيلي" سيواجه برد غير تقليدي يشمل البنى التحتية الصفدي ونظيره الياباني يبحثان التصعيد الخطير في المنطقة رصد "بقعة شمسية" في سماء الحدود الأردنية السعودية الجبالي يوضح مخرجات لقاء غرفة تجارة الأردن واللجنة المشتركة لبحث مسألة قطع غيار السيارات حزب الله يفجر عبوة ناسفة ثالثة بقوة من لواء غولاني في بلدة مارون الراس بجنوب لبنان شركة طيران الإمارات تعلق رحلاتها إلى الأردن مروحيات إسرائيلية تهرع لنقل قتلى وجرحى في الشمال بعد "حدث خطير" - فيديو المستوطنون يستبيحون المسجد الأقصى: رقص وسجود ملحمي ونفخ بالبوق هل سيتم تغيير مدير مؤسسة الإذاعة والتلفزيون؟ جريمة بشعة.. طفل يتعرض للتعذيب حتى الموت على يد عمه في الأردن "حزب الله" يعلن تفجير عبوتين ناسفتين بقوة إسرائيلية حاولت التسلل باتجاه بلدة مارون الراس الرئيس الايراني: هاجمنا إسرائيل بعد وعود كاذبة بوقف النار بغزة مقابل ضبط النفس قوات الاحتلال تغلق الحرم الابراهيمي.. وحماس: جريمة وانتهاك لحرمته وقداسته وزير الاستثمار وسفير الاتحاد الأوروبي يبحثان مع مسؤولي " البوتاس العربية"