«أم رمزي» في رمضان

«أم رمزي» في رمضان
أخبار البلد -  

لا شك بأن لرمضان مساحة كبيرة في ذكريات الطفولة المليئة باللحظات الجميلة الرائعة. اتذكر والدتي التي كانت تتفنن باعداد مائدة الافطار على صوت والدي -رحمه الله- وهو يتلو آيات من القرآن الكريم، بينما كنا نحن نتحلق حول مائدة الافطار وعيوننا تتنقل بين ما لذ وطاب، بانتظار المدفع بفارغ الصبر.
ذكريات رائعة في منزل الأهل وبين سكان الحي الذي كان يخلو من كل شيء إلا أطباق الطعام التي كان يتبادلها الجيران قبل المدفع بدقائق، وكان دائما طبق الجارة «أم رمزي» يتوسط هذه الأطباق على سفرة الإفطار، مع شراب الورد الذي كانت تتقن صنعه ليطفئ نار العطش، وكانت تقول مازحة: لنا - نحن المسيحيين - نصيب في رمضان، فالصيام والثواب والفرحة لكم، والبهجة والمشاركة لنا.» في زمن عاش الجميع في ظل مقولة الجار قبل الدار.
وكان أبناؤها رمزي وهيلين ورجا وميرنا ولأسباب تضامنية وتجريبية يطالبون بالصيام اسوة بنا نحن أبناء الحي الواحد، حتى وان كانت الحرارة شديدة والنهار طويلا، كما كانوا يصطفون معنا على طابور القطايف ليعايشوا الأجواء الرمضانية. وأتذكر والدتي التي كانت تتفنن في اعداد الأطباق النباتية في محاولة متواضعة منها لتسهيل الجزء المادي من صوم «أم رمزي» وعائلتها، حتى اننا انخرطنا جميعا في ذلك التحدي الذي تفرضه الحاجة إلى التغيير والبحث عن البدائل بهدف جعل وجبات جارتنا العزيزة وعائلتها أكثر متعة ولذة.
كنا نعيش في اسرة واحدة يضمها الحي الواحد، نتشارك في اجواء رمضان وسهراته التي يغلب عليها طابع التعارف وصلة الرحم، ناهيك عن الترفيه والالعاب المبتكرة، فكان بحق شهرا للاستمتاع دون ان يكون ذلك على حساب العبادات او حتى المحافظة على اجوائه الروحانية وخصوصيته المليئة بالحب والرجاء والتضرع. وكنا ننتظر بكل شوق هذا الزائر مع عائلة ام رمزي التي كانت تستعد لاستقباله كذلك، في زمن لم يكن الشهر الكريم كما هو الحال لدى البعض مجرد شهر للمسلسلات والمهرجانات والتسوق، بل شهر الخير والبركات والقيم الإسلامية السامية.


 
شريط الأخبار صحفيون يفوزون بجائزة الحسين للإبداع الصحفي شركة غاز الأردن: وزارة الطاقة عينت مستشارا لوضع تسعيرة لغاز حقل الريشة وستراجع شهريا الجيش يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر درون اتحاد عمال الأردن: رفع الحد الأدنى للأجور لـ300 دينار على الأقل "أصبح حقا وجوبيا" الحنيطي يشدد على أهمية استمرار التأهيل لضمان جاهزية القوات المسلحة العملياتية وزير الخارجية: وقف التصعيد يبدأ بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة ولبنان جيش الاحتلال يُقرّ بمقتل 7 ضباط وجنود في معارك جنوب لبنان ما قصة صواريخ الكنافة التي أطلقها النائب الظهراوي في الزرقاء؟.. فيديو افتتاح أول مشروع لتوليد الكهربـاء باستخدام الغاز الأردنـي غدا الخميس حزب الله: فجرنا عبوة ناسفة في قوة للاحتلال وأوقعناها بين قتيل وجريح الشرق الأوسط للتأمين تقر بياناتها وتوزع أرباحاً نقدية على مساهميها بنسبة (7%) القدس للتأمين تعقد اجتماعها العمومي وتوزع أرباح بنسبة 10% على المساهمين ذياب: الضربة الإيرانية أصابت إسرائيل في مقتل وأعادت الاعتبار لمحور المقاومة وأخرجت الناس على الشوارع فرحًا النمري: الضربة الإيرانية على إسرائيل "مجرد رفع عتب" ولم تحقق أي أهداف حقيقية "الثأر لدماء الحبيب هنية".. ما كُتب على الصواريخ الإيرانية قبل انطلاقها نحو مدن الاحتلال - فيديو آفاق للطاقة تعيد تشكيل لجانها الداخلية .. اسماء العبادي: "إيران تصفع نتنياهو بـ 180 صفعة وترفع معنويات الناس" الجيش الإسرائيلي يعترف: قواعدنا العسكرية والجوية تضررت جراء الهجوم الإيراني إسرائيل تعلن الأمين العام للأمم المتحدة "شخصا غير مرغوب فيه" حزب الله: نخوض اشتباكات ضارية مع جنود متسللين لمارون الراس وأوقعنا بهم اصابات محققة