غشـاش

غشـاش
أخبار البلد -  

 

 

 

 

 

ضحكت حتى انقلبت على قفاي عندما قرأت في «الدستور» خبر وضع وزارة التربية والتعليم عبارة"غشاش" في بعض كشوفات العلامات لطلبة الثانوية العامة من سوّلت لهم أنفسهم ارتكاب حماقة"الغش" وبالتالي الحصول على علامات بطريقة"غير شرعية"وغير حقيقية.

 

ورغم اعتراض بعضنا على الفكرة ، الا أنني أجد أنها جديرة بالإشارة ، بشرط الا تكون في الكشوفات التي يمكن أن يحتاجها الطالب أو الطالبة في المستقبل وتحديدا عند ذهابه الى الجامعات .

 

فلا بد أن نميز بين من ينجح"بذراعه"ومن ينجح"بذراع الآخرين". وهذا لا يتعلق فقط بطلبة وامتحانات الثانوية العامة ، بل في النواحي الحياتية الأُخرى. كمن يّفصل من عمله بسبب السرقة ، فيكتب له في أوراقه ، تم فصله لأنه"حرامي"أو يمكن اختصارها الى"ح ". كما فعلت وزارة التربية قبل سنوات عندما كانت تضع حرفي"غ . ش" للدلالة على الكائن الذي يحمل كشف العلامات"قام بفعل الغش" سواء من تلقاء نفسه أو بمساعدة الغير.

 

وكذلك لوطبقنا الأمر على من يهاجر من بلده بسبب اقترافه إحدى الموبقات ، فنكتب له كلمة"م"أي أنه فاعل كذا وكذا وهو وحظه.

 

أما تخيلاتي فقد ذهبت الى أبعد من كشف العلامات. فتخيلت الطالب أو الطالبة ، يقدم أوراقه الى شخص يحبه أو حين تكتشف زوجته أن "فتى أحلامها"كان "غشاشا"في المدرسة ، فتعايره وتردح له ولو بعد سنين : يا غشّاش . وبالطبع سيكون معها : يا خاين.

 

وإذا كانت مثقفة ردحت له باللغة العربية: العرق دسّاس وهذه طبيعة من يعتاد على ارتكاب الخطيئة ولا فرق بين الغش في امتحان وبين خداع الزوجة".

 

عندها تكون ليلته .. سوداء مثل كحل الليل.. والله لا يحط حدا محله.

شريط الأخبار الجيش يعلن اسقاط طائرة مسيرة على واجهة المنطقة العسكرية الشمالية محملة بمواد مخدرة نصر الله يلوّح بفتح "جبهة المتوسط" و يوجه "تحذيرا نادرا" لقبرص بالفيديو.. عراك في الكنيست بين عناصر الأمن ومحتجين يطالبون برحيل نتنياهو إعلان من الخارجية بشأن الحجاج الأردنيين المفقودين والمتوفين شركات "حج" تلتف على القانون وتحول "مساعد السائق" الى حاج مقابل 1500 دينار.. من يفتح الملف ؟ انفجار جرة غاز داخل منزل في ماركا الجنوبية نصرالله مهدداً: عدد مقاتلينا تجاوز الـ 100 ألف.. واقتحام الجليل احتمال وارد الدويري يكشف سر تفوق المقاومة على الاحتلال في غزة ورفح "أخبار البلد" تشاطر الزميل نشأت الحلبي بوفاة والدته 90 ألف اتصال على هاتف الطوارئ 911 في أول ثلاث 3 أيام من عيد الأضحى المدعي العام يوقف السمسارين الذين ورطا الشباب الأردني بالهجرة غير الشرعية في السجن هكذا أدار 2000 موظف سعودي خطة المياه لحجاج بيت الرحمن.. ضخ 45 مليون م3 وإجراء أكثر من 75 ألف فحص مخبري ارتفاع عدد شهداء العدوان الإسرائلي إلى 37 ألفا و396 الأردنيون يترقبون عطلة رسمية الشهر القادم فيديو - قصة حاج موريتاني أكمل المناسك بعد إجراء قسطرة بالقلب بعد الدكتور البرش.. استشهاد الدكتور الرنتيسي من غزة جراء التعذيب في السجون الصهيونية نجل نتنياهو: أين كان قائد سلاح الجو يوم 7 أكتوبر؟ بدء وصول الحجاج الأردنيين إلى أرض الوطن ارتفاع أسعار الذهب 40 قرشا في الأسواق المحلية القاتل الخَفي في الحر.. ما هو الإجهاد الحراري الذي تسبب بوفاة مئات الحجاج؟