مطالبات بزيادة رواتب الجيش والامن ..

مطالبات بزيادة رواتب الجيش والامن ..
أخبار البلد -  
اخبار البلد

عقد مجلس النواب الثلاثاء جلسة رقابية استمع فيها النواب الى ردود الحكومة على عدد من الأسئلة النيابية المتعلقة بمختلف قضايا الشأن العام والقضايا المطروحة على الساحة العربيه والدوليه .

فقد إستمع النواب خلال الجلسة التي عقدت برئاسة المهندس عاطف الطراونه وحضور عدد من الوزراء الى ردود الحكومة على ستة واربعين سؤالا وقد اكتفى عدد من النواب بردود الحكومة والوزراء المعنين على اسئلتهم فيما طلب نواب اخرون عدم الأكتفاء وعدم القناعة بالاجابه وقرورا تحويل اسئلتهم الى استجوابات .

وتركزت الأسئلة النيابيه على القضايا المتعلقه بضبط النفقات الحكوميه وفتح الطرقات وتعبيد بعض شوارع العاصمة وخاصه الشوارع النافذه بين المحافظات وتناولت الأسئله النيابيه مدى دستوريه اتفاقيه المطار.

النائب خميس عطيه من جانبه حول سؤاله المتعلق برفض سلطة المصادر الطبيعية طلب احدى الشركات زيادة انتاجية ابار الازرق الى خمسة وعشرين برميل نفط الى استجواب للحكومة لعدم قناعته بردها على سؤاله.

الى ذلك قررت النائب هند الفايز تحويل سؤالها الى استجواب بحق الحكومة وهو السؤال المتعلق بحقيقه سعر دونم الارض الذي قامت مؤسسة الضمان الاجتماعي ببيعه الى شركة دبي كابيتال .

وقالت النائبه الفايز ان سعر الدونم اشترته الضمان بسعر اربعين الف دينار في منطقه دبين وباعته الى شركة دبي بسعر عشرة الاف دينار وفق النائب الفايز .

كما تناولت الاسئلة النيابيه موضوعات تتعلق بالقوانين المؤقته التي تحتاج الى تعديل انسجاما مع التعديلات الدستورية وقضايا تتعلق بالتعليم العالي واللجنة المشكلة للاعتراف بالجامعات غير الاردنية ودورها متسائلين حول المعايير التي يتم اعتمادها للأعتراف بمؤسسات التعليم العالي الاجنبية ورواتب موظفين في مخيم الزعتري والمركز التجاري الاردني في تايوان وحول التأثير البيئي لحرق المخلفات الطبية لشركه دار الدواء في لواء ناعور وفتح مدارس ومراكز صحية في العديد من المحافظات والالوية.

وحول النائب عامر البشير سؤاله الى استجواب لعدم قناعته بالرد المقدم له على سؤاله المتعلق بالاسباب التي دعت وزارة التعليم العالي بعدم معادلة شهادة خريج احد الجامعات المصرية .

كما طالب نواب بزيادة رواتب العاملين بالقوات المسلحة والاجهزة الامنية المختلفة بمبلغ لا يقل عن خمسين دينارا اضافة الى موضوع قيام اسرائيل ببناء مطار بالقرب من مدينة العقبة وضرورة العمل نوابا وحكومة من اجل وقف اقامة هذا المطار .

وتناولت الاسئلة النيابية ايضا موضوعات تتعلق باعفاء رحلات الطيران العارضة من الرسوم في مطار العقبة وماركا واسباب ارتفاع معدلات مرض السرطان في الاردن.

وحول ارتفاع معدلات المرض في السرطان فقد حول النائب حمزه اخو ارشيدة سؤاله المتعلق بمرض السرطان الى استجواب لعدم قناعته برد الحكومة على سؤاله بهذا الخصوص.

وكان النائب رائد الخلايله قد طالب الحكومة بتوضيحات حول التصريحات التي صدرت مؤخرا حول امكانية تعرض الاردن الى مخاطر زلزاليه.

كما تسأل النائب بسام البطوش حول اسباب قيام الحكومة بمنح ابناء الار دنيات حقوق مدنية في هذا الوقت بالذات .

وقال ان اجابة الحكومة على سؤاله بخصوص عدد ابناء الاردنيات وتوقيت منح الحقوق المدنية كانت غير مقنعة وقرر تحويل سؤاله الى استجواب للحكومة ولوزير الداخلية وطالب بتوفير التعليم الجيد والخدمات الصحية الجيدة للاردنيين في الارياف والبوادي والمخيمات والقرى .

وحول النائب خير ابو صعليك سؤاله حول الباص السريع الى استجواب ايضا.

وفي الجلسة التي تراس جانب منها النائب الاول لرئيس مجلس النواب احمد الصفدي اجاب الوزراء المختصون على اسئلة النواب وتعقيباتهم على الردود التي وصلت على اسئلتهم.

بعد ذلك قرر النائب الصفدي رفع الجلسة الى صباح يوم الاربعاء.

واعلنت الامانة العامة لمجلس النواب عن اسماء النواب المتغيبين بعذر عن الجلسة المسائية التي عقدها اليوم الثلاثاء وهم النواب علي العزازمة , ياسين بني ياسين , محمد العلاقمة , محمد الردايدة , يوسف ابو هويدي , تامر بينو, فاتن خليفات , محمد الخشمان , رائد حجازين , سمير عويس , ضيف الله الخالدي , حابس الشبيب , باسل ملكاوي , خليل عطية , عبد الهادي المجالي , عوض كريشان , كمال الزغول , سمير العرابي , خالد الحياري , ضرار الداوود . كما اعلنت الامانة العامة لمجلس النواب عن اسماء النواب المتغيبين بدون عذر وهم النواب محمد عشا الدوايمة , عبد الكريم الدرايسة , بسام المناصير , عبد الكريم الدغمي , حديثة الخريشا , شاهه ابو شوشه , سعد البلوي , اكريم العوضات.

 
شريط الأخبار الأمم المتحدة حول تفجير أجهزة اتصال في لبنان: جريمة حرب الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد ويسعف سيدة مصابة ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية ماذا دار بين ماكرون ونتنياهو بمحادثتهما المتوترة؟ التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع