نصائح للصائم تساعده على تجاوز الارهاق والعطش خلال موجة الحر

نصائح للصائم تساعده على تجاوز الارهاق والعطش خلال موجة الحر
أخبار البلد -  
 بسام العريان
تتسبب الاجواء الحاره وارتفاع درجات الحراره الى شعور الصائم بالارهاق والعطش نتيجة فقدان الجسم للسوائل .
ونظرا لطول ساعات الصيام في فصل الصيف يجب على الصائم اخذ الحيطة والحذر من التعرض المباشر لاشعة الشمس .

ولتخفيف الشعور بالحر والعطش أثناء الصيام على الصائم تتبع النصائح الاتية:
1- تخفيف الحركة والابتعاد عن الاعمال المرهقة .
2- الهدوء التام عند حالات الغضب وعدم الانفعال لانها ترفع من نسبة ضغط الدم وبالتالي ترفع حرارة الجسم.
3- عدم الفكير بوقت اذان المغرب وحصر التفكير بالاجر والثواب على الصيام.
4- اخذ دوش بارد في حال الشعور بالارهاق والعطش الشديدان والاكثار من عملية الوضوء.
5- وعند الافطار على الصائم عدم الاكثار من تناول الاغذية الدهنية وتناول الخضار والالبان ويجب عدم تناول الحلوى بعد الافطار واذا لزم الامر فالتمر هو افضل حل .
6- تأخير وجبة السحور المحتوية على البقوليات والألياف، كالفول والعدس والخضار، لأنها ترفع نسبة السكر بشكل تدريجي، مما يساعد على إكمال اليوم بحيوية ونشاط.
7- تناول ملعقة عسل في السحور، فهو يساعد على الصمود والحيوية خلال النهار.
8- تجنب الأغذية المحفوظة والمالحة في وجبة السحور، كالمخللات والزيتون، والحلويات المركزة، كالكنافة والبقلاوة، والمكسرات والأطعمة الدسمة أو المقلية، لأنها تسبب العطش الشديد أثناء النهار وسوء الهضم.
9- الحرص على شرب الماء بعد السحور دون مبالغة(يحتاج الجسم إلى ليتر ونصف من الماء في اليوم بمعدل 6-8 أكواب من الماء)، لذا يجب على الصائم تأمين هذه الكمية بين الافطار والسحور حتى لا يتعرض جسده للجفاف.

الصوم في الصيف جزاؤه الري والسقيا يوم العطش و من علو همة الايمان الصيام في شدة الحر ..
هذا ماوصى به عمر رضي الله عنه عند موته لابنه عبد الله فقال له : عليك بخصال الإيمان وسمى أولها : الصوم في شدة الحر في الصيف.
قال القاسم بن محمد : كانت عائشة رضي الله عنها تصوم في الحر الشديد قيل له : ما حملها على ذلك ؟ قال : كانت تبادر الموت.
وكانت بعض الصالحات تتوخى أشد الأيام حرا فتصومه فيقال لها في ذلك فتقول : إن السعر إذا رخص اشتراه كل أحد , تشير إلى أنها لا تؤثر إلا العمل الذي لا يقدر عليه إلا قليل من الناس لشدته عليهم و هذا من علو الهمة.
شريط الأخبار الصفدي ونظيره الياباني يبحثان التصعيد الخطير في المنطقة رصد "بقعة شمسية" في سماء الحدود الأردنية السعودية الجبالي يوضح مخرجات لقاء غرفة تجارة الأردن واللجنة المشتركة لبحث مسألة قطع غيار السيارات حزب الله يفجر عبوة ناسفة ثالثة بقوة من لواء غولاني في بلدة مارون الراس بجنوب لبنان شركة طيران الإمارات تعلق رحلاتها إلى الأردن مروحيات إسرائيلية تهرع لنقل قتلى وجرحى في الشمال بعد "حدث خطير" - فيديو المستوطنون يستبيحون المسجد الأقصى: رقص وسجود ملحمي ونفخ بالبوق هل سيتم تغيير مدير مؤسسة الإذاعة والتلفزيون؟ جريمة بشعة.. طفل يتعرض للتعذيب حتى الموت على يد عمه في الأردن "حزب الله" يعلن تفجير عبوتين ناسفتين بقوة إسرائيلية حاولت التسلل باتجاه بلدة مارون الراس الرئيس الايراني: هاجمنا إسرائيل بعد وعود كاذبة بوقف النار بغزة مقابل ضبط النفس قوات الاحتلال تغلق الحرم الابراهيمي.. وحماس: جريمة وانتهاك لحرمته وقداسته وزير الاستثمار وسفير الاتحاد الأوروبي يبحثان مع مسؤولي " البوتاس العربية" هل سيتم تغيير مدير مؤسسة الإذاعة والتلفزيون؟ بالتفاصيل والوثائق - المحكمة الادارية تحسم ملف "قطعة الأرض الملغومة".. وصفعة لوزارة المالية ومدير عام الأراضي بورصة عمان تغلق تداولاتها لجلسة نهاية الاسبوع بنسبة ارتفاع (0.13%) إطلاق أول مشروع لتزويد القطاع الصناعي المحلي بالغاز الطبيعي المضغوط وزير الداخلية يترأس اجتماعا لبحث خطط التعامل مع الظروف الجوية في ‏فصل الشتاء خبير أردني يكشف منع تصوير مناطق الضربة الإيرانية جيش الاحتلال يزعم اغتيال رئيس حكومة حماس في غزة روحي مشتهى