«دكتوراة بلمح البصر» !!

«دكتوراة بلمح البصر» !!
أخبار البلد -  

اضربني «قنوة» .. ولا يضربني هالدكتور «إبرة» .. هكذا بكل بساطة عبّر صديق عزيز لي عن عدم اقتناعه ببعض شهادات الدكتوراة التي يحصل عليها بعضهم من دول عِلمها في الطب مثل علم جدتي بالواتس أب !!

حين يحصل طالب في الثانوية العامة في الاردن على معدل «57» لا يحق له الحصول على مقعد في «السينما» بينما في بعض الدول وبقدرة قادر يحصل ابو «57» على مقعد «طب» !!

في الآونة الاخيرة بات لدينا اكتفاء ذاتي من «الدكاترة» في الاختصاصات كافة.. ففي المناسبات الاجتماعية أصبحت تنادي على نصف الحضور بلقب دكتور.. وحين يَزوَر أحد الحضور «بعظمة» لا تجد منهم من هو قادر على تقديم الاسعافات الاولية لحين حضور الدفاع المدني.. بل تجد أن الداية «أم زكي» أنفع منهم علما وطبا في مثل هذه الحوادث المؤسفة !!

ليت مصيبتنا كانت محصورة بأطباء «تي رش تي رش» .. بل إن مصيبتنا تعاظمت، وأصبح لقب الدكتور حلم يراود الجميع، وامتد ليشمل جميع التخصصات.. ولأن بعضها لم يعد يستوعب الطامحين بلقب «دكتور». بتنا نسمع عن دكتوراة في «الهريسة»، ودكتوراة في «شلل الارانب»، ودكتوراة في «الزملة البارانوية» هاي بالذات «أرسطو» أبقدرش يوخذ فيها دكتوراة بينما «عطية» اللي كان يسرق حفايات الجامع أخذ فيها دكتوراة !!

مؤخرا ثار جدل في الاردن عن حصول نائبين أردنيين كل منهما على شهادة دكتوراة في ليلة ما فيها ضو قمر.. صور الشهادات تظهر أنهم حصلوا عليها عن طريق احدى الجامعات المختصة في التعليم عن بعد !!

احد النواب كان يحمل شهادة دبلوم عال وفجأة أصبح دكتورا .. أي ان الفترة التي حصل فيها على شهادة الدكتوراة كانت الفترة نفسها التي احتاجها المنتخب الهولندي للوصول لنصف النهائي في بطولة كأس العالم !!

بينما الثاني كان يحمل شهادة البكالوريوس وأصبح يحمل شهادة الدكتوراة في فترة زمنية قدرها العلماء والمختصون بأنها تجاوزت سرعة الصوت !!

بحدود معلوماتي البسيطة ان النواب كان لديهم قدرة فائقة في مكافحة الفساد «عن بعد» ، محاسبة الحكومة «عن بعد» ، انتقاد رفع الاسعار «عن بعد» ، منح الثقة «عن بعد» ، اما أن يحصل كلاهما على شهادة دكتوراة «عن بعد» فهذا بحد ذاته إبداع جديد يضاف الى إبداعات السادة النواب !!

يا جماعة الخير «أينشتاين» وهو «أينشتاين» لا يستطيع أن يحصل على شهادة دكتوراة الا بعد جهد جهيد ووقت طويل من الزمن قد يستغرق عدة سنوات وهو عالم بلقطها على الطاير.. بينما احد النواب نام وهو يحمل «دبلوم عالي» وصحي الصبح وقبل ما يغسل وجهه أصبح دكتورا!!

«جابر بن حيان» هو من أشهر علماء المسلمين، ولو أراد ان يحصل على شهادة الدكتوراة لأفنى نصف عمره بالبحث والدراسة حتى يستطيع الحصول على لقب دكتور.. بينما النائب الثاني صلى الظهر وهو يحمل شهادة «البكالوريوس» وحين حانت صلاة العشاء صلاها وهو يحمل لقب «دكتور» !!

كلا النائبين حصل على درجة «الامتياز» .. وابن سينا مات بعد أن قدم للبشرية من المؤلفات والعلوم ما لم يقدمه احد، ولم يذكر احد انه نال درجة «الامتياز» !!

إن صدقت «الشهادات» .. فعلى الدستور والقوانين والتشريع والمراقبة والمحاسبة والبلد «السلام» !!

 
شريط الأخبار صحفيون يفوزون بجائزة الحسين للإبداع الصحفي شركة غاز الأردن: وزارة الطاقة عينت مستشارا لوضع تسعيرة لغاز حقل الريشة وستراجع شهريا الجيش يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر درون اتحاد عمال الأردن: رفع الحد الأدنى للأجور لـ300 دينار على الأقل "أصبح حقا وجوبيا" الحنيطي يشدد على أهمية استمرار التأهيل لضمان جاهزية القوات المسلحة العملياتية وزير الخارجية: وقف التصعيد يبدأ بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة ولبنان جيش الاحتلال يُقرّ بمقتل 7 ضباط وجنود في معارك جنوب لبنان ما قصة صواريخ الكنافة التي أطلقها النائب الظهراوي في الزرقاء؟.. فيديو افتتاح أول مشروع لتوليد الكهربـاء باستخدام الغاز الأردنـي غدا الخميس حزب الله: فجرنا عبوة ناسفة في قوة للاحتلال وأوقعناها بين قتيل وجريح الشرق الأوسط للتأمين تقر بياناتها وتوزع أرباحاً نقدية على مساهميها بنسبة (7%) القدس للتأمين تعقد اجتماعها العمومي وتوزع أرباح بنسبة 10% على المساهمين ذياب: الضربة الإيرانية أصابت إسرائيل في مقتل وأعادت الاعتبار لمحور المقاومة وأخرجت الناس على الشوارع فرحًا النمري: الضربة الإيرانية على إسرائيل "مجرد رفع عتب" ولم تحقق أي أهداف حقيقية "الثأر لدماء الحبيب هنية".. ما كُتب على الصواريخ الإيرانية قبل انطلاقها نحو مدن الاحتلال - فيديو آفاق للطاقة تعيد تشكيل لجانها الداخلية .. اسماء العبادي: "إيران تصفع نتنياهو بـ 180 صفعة وترفع معنويات الناس" الجيش الإسرائيلي يعترف: قواعدنا العسكرية والجوية تضررت جراء الهجوم الإيراني إسرائيل تعلن الأمين العام للأمم المتحدة "شخصا غير مرغوب فيه" حزب الله: نخوض اشتباكات ضارية مع جنود متسللين لمارون الراس وأوقعنا بهم اصابات محققة