كيف نفهم ؟

كيف نفهم ؟
أخبار البلد -  
 

من أجل أن نفهم ما يجري في هذه المنطقة المتوترة من العالم ، لا بد من ايجاد منهجية مناسبة للتفكير الاستراتيجي ، وقد أجد المنهج الاستقرائي أو الاستنتاجي ، الذي يقوم على تتبع الجزئيات للتوصل منها إلى حكم كلي مناسب لقراءة ما نشهده من تطورات وتغيرات ، تبدو في ظاهرها صراعات بين قوى دولية وإقليمية ومحلية ، مع أنها في الواقع عملية متواصلة ، منذ ما يزيد عن عشرين عاما ، سقطت خلالها دول ، ورحلت أنظمة وأيدولوجيات ، وتبدلت تحالفات وتعهدات والتزامات ومعاهدات !
والسؤال الكبير الذي يضعنا جميعا أمام تحديات الإجابة الصحيحة ، أيهما صنع أو يصنع الآخر ، وهل صحيح أن الهجوم الكاسح الذي قامت به قوى مسلحة لا يمكن الجزم بملامحها الحقيقية ، وإن وضعت « داعش « رمزا أو عنوانا لها ، كان مفاجئا أو خارجا عن سياق معين ؟
إنه سياق معروف وموصوف « تقسيم العراق « وكل بلد يمكن تقسيمه في هذه المنطقة ، بحيث تكون النتيجة هي غياب الخارطة السياسية والجغرافية التي نعرفها منذ اتفاقية سايكس – بيكو ، وما تزال قائمة من الناحية النظرية إلى يومنا هذا ، والمعترف بها في نطاق ما يعرف بالنظام العالمي للدول ، الذي نشأ بعد الحرب العالمية الثانية .
ثمة عنصر جديد هنا يمكن ملاحظته بوضوح ، وهو أن المساس بذلك النظام لا يمكن أن يأتي من إرادة الدول الصغيرة ولا التيارات المحلية بـأي حال من الأحوال ، وعلى سبيل المثال لا يستطيع سكان « القرم « الانفصال عن اوكرانيا ، لكن تستطيع روسيا إعادة ضم القرم إليها ، ولديها ما تقوله للقوى العظمى ، بهذا الشأن ، فجميعها تبسط سيطرتها على مناطق ليست لها !
قد يفسر ذلك خيبة أمل بعض دول الإقليم من الطريقة التي تتعامل بها السياسة الأمريكية مع قضايا المنطقة ، وخاصة التطورات الأخيرة ، ولكن من الأهمية بمكان أن ندرس هنا في الأردن موقفنا بناء على ما كنا نعرفه دائما ألا وهو أنه لاشيء ثابت في هذه المنطقة ، لا الحلفاء ، ولا الأعداء ، في هذا الوقت الذي تحولت فيه جميع حدودنا إلى نقاط للمراقبة الحذرة ، نحتاج إلى التفكير الاستراتيجي لكي نتمكن من إدارة الأزمة بكثير من الحكمة .

شريط الأخبار صحفيون يفوزون بجائزة الحسين للإبداع الصحفي شركة غاز الأردن: وزارة الطاقة عينت مستشارا لوضع تسعيرة لغاز حقل الريشة وستراجع شهريا الجيش يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر درون اتحاد عمال الأردن: رفع الحد الأدنى للأجور لـ300 دينار على الأقل "أصبح حقا وجوبيا" الحنيطي يشدد على أهمية استمرار التأهيل لضمان جاهزية القوات المسلحة العملياتية وزير الخارجية: وقف التصعيد يبدأ بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة ولبنان جيش الاحتلال يُقرّ بمقتل 7 ضباط وجنود في معارك جنوب لبنان ما قصة صواريخ الكنافة التي أطلقها النائب الظهراوي في الزرقاء؟.. فيديو افتتاح أول مشروع لتوليد الكهربـاء باستخدام الغاز الأردنـي غدا الخميس حزب الله: فجرنا عبوة ناسفة في قوة للاحتلال وأوقعناها بين قتيل وجريح الشرق الأوسط للتأمين تقر بياناتها وتوزع أرباحاً نقدية على مساهميها بنسبة (7%) القدس للتأمين تعقد اجتماعها العمومي وتوزع أرباح بنسبة 10% على المساهمين ذياب: الضربة الإيرانية أصابت إسرائيل في مقتل وأعادت الاعتبار لمحور المقاومة وأخرجت الناس على الشوارع فرحًا النمري: الضربة الإيرانية على إسرائيل "مجرد رفع عتب" ولم تحقق أي أهداف حقيقية "الثأر لدماء الحبيب هنية".. ما كُتب على الصواريخ الإيرانية قبل انطلاقها نحو مدن الاحتلال - فيديو آفاق للطاقة تعيد تشكيل لجانها الداخلية .. اسماء العبادي: "إيران تصفع نتنياهو بـ 180 صفعة وترفع معنويات الناس" الجيش الإسرائيلي يعترف: قواعدنا العسكرية والجوية تضررت جراء الهجوم الإيراني إسرائيل تعلن الأمين العام للأمم المتحدة "شخصا غير مرغوب فيه" حزب الله: نخوض اشتباكات ضارية مع جنود متسللين لمارون الراس وأوقعنا بهم اصابات محققة