الأردن يجمعنا

الأردن يجمعنا
أخبار البلد -  
الأردن...... يجمعنا
يضمّ البيت الواحد بين جدرانه تناقضات مختلفة فمن حيث الاجيال هناك جيل قارب على الوداع وجيل في عزّ عنفوانه وعطائه وجيل مازال يفتح عينيه على فضاء لم يعهده في جوف امّه .
ومن حيث الإدراك هناك من يدرك الدنيا من حواليه وهناك من هو لاه في دنيا غير دنيا اسرته وكأنّه في واد وهم قي واد آخر .
ومن حيث التعليم قد يكون هناك الأمّي الذي لم يعهد القراءة والكتابة وهناك العالم المتعلّم الذي حصّل على درجة من العلوم ممّا جعل الناس يشيرون له بالبنان وما بينهم من ما يزال ينهل من العلم ومنهم ما زال في مرحلة راس روس او أقلْ .
وأمّا عن الجنس فهناك الذكر والانثى وفي بعض الاسر قد يكون هناك من هو من النوع الثالث او الشاذ عن مجتمعنا .
وأمّا عن المسؤليّة فهناك ر بُّ البيت وهو كبير البيت ومصدر دخلها او اكبرها سنّا وثمّ الأم التي يُطلق عليها وزارة الداخليّة وهناك الافراد ومنهم الرضي الهنيْ والمسؤول وهناك العاقْ والنمرود والشرّاني وسيئ السمعة والسلوك ومنهم المتعاطي وصاحب السوابق والجنايات والتاريخ الاسود المليئ بالفساد والسرقة وسوء التعامل مع اسرته وجيرانه والغير ومنهم السليم او المقعد الذي لا يستطيع العمل اوصاحب العاهة .
وهناك من يحافظ على معتقده وهناك المطنّش للديانة والتزاماتها وهناك من يؤدّي واجباته الدينيّة دون تفريط او تزمّت ويؤمن بالوسطيّة والإعتدال سلوكا ومنهجا في الحياة وهناك من بالسر له معتقد آخر غير الله جلّ وعلا.
وإذا كان حال الأسرة المكوّنة من عدّة افراد وتجمعهم العديد من الوشائج والظروف والبيئة والتلقين الكفيلة بجعلهم كالجسد الواحد فكيف بالوطن الذي يضم ضمن حدوده الملايين من البشر من مختلف المنابت والاصول والثقافات والاديان والاعراق والقوميّات والإنتماءات والإرتباطات والمصالح والحقوق والإلتزامات التي تصل احيانا لحد اختلاف وجهات النظر لولا وجود قيادة حكيمة وحوكمة راشدة وتشريعات ناظمة وعقوبات رادعة وتوعية فاعلة .
أمّا الاردن فمنذ تأسيس دولته فقد ضمت في بواكيرها البدوي والشامي والعراقي واللبناني والفلسطيني ضمن تشكيلة عروبيّة وحدويّة وجيش عربي وقيادة هاشميّة فاختلطت العروبة والنسب المحمّدي والاصالة العشائريّة في ترنيمة اردنيّة تضمُّ القدس الشريف بمقدّساته الاسلاميّة والمسيحيّة ومغطس ومعمدان السيّد المسيح وقبور وأضرحة القادة المسلمين وبقايا حضارة نبطيّة وآثار رومانيّة وتشكّل من هذا الخليط الشامل الكيان الاردني الهاشميْ .
وكان من قدر الاردن والاردنيّين ان يكون محطّة إيواء وأمل لإخوانه العرب من فلسطينيّين ولبنانيّين وسوريّين وعراقيّين في مراحل مختلفة مما ضغط على موارده وإمكاناته بل وخلق تغييرات في بنيته الاجتماعيّة ومنظومته القيميّة .
وبالرغم من كلِّ ما مرّ بنا فإنّ الاردن ما زال يجمعنا كلّنا الصادق والامين والمنتمي والمخلص لتراب هذا الوطن الى جانب العاصي والفاسد والجاحد لهواء الاردن وقدسيّته وبينهما الغاضب والعاتب على حكومته والمطالب يتشديد الرقابة وتغليظ العقوبة ومحاسبة الفاسد ومحاكمته ولكنّ الايّام اثبتت انّ هذا غير ممكن فهل نستكين ونكتفي بشتم الفساد والفاسدين ونترك الوطن الذي يحتضننا جميعا دون صرخة الم بل يضيئ لنا الأمل لكي يتوب الضال والفاسد ويصحو العاتب والحاسد ويعود المغترب والشارد ويطول القزم ويقصر المارد ويصحو النائم ويقف القاعد اي ان نغيّر حالنا .
فالأردن يجمع ابنائه وبناته على الدوام وليس في رمضان الكريم فقط او على المسلسلات الرمضانيّة والتركيّة بل على ترانيم حبِّ الاردن ونموّه وتنميته ولإعلاء شأنه علّ الشعب الاردني يخرج من دائرة القهر والفقر والخوف والضياع الى مستقبل مشرق كلّه صدق وصراحة وإنتماء وبناء تملئ المعلومة جوانبه بسهولة ويملئ الحب قلوب ابنائه بصدق وصفاء ضمائره بنفاء وإيمان نفوسه بخشوع .
اللهم اجعل الاردن بلد تجمع ولقاء لا بلد فرقة ووداع واحمه اللهم ارضا وراية وشعبا وقيادة من اي عارض سوء .
احمد محمود سعيد - عمّان
11 / 4 /2014
شريط الأخبار صحفيون يفوزون بجائزة الحسين للإبداع الصحفي شركة غاز الأردن: وزارة الطاقة عينت مستشارا لوضع تسعيرة لغاز حقل الريشة وستراجع شهريا الجيش يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر درون اتحاد عمال الأردن: رفع الحد الأدنى للأجور لـ300 دينار على الأقل "أصبح حقا وجوبيا" الحنيطي يشدد على أهمية استمرار التأهيل لضمان جاهزية القوات المسلحة العملياتية وزير الخارجية: وقف التصعيد يبدأ بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة ولبنان جيش الاحتلال يُقرّ بمقتل 7 ضباط وجنود في معارك جنوب لبنان ما قصة صواريخ الكنافة التي أطلقها النائب الظهراوي في الزرقاء؟.. فيديو افتتاح أول مشروع لتوليد الكهربـاء باستخدام الغاز الأردنـي غدا الخميس حزب الله: فجرنا عبوة ناسفة في قوة للاحتلال وأوقعناها بين قتيل وجريح الشرق الأوسط للتأمين تقر بياناتها وتوزع أرباحاً نقدية على مساهميها بنسبة (7%) القدس للتأمين تعقد اجتماعها العمومي وتوزع أرباح بنسبة 10% على المساهمين ذياب: الضربة الإيرانية أصابت إسرائيل في مقتل وأعادت الاعتبار لمحور المقاومة وأخرجت الناس على الشوارع فرحًا النمري: الضربة الإيرانية على إسرائيل "مجرد رفع عتب" ولم تحقق أي أهداف حقيقية "الثأر لدماء الحبيب هنية".. ما كُتب على الصواريخ الإيرانية قبل انطلاقها نحو مدن الاحتلال - فيديو آفاق للطاقة تعيد تشكيل لجانها الداخلية .. اسماء العبادي: "إيران تصفع نتنياهو بـ 180 صفعة وترفع معنويات الناس" الجيش الإسرائيلي يعترف: قواعدنا العسكرية والجوية تضررت جراء الهجوم الإيراني إسرائيل تعلن الأمين العام للأمم المتحدة "شخصا غير مرغوب فيه" حزب الله: نخوض اشتباكات ضارية مع جنود متسللين لمارون الراس وأوقعنا بهم اصابات محققة