هل ستستمر الحكومه بإنشاء مفاعلها النووي؟

هل ستستمر الحكومه بإنشاء مفاعلها النووي؟
أخبار البلد -  
بات المفاعل النووي الأردني السلمي هاجساً يخشاه المواطنون،للأثار السلبية المترتبة عليه،من حيث الإشعاعات السرطانية والأمراض الجلدية ،في حين أنه لو تم إنشاء المفاعل النووي سيوفر على المملكة الدخل الكبير من الامور المادية وتنخفض أسعار الكهرباء على المواطنين.

ويقع مكان إنشاء المفاعل النووي السلمي في جنوب المملكة بمنظقة الموقر،بين معارضة الأهالي إقامته على أراضيهم.

وفي تصريح لرئيس هيئه الطاقة الذرية الدكتور "خالد طوقان" لبعض وسائل الإعلام أكد على أن الموافقة على إذن إنشاء المفاعل النووي البحثي جاءت بعد إستيفاء الشرطيين الأساسيين لبناء المفاعل وهما "دراسه الأثر البيئي" ومراجعة تقرير السلامة الاولي.

ولفت مدير مركز المفاعل النووي البحثي السابق في جامعه العلوم والتكنولوجيا "الدكتور أيمن الهواريفي" أن اهمية المفاعل النووي البحثي تكمن في عدة جوانب من أهمها إنتاج النظائر المشعه والتي تستخدم في الأمور الطبية،والتأكيد على الاخطار الإستراتيجية ومنها تلوث المياه الجوفية واخطارها على الانسان من انتشار للامراض السرطانية.

في حين أكد مجموعة من الأطباء أن إنشاء المفاعل النووي يترتب عليه خطورة تهدد حياة الإنسان ،جراء إقامة المفاعل النووي بين السكان

وتتفاوت آراء المواطنين بين مؤيد ومعارض للمشروع النووي حيث قال المواطن"نزار أبو خضير" أنه من المؤيدين لإقامة المشروع وأعتبر أبو خضير أن المشروع سيعود بفائدة إقتصادية كبيرة على المملكة وأنه جاء بعد دراسة مستفيضة، وأن حاجة البلد لهذا المشروع مهم جداً وخصوصاً لعجز الميزانية العامة للدولة .

أما "أمل عبدالهادي" فأكدت رفضها لإقامة هذا المشروع،لما يترتب عليه من مشاكل صحية ،مستشهدة بالتقارير والإحصائيات الصادره عن وزارة الصحة بإرتفاع الامراض السرطانية بالأردن،وختمت قولها لمن يؤيد هذا المشروع بكلمة "إرحمونا بكفي"

أما الحاجة الستينية "ام مازن" فأكدت أن الحياة القديمة أفضل بكثير مما هي عليه الآن،من حيث المشرب والمأكل،وبخصوص ما يتعلق بالمفاعل النووي قالت ما خرب علينا إلا هالكيماويات ،وبطل للأكل لذه من زمان،منتقدتاً أن بحين إنشاء المفاعل النووي ستصبح الحياة بلا طعم ولا لون.

في حين وجه "محمود كناكري" رسالة إلى المسؤوليين مطالباً إياهم بوقف الأرجوحة التي يتلاعبون بها على مواطنيهم،ومحذرهم من أن زمن الصمت والخضوع ذهب بلا رجعة.

يذكر ان حالة من الإحتجاجات شهدتها المملكة من نواب وأحزاب وحراكات شبابية ترفض إقامة المشروع النووي على أراضي المملكة.
شريط الأخبار صحفيون يفوزون بجائزة الحسين للإبداع الصحفي شركة غاز الأردن: وزارة الطاقة عينت مستشارا لوضع تسعيرة لغاز حقل الريشة وستراجع شهريا الجيش يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر درون اتحاد عمال الأردن: رفع الحد الأدنى للأجور لـ300 دينار على الأقل "أصبح حقا وجوبيا" الحنيطي يشدد على أهمية استمرار التأهيل لضمان جاهزية القوات المسلحة العملياتية وزير الخارجية: وقف التصعيد يبدأ بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة ولبنان جيش الاحتلال يُقرّ بمقتل 7 ضباط وجنود في معارك جنوب لبنان ما قصة صواريخ الكنافة التي أطلقها النائب الظهراوي في الزرقاء؟.. فيديو افتتاح أول مشروع لتوليد الكهربـاء باستخدام الغاز الأردنـي غدا الخميس حزب الله: فجرنا عبوة ناسفة في قوة للاحتلال وأوقعناها بين قتيل وجريح الشرق الأوسط للتأمين تقر بياناتها وتوزع أرباحاً نقدية على مساهميها بنسبة (7%) القدس للتأمين تعقد اجتماعها العمومي وتوزع أرباح بنسبة 10% على المساهمين ذياب: الضربة الإيرانية أصابت إسرائيل في مقتل وأعادت الاعتبار لمحور المقاومة وأخرجت الناس على الشوارع فرحًا النمري: الضربة الإيرانية على إسرائيل "مجرد رفع عتب" ولم تحقق أي أهداف حقيقية "الثأر لدماء الحبيب هنية".. ما كُتب على الصواريخ الإيرانية قبل انطلاقها نحو مدن الاحتلال - فيديو آفاق للطاقة تعيد تشكيل لجانها الداخلية .. اسماء العبادي: "إيران تصفع نتنياهو بـ 180 صفعة وترفع معنويات الناس" الجيش الإسرائيلي يعترف: قواعدنا العسكرية والجوية تضررت جراء الهجوم الإيراني إسرائيل تعلن الأمين العام للأمم المتحدة "شخصا غير مرغوب فيه" حزب الله: نخوض اشتباكات ضارية مع جنود متسللين لمارون الراس وأوقعنا بهم اصابات محققة