البنك العربي

البنك العربي
أخبار البلد -  

 

يحرز البنك العربي تقدما لافتا في معركة شرسة يخوضها في نيويورك , ضد تهم تمويل الإرهاب, وهو لا يطلب دعم الحكومة دبلوماسيا في ذلك , لكن يكفي أن يتوافر الدعم المعنوي.
أستطيع أن أعدد عشرات الأسباب التي تجعل للبنك العربي أهمية اقتصادية وسياسية واجتماعية استراتيجية للاقتصاد الوطني وهو ما يستوجب مساندة الحكومة للبنك في مثل هذه المعركة معروفة الأهداف والدوافع.
على مدى مسيرة البنك واجه رياحا عاتية لكنه صمد في مواجهتها بدعم قاعدة مساهميه والمتعاملين معه , وإن كانت التغييرات التي جرت على إدارته في وقت سابق قد أوحت بما هو عكس ذلك, لكن ما حدث هو أن المؤسسين منحوه دفعة قوية انعكست بنتائجه المالية على نحو كان متوقعا من مصرف يسير العمل فيه مؤسسيا.
مناسبة الحديث عن البنك هو مواصلته كسب القضايا المقامة ضده في نيويورك , وأهمية ذلك تكمن في أن البنك يضم أكبر قاعدة من المساهمين ويضم أكبر قاعدة من المودعين وهو الأكبر بين البنوك العربية في حقوق المساهمين والأوسع انتشارا والأكثر تأثيرا على أداء بورصة عمان وعلى الجهاز المصرفي والإحتياطيات وتأثيرا على الإقتصاد.
لم ينجُ البنك من صراعات الإستحواذ ولا من شائعات دارت حول صفقات محتملة , آخرها ما جاء على ذكره برغبة المستثمر اللبناني نجيب ميقاتي استبدال أسهمه في الملكية الأردنية بأسهم فيه , تحت عنوان منافسة كبار الملاك من آل الحريري , وهو ما سيحتاج من البنك المركزي ومؤسسة الضمان الإجتماعي حسمه.
لا يضير البنك أن يكون سهمه مرغوبا ولا يضيره كذلك أن يكون الاستثمار فيه مرغوبا كذلك , لكن ما يضيره هو إقحامه بمناسبة وبغير مناسبة في دوامة صراعات الاستحواذ لأغراض سياسية , لأنه مؤسسة اقتصادية ويجب أن يبقى كذلك.
البنك العربي ليس ملكا لشخص أو لعائلة, وإن كان اكتسب هويته من آل شومان طيلة ثمانية عقود وهي هوية وطنية حازت ثقة المودعين والمساهمين والمؤسسات المالية والحكومات على حد سواء , فهو اليوم كما كان سابقا وسيكون مستقبلا ملك الأردن دولة ومؤسسات ومواطنين.

 
شريط الأخبار صحفيون يفوزون بجائزة الحسين للإبداع الصحفي شركة غاز الأردن: وزارة الطاقة عينت مستشارا لوضع تسعيرة لغاز حقل الريشة وستراجع شهريا الجيش يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر درون اتحاد عمال الأردن: رفع الحد الأدنى للأجور لـ300 دينار على الأقل "أصبح حقا وجوبيا" الحنيطي يشدد على أهمية استمرار التأهيل لضمان جاهزية القوات المسلحة العملياتية وزير الخارجية: وقف التصعيد يبدأ بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة ولبنان جيش الاحتلال يُقرّ بمقتل 7 ضباط وجنود في معارك جنوب لبنان ما قصة صواريخ الكنافة التي أطلقها النائب الظهراوي في الزرقاء؟.. فيديو افتتاح أول مشروع لتوليد الكهربـاء باستخدام الغاز الأردنـي غدا الخميس حزب الله: فجرنا عبوة ناسفة في قوة للاحتلال وأوقعناها بين قتيل وجريح الشرق الأوسط للتأمين تقر بياناتها وتوزع أرباحاً نقدية على مساهميها بنسبة (7%) القدس للتأمين تعقد اجتماعها العمومي وتوزع أرباح بنسبة 10% على المساهمين ذياب: الضربة الإيرانية أصابت إسرائيل في مقتل وأعادت الاعتبار لمحور المقاومة وأخرجت الناس على الشوارع فرحًا النمري: الضربة الإيرانية على إسرائيل "مجرد رفع عتب" ولم تحقق أي أهداف حقيقية "الثأر لدماء الحبيب هنية".. ما كُتب على الصواريخ الإيرانية قبل انطلاقها نحو مدن الاحتلال - فيديو آفاق للطاقة تعيد تشكيل لجانها الداخلية .. اسماء العبادي: "إيران تصفع نتنياهو بـ 180 صفعة وترفع معنويات الناس" الجيش الإسرائيلي يعترف: قواعدنا العسكرية والجوية تضررت جراء الهجوم الإيراني إسرائيل تعلن الأمين العام للأمم المتحدة "شخصا غير مرغوب فيه" حزب الله: نخوض اشتباكات ضارية مع جنود متسللين لمارون الراس وأوقعنا بهم اصابات محققة