المنافسة فيما بين البنوك

المنافسة فيما بين البنوك
أخبار البلد -  
ما لا يميز الجهاز المصرفي هو تركز موجوداته ومطلوباته في عدد صغير من البنوك الكبيرة فيما يتوزع ما تبقى على عدد كبير من البنوك الصغيرة ما يضع المنافسة في أضيق الحدود .
الاتجاه الاجباري للبنوك هو أن تتنافس فيما بينها على أساس أسعار الفوائد التي تحددها سواء على التسهيلات أو على الودائع . لكن نظرة عامة على هيكل أسعار الفوائد في السوق فأننا نجدها متقاربة ان لم تكن متشابهة في كثير من البنوك .
البنوك إجتهدت في المنافسة عبر خدمات هامشية مثل أسعار الخدمات , وحسنا فعل البنك المركزي إذ طلب من البنوك المرخصة الإعلان بوضوح عن أسعار الفوائد والخدمات وتزويده والسوق والعملاء بها ونشرها على موقعه الالكتروني , لكن ذلك ليس كافيا , إذ يفترض أن يكون هناك قدر من السيطرة على مبالغة بعض البنوك في مثل هذه الأسعار , إذ ليس من المعقول أن يتقاضى مصرفا ربع دينار عن كل عملية يستخدم فيها عميل لبنك زميل صرافه الألي وبنك اخر يتقاضى دينارا!! 
رسوم البنوك كثيرة ومتعددة حتى أصبحت تضاهي رسوم وضرائب الحكومة التي تجاوزت 36 نوعا قبل أن تخفف بعد قانون الضرائب الأخير , لكن أخص بالذكر هنا ما تتقاضاه هذه البنوك من رسم على السحوبات التي تقل عن ألف دينار , وهي تعلم أن السواد الأعظم من المودعين والمتعاملين معها هم من صغار المودعين ومن الموظفين الذي تقل رواتبهم عن هذا السقف .
الرسوم التي تتقاضاها البنوك كثيرة وليعذرنا القارئ إن غفلنا عن ذكر بعضها تاليا , رسوم تحويل راتب شهريا , رسوم بطاقات فيزا شهريا وسنويا , رسوم استعمال البطاقة بين البنوك , رسوم مشتريات عبر بطاقات إئتمانية , رسوم دفع الفواتير كهرباء – ماء – تلفون , رسوم طلب دفتر شيكات , رسوم وضع شيكات برسم التحصيل , غرامات الشيكات المرتجعة , رسوم طلب كشف حساب , غرامة تاخر عن السداد , ضريبة على الفوائد , غرامة تراجع سقف الرصيد , رسوم سحب من داخل البنك , وغيرها من الرسـوم التي تفرضها المصارف على أي عمليات تتم على حساب العميل، أو خدمة يقدمها البنك .
qadmaniisam@yahoo.com
 
شريط الأخبار صحفيون يفوزون بجائزة الحسين للإبداع الصحفي شركة غاز الأردن: وزارة الطاقة عينت مستشارا لوضع تسعيرة لغاز حقل الريشة وستراجع شهريا الجيش يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر درون اتحاد عمال الأردن: رفع الحد الأدنى للأجور لـ300 دينار على الأقل "أصبح حقا وجوبيا" الحنيطي يشدد على أهمية استمرار التأهيل لضمان جاهزية القوات المسلحة العملياتية وزير الخارجية: وقف التصعيد يبدأ بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة ولبنان جيش الاحتلال يُقرّ بمقتل 7 ضباط وجنود في معارك جنوب لبنان ما قصة صواريخ الكنافة التي أطلقها النائب الظهراوي في الزرقاء؟.. فيديو افتتاح أول مشروع لتوليد الكهربـاء باستخدام الغاز الأردنـي غدا الخميس حزب الله: فجرنا عبوة ناسفة في قوة للاحتلال وأوقعناها بين قتيل وجريح الشرق الأوسط للتأمين تقر بياناتها وتوزع أرباحاً نقدية على مساهميها بنسبة (7%) القدس للتأمين تعقد اجتماعها العمومي وتوزع أرباح بنسبة 10% على المساهمين ذياب: الضربة الإيرانية أصابت إسرائيل في مقتل وأعادت الاعتبار لمحور المقاومة وأخرجت الناس على الشوارع فرحًا النمري: الضربة الإيرانية على إسرائيل "مجرد رفع عتب" ولم تحقق أي أهداف حقيقية "الثأر لدماء الحبيب هنية".. ما كُتب على الصواريخ الإيرانية قبل انطلاقها نحو مدن الاحتلال - فيديو آفاق للطاقة تعيد تشكيل لجانها الداخلية .. اسماء العبادي: "إيران تصفع نتنياهو بـ 180 صفعة وترفع معنويات الناس" الجيش الإسرائيلي يعترف: قواعدنا العسكرية والجوية تضررت جراء الهجوم الإيراني إسرائيل تعلن الأمين العام للأمم المتحدة "شخصا غير مرغوب فيه" حزب الله: نخوض اشتباكات ضارية مع جنود متسللين لمارون الراس وأوقعنا بهم اصابات محققة