العجوز الحكيم

العجوز الحكيم
أخبار البلد -  

كم منا يهتم لإمور حياته ويراعي فيها ما يجب فعله ،؟ وما يجب عليه البعد عنه حتى لا يقع في الخطأ ، وحتى لا تقوده قدماه للوقوع في الزلل .وكم منا يتحرى الصدٌق؟ وكم منا يتحرى الحلال؟ وكم منا يتكلم بما يجب ان يكون؟

إن الإنسان الكيس الفطن وهو من يحاسب نفسه قبل أن يحاسبه الاخرون وقبل أن يقف امام خالقه بذنوب لا يقوى عليها ، وتبعده عن الطريق القويم .

في هذه العجالة أحببت أن أنقل لكم قصة هذا العجوز الحكيم ، وليتدبر كل منا في ما قاله هذا الرجل ويحكم على نفسه بما يفعله في يومه وليقارن بما فعله هذا الحكيم، فإليكم ما قال:

كان رجلاً شيخاً طاعناً في السن يشتكي من الألم والإجهاد في نهاية كل يوم .
فسأله صديقه: وممّ هذا الألم الذي تشكو منه؟
قال الشيخ: لدي صقران يجب علي كل يوم أن أروضهما....
وأرنبان يلزم علي أن أحرسهما من الجري خارجاً....
ونسران علي أن أدربهما وأقويهما....
وحية على أن أحرسها....
وأسد علي أن أحفظه دائماً مقيداً في قفصه....
ومريض علي أن أعتني به.
قال الصديق مستغرباً: ما هذا كله؟ لا بد أنك تمزح ! لأنه حقا لا يمكن لإنسان أن يراعي كل ذلك وحده.
قال الرجل الشيخ: إنني لا أمزح ولكن ما أقوله لك هو الحقيقة المحزنة الهامة..
الصقران هما عيناي وعلي أن أروضهما باجتهاد ونشاط على النظر للحلال وأمنعهما عن النظر في الحرام..
والأرنبان هما قدماي وعلي أن أحرسهما وأحفظهما من السير في طريق الخطيئة..
والنسران هما يداي وعلي أن أدربهما على العمل حتى تمدان بما أحتاج إليه وأستخدمهما في الحلال ومساعدة الآخرين ..
والحية هي لساني علي أن أحاصره وألجمه باستمرار حتى لا ينطق بكلام مشين معيب حرام.
والأسد هو قلبي الذي توجد لي معه حرب مستمرة وعلي أن أحفظه دائماً مقيداً كي لا يفلت مني فتخرج منه أمور مشينة شريرة، لأن بصلاحه صلاح الجسد كله وبفساده يفسد الجسد كله..
أما الرجل المريض فهو جسدي كله الذي يحتاج دائماً إلى يقظتي وعنايتي وانتباهي
إن هذا العمل اليومي المتقن يستنفذ عافيتي.
وإن من أعظم الأمور أن تضبط نفسك فلا تدع أي شخص آخر محيط بك أن يدفعك لغير ما ترغب أو تقتنع به..
لا تدع أي من نزواتك وضعفك وشهواتك تقهرك وتتسلط عليك .
لا يوجد أعظم ممّا خلق الله لأجله وهو أن تكون عبداً له وملكا على نفسك .
شريط الأخبار فايننشال تايمز: أسعار النفط ترتفع إلى أعلى مستوى خلال شهر بعد تصريحات بايدن بشأن الرد الإسرائيلي على إيران عبلة أبو علبة: الضربة الإيرانية لإسرائيل رد طبيعي على توحش الاحتلال المستمر أزمة اقتصادية عالمية جديدة تلوح في الأفق.. الحرب على غزة أبرز أسبابها، فكيف ستتأثر سلاسل التوريد العالمية؟ "الطيران المدني": 340 طائرة مدنية عبرت أجواء الأردن وهبطت وغادرت الأردن إغلاق مؤقت لشوارع حيوية منتصف الليلة وتحديد طرق بديلة لهذا السبب سيادة الأردن على أجوائه "حتى مالا نهاية" مسؤول إيراني: أي هجوم "إسرائيلي" سيواجه برد غير تقليدي يشمل البنى التحتية الصفدي ونظيره الياباني يبحثان التصعيد الخطير في المنطقة رصد "بقعة شمسية" في سماء الحدود الأردنية السعودية الجبالي يوضح مخرجات لقاء غرفة تجارة الأردن واللجنة المشتركة لبحث مسألة قطع غيار السيارات حزب الله يفجر عبوة ناسفة ثالثة بقوة من لواء غولاني في بلدة مارون الراس بجنوب لبنان شركة طيران الإمارات تعلق رحلاتها إلى الأردن مروحيات إسرائيلية تهرع لنقل قتلى وجرحى في الشمال بعد "حدث خطير" - فيديو المستوطنون يستبيحون المسجد الأقصى: رقص وسجود ملحمي ونفخ بالبوق هل سيتم تغيير مدير مؤسسة الإذاعة والتلفزيون؟ جريمة بشعة.. طفل يتعرض للتعذيب حتى الموت على يد عمه في الأردن "حزب الله" يعلن تفجير عبوتين ناسفتين بقوة إسرائيلية حاولت التسلل باتجاه بلدة مارون الراس الرئيس الايراني: هاجمنا إسرائيل بعد وعود كاذبة بوقف النار بغزة مقابل ضبط النفس قوات الاحتلال تغلق الحرم الابراهيمي.. وحماس: جريمة وانتهاك لحرمته وقداسته وزير الاستثمار وسفير الاتحاد الأوروبي يبحثان مع مسؤولي " البوتاس العربية"