ظُلمُ حُطّاب الغابات وعدالة النباتات

ظُلمُ حُطّاب الغابات وعدالة النباتات
أخبار البلد -  


( المقالة للدكتور المهندس السوري "نبيل طعمة. واحدة من مجموعة نادرة من مقالات وابحاث اهل الاختصاص التي احتفظ بها منذ عدة عقود.وقع اختياري عليها لاهدائها لدعاة التصحر و" ابطال مجزرة برقش"،لعلهم يتفكرون في إعجاز الشجرة،ويبصرون في عظمة الخالق في اصغر نبتةٍ تتضّوع عطراً وتُسبح بالله.الحق انه ليس لي بصمة عليها الا بتحريرها والتصرف فيها بما يتلاءم مع بيئتنا الاردنية وتطعيمها بايات من القرآن الكريم ) .

*** عند التعمق في الموجود الخلقي،والمقارنة بين الانسان والحيوان والنبات،نجد انهم متماثلون في الخلق.فهم نبات الارض جميعاً كما جاء في قوله تعالى : " والله انبتكم من الارض إنباتا ". فمن حيث إمتلاك القوة والقوى،نجد ان الانسان هو الحلقة الاضعف على الرغم من امتلاكه العقل و اسلحة الدمار الشامل،لاعتماده على الحيوان والنبات معاً اللذين يشتركان معه في الماء والهواء .فالحيوان يعتمد في حياته على التهام بعضه،وعلى النبات. من هنا نجد ان النبات هو الحلقة الاقوى في الحياه،لاستقلاله المطلق،و اعتماده على الله لان رزقه يأْتيه مباشرة من السماء،ليصعد اليه من الارض بشكل عامودي،لكنه في الوقت ذاته، يضحي بنفسه من اجل حياة الانسان والحيوان في مثالية لا يماثلها في التضحية احد مثله على وجه البسيطة .

*** خلق الله النبتة قبل الانسان،وعندما وُجد الانسان لجأ اليها مباشرة،لتستره،وتظله،ويأكل منها ولتمده باسباب الحياة.وبتطوره بنى منها سكنه، وصنع سلاحه وقلمه وورقه ليدونّ تاريخه،ويؤلف كتبه،و اثاث بيته، ومع تطور الزمن اكثر فاكثر، خدمته النباتات في تنقلاته وصناعته فاعطته الوقود ـ الفحم الحجري والبترول ـ . لقد ضحت بنفسها من اجله،و قدمت نفسها لسيدنا نوح عليه السلام،كي يصنع الفُلك العظيم ـ سفينة نوح ـ التي حملت من كل زوج اثنين عند الطوفان الى بر الامان.فحمت جميع الانواع من الغرق، بمشيئة وترتيب الله تعالت عظمته وتجلت قدرته في عُلاه .

*** اسرد لكم واقعة وقعت في دولة اوروبية متقدمة : ففي احد الايام حدثت جريمة سرقة وقتل.اكتشف المحققون ان السارق سرق محتويات بيت بالكامل، باستثناء وردة في حوض صغير،بقيت مركونة في احدى زوايا المنزل.انتبه المحقق الذكي وطلب من احد افراده ان يسقيها ويعتني بها. رفعت البصمات من المكان،وبدأ التحقيق.وكان المحقق حريصاً على النبتة،ومتابعة المشتبه بهم .احضر جهاز كشف الكذب،و اوصل احد الاسلاك الى النبتة ،وكان كلما احضر احد المشتبه بهم نظر الى جهاز الكذب اثناء التحقيق ليعطيه اشارة مستقيمة،ما يعني ان المشتبه به لا يكذب.وعندما وصل الى المتهم السابع و اذا بالاشارة تضطرب صعوداً ونزولاً.استثنى الرجل وتابع مع الاخرين ،وعاد الجهاز يعطيه اشارة مستقيمة.احضر المحقق الرجل الذي اضطربت معه الاشارة، وضغط عليه قليلاً فاعترف بجريمته.اذن،النباتات تسمع وترى وتحس.والحشرات تتخاطب وتتكلم "يا ايها النمل ادخلوا مساكنكم لا يحطمنّكم سليمان وجنوده وهم لا يشعرون".

*** النباتات تُبصر وتراقب.راقب وردة في منزلك او حديقتك و انت جالسُ تتاملها و تتامل ابداع الخالق البديع الذي صممها، لتجد انها استدارت نحوك و اعطتك انتباهها.و اذا وضعت مسماراً في الجدار بالقرب من لبلابة ستجدها بعد فترة امتدت لتصل المسمار.ضع مسماراً آخر وراقبها، ستجدها ايضاً تتجه نحوه.حاول ان تسمعها موسيقى هادئة ناعمة،فستجدها تُشرق وتتفتح.جرب ان تضع موسيقى صاخبة ذات ضجيج، ستلاحظ انها بدأت تذبل رويداً رويداً، وان تابعت فانها ستموت.

*** النباتات اهم مزود للاطعمة في حياتنا،لا بل هي حياتنا كونها، المنتج الوحيد للاوكسجين الطبيعي ـ اكسير الحياة ـ.فالنباتات من خلال التركيب الضوئي،تاخذ ثاني اكسيد الكربون لتطرح الاوكسجين. بينما الانسان يطرح سمومه وعوادم سياراته و مصانعه،فتمتصها النباتات وتعالجها وتعيدها اليه نقية صحية، لتكتمل دورة الحياة. فقد وصف العلماء غابات الامازون بانها رئة العالم.ومن مميزات الاشجار انها تجلب الامطار. واهلي منطقة عجلون يعرفون ان غابة رقش غابة مطرية .والحقيقة تن الزراعة تقوم على الامطار، ان كل شيء يمكن الحصول عليه بالامل الا الزراعة بالعمل التي تعلمنا الصبر و التعلق بالارض ولا زراعة دون ماء،والحضارات العظيمة نشأت حول الانهار العظيمة، الفرات، النيل،بردى،سد مأرب.

*** اهم ما يميز النباتات انها مسالمة. وفوق ذلك يوجد في الكثير منها الدواء الشافي لامراض البشرية بامر الله .فالانسان دائما المعتدي على هذا المخلوق الوادع الجميل. يعتدي عليه بالحرق والقطع والخلع والتحطيب من دون ان يتذمر او يشتكي.والورد على وجه التحديد، مرسال الحب والغرام ومواساة المريض،وبعث الفرح في قلب المهدى اليه،ورأب الصدع بين المتخاصمين.و اذا اردت الوصول للمكون الازلي،والمطلق الكلي الى الله الخالق العظيم الذي احسن صنع كل شيْ فابدع صنعه.تامل وردةً ،نبتةً،شجرةً،شتلةً.سترى ان النبات فيه الخير حياً وميتاً،اخضرَ ويابساً.اللافت اكثر تَشَبُت النبات بالارض،ومد جذوره عميقا فيهاً،حيث انه الوحيد بين المخلوقات الذي يموت واقفاً،ومعجزته انه لا يخون وطنه ولا يهرب في الحروب،و لايسيء لمن حوله،ولا يشي بهم لقطع ارزاقهم.الكل يهرب او يحاول الهرب من الموت الا الشجر يبقى شامخا متماسكا ومتمسكاً بارضه.

*** هذا هو النبات،اذا حافظنا عليه اشجاراً وورداً وزرعاً نحافظ على حياتنا واستمرارها.وقد اوصى ابوبكر الصديق ـ رضي الله عنه و ارضاه ـ ،جنود المسلمين قبل فتح بلاد الشام،عام 12 هجري :"...... و لا تعقروا نخلاً ولا تحرقوه، ولا تقطعوا شجرة مثمرة...."هذه الوصية اصبحت احدى الوثائق المعتمدة لحقوق الانسان في جامعة " دل بول" بشيكاجو،و للاسف فانها غير معتمدة عندنا،مع اننا الأَجدر بتبنيها. فالشجرة ورد ذكرها في القران الكريم ( 25 ) مرة،لانها تلعبُ دوراً مهما في التوازن الطبيعي والتنوع الحيوي " وأنبتنا فيها ( أي الارض ) من كل شيءٍ موزون". فالنبات يستخدم فضل�
شريط الأخبار التمييز ترد اول طعن في نتائج الانتخابات للمرشح ضياء هلسة لعدم وجود خصوم استئناف عمان: تفسخ قرار الحكم بحق نائب الرشوة وتنزل العقوبة لسنة وتحرمه من الترشح لدورة قادمة صور من الأقمار الصناعية تظهر تدمير قاعدة نيفاتيم الإسرائيلية عقب الهجوم الإيراني البنك الدولي: الحرب على غزة قد تبطئ اقتصاد الأردن 2.4% قائمة بأسماء الشركات التي أشهرت اعسارها ‏ احتفل جيمي كارتر بعيد ميلاده المئة، مما يجعله أول رئيس أمريكي على قيد الحياة يصل إلى هذا السن 3 إصابات بحوادث تصادم وتدهور تريلا على طرق خارجية صرافون: 5% خسارة الشيكل من سعر صرفه أمس وفيات الاردن اليوم الخميس 3/10/2024 أول هجومين الخميس.. حزب الله يعلن استهداف تجمعين لقوات الاحتلال بلبلة كبيرة في إحدى المستشفيات.. جراح يجري عملية بسكين طعامه لماذا الحوار حول رفع الحد الأدنى للأجور يا وزير العمل.؟ فتى "المنسف" و"القهوة" يعتلي قمة قارة آسيا أجواء معتدلة في أغلب المناطق اتحاد عمال الأردن: رفع الحد الأدنى للأجور لـ300 دينار على الأقل "أصبح حقا وجوبيا" ما قصة صواريخ الكنافة التي أطلقها النائب الظهراوي في الزرقاء؟.. فيديو افتتاح أول مشروع لتوليد الكهربـاء باستخدام الغاز الأردنـي اليوم الخميس حزب الله: فجرنا عبوة ناسفة في قوة للاحتلال وأوقعناها بين قتيل وجريح الشرق الأوسط للتأمين تقر بياناتها وتوزع أرباحاً نقدية على مساهميها بنسبة (7%) القدس للتأمين تعقد اجتماعها العمومي وتوزع أرباح بنسبة 10% على المساهمين