خبراء: ارتفاع احتياطي العملات اﻷجنبية دعم لقوة الدينار والاستقرار النقدي

خبراء: ارتفاع احتياطي العملات اﻷجنبية دعم لقوة الدينار والاستقرار النقدي
أخبار البلد -  
 

اخبار البلد
أكد خبراء على الدور الذي يمارسه ارتفاع احتياطيات البنك المركزي من العملات الأجنبية في المحافظة على سعر صرف الدينار وتحقيق الاستقرار النقدي في المملكة، مؤكدين على كونها تعتبر ظاهرة صحية اقتصاديا .
وأضافوا في أحاديثهم إلى أن هذا الارتفاع شكل عاملا ساهم في جعل «المركزي الأردني» يخفض أسعار الفائدة على الدينار، اﻷمر الذي يشكل تبعا لذلك ارتداد إيجابي على الاستثمار في المملكة ، بالإضافة إلى كونه يمثل دفعا نحو تحفيز الاستثمار الخارجي إليها.
ولفتوا إلى أن لزيادة الاحتياطيات من العملات الأجنبية انعكاس إيجابي على صعيد خفض كلفة خدمة الدين الحكومي. 
يشار إلى أن إجمالي الاحتياطي الرسمي من العملات الأجنبية لدى «المركزي» وصل إلى ما يربو على 8.51 مليار دينار في كانون أول من العام 2013 بارتفاع بلغ قرابة 81% مقارنة مع ذات الفترة من العام الذي سبقه، والذي وصل فيه لحوالي 4.7 مليار دينار. وفقا للبيانات الإحصائية الصادرة عن البنك المركزي.
ولفت الخبير المالي وجدي المخامرة على أن ارتفاع حجم الاحتياطيات الأجنبية لدى «المركزي» من شأنها أن تنعكس بشكل إيجابي على قوة الدينار من جهة وعلى الاقتصاد الوطني بصورة عامة من جهة أخرى.
وأشار مخامرة إلى أن لمستوى الاحتياطيات تأثير أيضا على مستوى التصنيف العالمي للدول الذي يلعب دورا في تحديد شروط اقتراضها، مؤكدا على ضرورة الاستغلال الاقتصادي للمنح التي ترد للمملكة في إنشاء مشاريع تعمل على تحقيق الجذب الاستثماري الأجنبي الذي يعد بدوره موردا هاما في إدخال العملة الأجنبية للمملكة.
وتوافق رئيس الجمعية الوطنية لحماية المستثمر الدكتور أكرم كرمول مع ما ذهب إليه الخبير وجدي المخامرة من حيث أهمية الاحتياطي من العملات الأجنبية في كونه سند للدينار وللاقتصاد الأردني. مضيفا « أن زيادة احتياطيات العملة الأجنبية تعتبر ظاهرة اقتصادية صحية». مؤكدا في ذات الوقت على أن النمو الاقتصادي يمثل كذلك السند للاحتياطيات النقدية .
وشدد كرمول على الدور الذي يمارسه الاستثمار الخارجي في دعم حجم العملات الأجنبية في المملكة، لافتا في هذا الصدد على ضرورة استقطاب هذا الاستثمار، مؤكدا على دور البيئة الاستثمارية على هذا الصعيد.
ولفت كرمول إلى أن للميزان التجاري دور رئيسي في التأثير على حجم احتياطي المملكة من العملات الأجنبية.
من جانبه، قال الخبير المالي سامر سنقرط أن لحدوث هذا الارتفاع أثر من شقين أولهما يتعلق بزيتدة الثقة بسعر صرف الدينار والاستقرار النقدي وأما الثاني فهو يخص أسعار الفائدة.
ورأى سنقرط أن زيادة حجم الاحتياطي الأجنبي شكل عاملا ساهم في قيام البنك المركزي بتخفيض أسعار الفائدة على الدينار، مضيفا أن ذلك من شأنه أن يحدث تحسنا على الاستثمار لجهة ربحيته وتوطينه في المملكة ، إضافة إلى تحفيز الاستثمار الخارجي للدخول إلى الأردن والذي يعني بالتوازي تعزيز الاحتياطي الأجنبي لديها من العملات ، فضلا عن أن له أثره في تخفيض كلفة خدمة الدين الحكومي. 
وأظهرت البيانات الإحصائية للبنك المركزي كذلك تصاعدية الاحتياطي الرسمي من العملات الأجنبية خلال العام 2013 باستثناء شهري أيار وكانون أول من ذلك العام، حيث تراجعت في أيار حوالي 3.4% عن الشهر السابق له ببلوغها بأيار حوالي 6660 مليون دينار، وحوالي 4.1% في كانون أول مقارنة بتشرين ثاني بوصولها في الشهر الأخير من العام الماضي لـ8512 مليون دينار. 
ومن الجدير بالذكر ، أن من المهام المناطة بالبنك المركزي القيام بها الحفاظ على الاستقرار النقدي في المملكة، إضافة إلى الاحتفاظ باحتياطي المملكة من الذهب والعملات الأجنبية وإدارته، وتعزيز سلامة ومنعة مؤسسات الجهاز المصرفي من خلال تبني أساليب رقابية فعالة وفقا لأحدث المعايير الدولية المطبقة.

شريط الأخبار الأمم المتحدة حول تفجير أجهزة اتصال في لبنان: جريمة حرب الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد ويسعف سيدة مصابة ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية ماذا دار بين ماكرون ونتنياهو بمحادثتهما المتوترة؟ التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع