" لا مكان آمن "

 لا مكان آمن
أخبار البلد -  
أخصائية التأهيل عبير أحمد من غزة لياسمين الرجبي في الجزيرة البلقان :

" لا مكان آمن " .

" إن العالم بأسره لا يقدر على حماية المدنيين " .

ترجمة : عباس عواد موسى

تعمل عبير على مدار الساعة منذ عام 2008 حيث أصيب الآلاف نتيجة عدوان الصهاينة الغاشم وكذلك الأمر عام 2012 . وقي هذه الأثناء التي نشاهد فيها عدواناً إسرائيلياً جديداً نلتقيها في هذه العجالة .

كيف هي الحياة في غزة ؟

مرعبة جداً وكأن الحياة توقفت تماماً . لا تتوفر الكهرباء أكثر من ربع اليوم ونقصان كبير في الغذاء والماء . غزة تعيش شهر الصيام هذه السنة برائحة البارود وأعمدة الدخان والنيران المشتعلة في أرجائها . لم يستطع أحد أن يبتهج بنجاح إبنه أو ابنته في الثانوية فالجميع تحت طائلة قصف لا يتوقف والجميع حزين لاستشهاد عشرين خريجاً وخريجة حتى اللحظة . هذه هي الحياة في غزة .

كيف تتحركون في الشارع إذن ؟

لا مناص من التحرك . فالإحتياجات تفرضه عليك . كان لا بد من تشييع ثلاث فتيات من ذوي الإحتياجات الخاصة كنّ هدفاً لقصفٍ إسرائيلي وكذلك خمسة عشر شخصاً استشهدوا وهم يخرجون من المسجد وثلاثة آخرون وقعت عليهم المئذنة . والجميع شاهد قتل الإسرائيليين لأربعة أطفالٍ فلسطينيين . هذه هي غزة وأوضاعها .

ألجيش الإسرائيلي يدعي أنه يطلق تحذيرات تنبيهية قبل أي فعل ؟

يعني .. أقبح من جرم . والجرائم لا تنتهي . كيف سأختبيء من قنبلة وقنابل تسقط فوق منزلي وتجعل كل شيء رماداً يغلق عليّ حتى منفذ الملجأ . غزة كلها محاصرة والحصار يطوقها من كل جانب . هذه التحذيرات التي يدّعونها لا فائدة منها إلا الموت لأنه قادم من نيرانهم .

ما صحة رواية القضاء العسكري الإسرائيلي أن حماس تخفي الأسلحة في المنازل ؟

ليس صحيحاً وهي محض اختلاق لتبرير تدميرهم للمنازل والمشافي والمساجد والمدارس . ولحماس مخابيء خاصة لأسلحتها وذخائرها . والإسرائيليون يهدمون كل هذه المؤسسات وعن قصد . وهم يقتلون النصارى كما المسلمين أي لا يفرقون بين فلسطيني وآخر . وقد اعتاد العالم كله على أكاذيبهم .

كيف يتحمل الأطفال كل هذا القصف ؟

ضغط كبير عليهم يسبب الصدمات ويأخذ منهم زمن الطفولة . فهم لا يفهمون الذي يجري . إنهم ضحايا ليس إلا . أنا عمّة لطفلة تبلغ سنتين ونصف تصرخ من هول القصف ولما تمسك القلم وترسم خطاً تقول بنطقها الأوليّ قصف . أطفالنا ليلهم كوابيس ونهارهم فزع .

من يقوم برعاية هؤلاء الأطفال الضحايا ؟

مستشفى الشفاء فقط وينقصه الكثير الكثير . ووكالة الغوث عاجزة عن تقديم ما يلزمهم . لكنها أرسلت الكثير منهم ممن أصيبوا بإعاقات عام 2008 إلى سلوفينيا وتم ذلك بالإتفاق مع الحكومة السلوفينية .

" كثافة القصف تؤذي منازل عديدة لكل منزل يتعرض للقصف بسبب تلاصق المنازل لكثافة غزة السكانية العالية جدا " .

أتخافين على نفسك ؟ على أهلك ؟ على شعبك ؟ ماذا تقولون للعالم ؟

جميعنا خائفون بالطبع . فنتائج القصف كارثية . والموت يصيبنا في مكان العزاء . نريد وقف معاناتنا فوراً ومساعدات إنسانية عاجلة . والمجتمع الدولي للأسف عاجز مثلنا . لا بد من وقف العدوان وإزالة الحصار حتى نعتمد على أنفسنا . ونحن نؤمن بالله ولن يصيبنا إلا ما كتب لنا وآجالنا مكتوبة موقوتة .
شريط الأخبار الصفدي ونظيره الياباني يبحثان التصعيد الخطير في المنطقة رصد "بقعة شمسية" في سماء الحدود الأردنية السعودية الجبالي يوضح مخرجات لقاء غرفة تجارة الأردن واللجنة المشتركة لبحث مسألة قطع غيار السيارات حزب الله يفجر عبوة ناسفة ثالثة بقوة من لواء غولاني في بلدة مارون الراس بجنوب لبنان شركة طيران الإمارات تعلق رحلاتها إلى الأردن مروحيات إسرائيلية تهرع لنقل قتلى وجرحى في الشمال بعد "حدث خطير" - فيديو المستوطنون يستبيحون المسجد الأقصى: رقص وسجود ملحمي ونفخ بالبوق هل سيتم تغيير مدير مؤسسة الإذاعة والتلفزيون؟ جريمة بشعة.. طفل يتعرض للتعذيب حتى الموت على يد عمه في الأردن "حزب الله" يعلن تفجير عبوتين ناسفتين بقوة إسرائيلية حاولت التسلل باتجاه بلدة مارون الراس الرئيس الايراني: هاجمنا إسرائيل بعد وعود كاذبة بوقف النار بغزة مقابل ضبط النفس قوات الاحتلال تغلق الحرم الابراهيمي.. وحماس: جريمة وانتهاك لحرمته وقداسته وزير الاستثمار وسفير الاتحاد الأوروبي يبحثان مع مسؤولي " البوتاس العربية" هل سيتم تغيير مدير مؤسسة الإذاعة والتلفزيون؟ بالتفاصيل والوثائق - المحكمة الادارية تحسم ملف "قطعة الأرض الملغومة".. وصفعة لوزارة المالية ومدير عام الأراضي ملامح لتعثر مالي في سلسلة مولات كبرى معروفة؟ بورصة عمان تغلق تداولاتها لجلسة نهاية الاسبوع بنسبة ارتفاع (0.13%) إطلاق أول مشروع لتزويد القطاع الصناعي المحلي بالغاز الطبيعي المضغوط وزير الداخلية يترأس اجتماعا لبحث خطط التعامل مع الظروف الجوية في ‏فصل الشتاء خبير أردني يكشف منع تصوير مناطق الضربة الإيرانية