المالكين والمستأجرين

المالكين والمستأجرين
أخبار البلد -  


 

مر وقت كاف كي يرى فيه المشرع ثغرات ومزايا قانون المالكين والمستأجرين , بينما لا يزال الجدل حوله محتدما وأروقة المحاكم تشهد بذلك.
لم يحظ الأردن بقانون متوازن يرضي أطراف المعادلة , فهو إما يأتي لصالح المالك أو المستأجر , وأغلب الظن أن المشرع في كل مرة كان يتأثر بتفوق ضغوط طرف على أخر.
القانون لم يتمكن من إلتقاط نقطة التوافق بين هذه الأطراف كمعيار لتحقيق التوازن ولأنه ربما لم يقترب كثيرا من حيثيات الخلاف والجدل حوله وخصوصا المشاكل اليومية التي تشهدها المحاكم وهي وحدها كفيلة بإعطاء صورة واضحة حول عما ينبغي عمله.
وجهة نظر الملاك في أن بعض التعديلات وهي بالمناسبة لم تنل رضاهم المطلق أنها تزيل ظلما لحق بهم جراء تدني أجور العقار كما أنها تفتح أمامهم أبوابا أخرى لإستغلال أكثر فائدة للعقار المشغول بأجور متدنية منذ وقت طويل , وهو ما لا يشمل فقط المأجور لغايات تجارية بل أيضا لأغراض رسمية أي العقار الذي تشغله الحكومة عبر عدد من مؤسساتها.
ووجهة نظر المستأجرين وهم غير راضين تماما عن التعديلات هي أن الأضرار التي ستقع على القطاع التجاري خصوصا وغيره , تتجاوز المال الى أضرار اقتصادية واجتماعية , خصوصا في مسألة شغل المأجور الذي تكلف مالا كثيرا كخلو وغيره من قبل الورثة أضف الى حق منح للمالك بالزيادة أو بالإخلاء وفق شروط محددة طبعا.
قبل الدفع بالقانون الى التنفيذ كان ينبغي الاجابة على نقاط مهمة , تبدأ بمدى تلبيته لشرط العدالة والتوازن بين المالك والمستأجر وعدم تحيزه لصالح طرف على حساب الطرف الآخر.
ومساهمته في تعزيز الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي ودراسة أكثر عمقا لأثر مبدأ إخلاء المأجور على تحقيق العدالة والتوازن في قيمة بدلات الإجارة وعلى شهرة وسمعة المحلات التجارية وعلى أوضاع العائلات ومعاناتهم في البحث عن مسكن جديد وتأثر فرق بدل الأجر على ميزانية ونفقات الأسرة وعدالة نسب زيادة بدلات الإيجار وتوافقها مع العرض والطلب.
الهدف من التشريع هو التوازن والعدالة والاخلال بها سبب كاف للحكم عليه سلبا , خصوصا إن سن تحت الضغط بما يلبي مطالب أصحاب الصوت العالي الذين يزعمون بالضرر على حساب الطرف الاخر الذي صور على أنه الرابح الأكبر فتحقيق حالة من التوافق بين الأطراف يكمن بالاقتراب أكثر من واقع السوق فللمالك الحق في وضع قيمة بدل الإيجار التي يراها مناسبة وان كان فيها مبالغة لكن للمستأجر كذلك أن يحصل على ضمانات قانونية تمنحه استقرارا في المأجور خصوصا ان كان تاجرا و ليس في مصلحة المالك أن يتجاوز قاعدة العرض والطلب لكن بالمقابل لا يمكن أن تكون مقولة أن المستأجر مالك واقعية.

 
شريط الأخبار صحفيون يفوزون بجائزة الحسين للإبداع الصحفي شركة غاز الأردن: وزارة الطاقة عينت مستشارا لوضع تسعيرة لغاز حقل الريشة وستراجع شهريا الجيش يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر درون اتحاد عمال الأردن: رفع الحد الأدنى للأجور لـ300 دينار على الأقل "أصبح حقا وجوبيا" الحنيطي يشدد على أهمية استمرار التأهيل لضمان جاهزية القوات المسلحة العملياتية وزير الخارجية: وقف التصعيد يبدأ بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة ولبنان جيش الاحتلال يُقرّ بمقتل 7 ضباط وجنود في معارك جنوب لبنان ما قصة صواريخ الكنافة التي أطلقها النائب الظهراوي في الزرقاء؟.. فيديو افتتاح أول مشروع لتوليد الكهربـاء باستخدام الغاز الأردنـي غدا الخميس حزب الله: فجرنا عبوة ناسفة في قوة للاحتلال وأوقعناها بين قتيل وجريح الشرق الأوسط للتأمين تقر بياناتها وتوزع أرباحاً نقدية على مساهميها بنسبة (7%) القدس للتأمين تعقد اجتماعها العمومي وتوزع أرباح بنسبة 10% على المساهمين ذياب: الضربة الإيرانية أصابت إسرائيل في مقتل وأعادت الاعتبار لمحور المقاومة وأخرجت الناس على الشوارع فرحًا النمري: الضربة الإيرانية على إسرائيل "مجرد رفع عتب" ولم تحقق أي أهداف حقيقية "الثأر لدماء الحبيب هنية".. ما كُتب على الصواريخ الإيرانية قبل انطلاقها نحو مدن الاحتلال - فيديو آفاق للطاقة تعيد تشكيل لجانها الداخلية .. اسماء العبادي: "إيران تصفع نتنياهو بـ 180 صفعة وترفع معنويات الناس" الجيش الإسرائيلي يعترف: قواعدنا العسكرية والجوية تضررت جراء الهجوم الإيراني إسرائيل تعلن الأمين العام للأمم المتحدة "شخصا غير مرغوب فيه" حزب الله: نخوض اشتباكات ضارية مع جنود متسللين لمارون الراس وأوقعنا بهم اصابات محققة