انخفاض مؤشر البورصة العام 1.29% وتراجع التداول 16%

انخفاض مؤشر البورصة العام 1.29 وتراجع التداول 16
أخبار البلد -  
 

اخبار البلد
انخفض مؤشر البورصة العام بنسبة 1.29% فيما تراجعت جميع مؤشرات السوق الرئيسية، حيث هبط مؤشر قطاع الصناعة بنسبة 2.31% فيما خسر مؤشر قطاع المال 1.36% من قيمته وانخفض مؤشر قطاع الخدمات بنسبة 0.11%. في نفس الوقت، تراجع حجم تداول السوق بنسبة 16% إلى 61.8 مليون دينار وانخفض عدد الاسهم المتداولة بنسبة 28% إلى 60.6 مليون سهم.
هذا وقد كان مؤشر قطاع التنقيب والاستخراج قد انخفض بنسبة 2.14% بعد تراجع سعر سهم شركة مناجم الفوسفات الأردنية بنسبة 6.38% إلى 6.90 دينار وانخفاض سعر سهم شركة البوتاس العربية بنسبة 1.46% إلى 27 دينار. من جانب آخر، فقد هبط سعر سهم شركة مصانع الإسمنت الأردنية بنسبة 3.73% إلى 1.29 دينار. إضافة إلى ذلك، فقد خسر مؤشر التبغ والسجائر 5.01% من قيمته بعد تراجع سعر سهم شركة الإقبال للاستثمار بنسبة 5.70% وارتفاع سعر سهم شركة مصانع الاتحاد لإنتاج التبغ والسجائر بنسبة 0.44% إلى 9.09 دينار، حيث كانت شركة الاتحاد قد اعلنت عن ارتفاع ارباحها خلال العام الماضي بنسبة 1.2% إلى 3.5 مليون دينار بحسب نتائج الارباح الاولية التي قدمتها لبورصة عمان.
من جهة اخرى، كان سهم شركة فيلادلفيا لصناعة الأدوية افضل اسهم السوق للأسبوع الثاني على التوالي بعد ارتفاعه بنسبة 26.54% إلى 2.67 دينار ليكون بذلك قد ارتفع بنسبة 60% خلال الاسبوعين الماضيين و66% منذ بداية العام. هذا وقد اعلنت الشركة عن نتائج اعمالها الاولية عن العام الماضي والتي تظهر ان ارباح الشركة بلغت 0.65 مليون دينار بعد ان كانت الشركة قد خسرت 0.53 مليون دينار خلال عام 2012. الاداء القوي لسهم شركة فيلادلفيا لصناعة الادوية دفع بمؤشر قطاع الصيدلة والصناعات الطبية للارتفاع بنسبة 1.3% ليكون بذلك افضل المؤشرات الصناعية اداء للأسبوع متبوعا بمؤشر قطاع الصناعات الكهربائية والذي ارتفع بنسبة 1.28% بعد ارتفاع سعر سهم شركة الشرق الأوسط للكابلات المتخصصة بنسبة 6.45% إلى 0.33 دينار.
كما استطاع مؤشر قطاع البنوك ان يحد من خسائره، حيث هبط بنسبة 0.78% بعد ان كان قد تراجع بنسبة 4% خلال الاسبوع الماضي. هذا وقد كان سهم بنك سوستيه جنرال الأردن افضل اسهم القطاع اداء بعد ارتفاعه بنسبة 9% إلى 0.97 دينار. من جانب آخر، كان سهم البنك العربي اكثر اسهم السوق نشاطا بحجم تداول بلغ 10.1 مليون دينار. اما على صعيد نتائج البنوك عن العام الماضي، فقد ارتفعت ارباح بنك الإسكان حسب نتائج البنك الاولية بواقع 2.4 مليون دينار إلى 106.9 مليون وتراجعت ارباح البنك الاهلي الأردني بواقع 7.8 مليون دينار إلى 16 مليون دينار. هذا وقد استقر سعر سهم بنك الإسكان على 8.75 دينار وتراجع سعر سهم البنك الأهلي الأردني بنسبة 4.83% إلى 1.38 دينار.
في هذه الاثناء عانى سهمان من اسهم قطاع الخدمات المالية المتنوعة، حيث كان سهم شركة الثقة للاستثمارات الاردنية ثاني اكثر اسهم السوق تراجعا بعد انخفاضه بنسبة 15.28% إلى 0.61 دينار فيما كان سهم شركة المستقبل العربية للاستثمار ثالث اكثر اسهم السوق تراجعا بعد انخفاضه بنسبة 12.24% إلى 0.43 دينار. من جانب آخر، كان سهم الشركة الأردنية للتعمير اسوء اسهم قطاع العقار ورابع أسوء اسهم السوق اداء بعد تراجعه بنسبة 11.76% إلى 0.15 دينار. تراجع هذه الاسهم دفع بمؤشر قطاع الخدمات المالية المتنوعة للتراجع بنسبة 4.8% وبمؤشر قطاع العقار للانخفاض بنسبة 3.58%.
لكن مؤشر قطاع التامين ارتفع بنسبة 0.12% بعد ارتفاع سعر سهم شركة التامين العربية-الأردن بنسبة 7.41% إلى 0.58 دينار ليكون افضل اسهم القطاع اداء. من جهة اخرى، استقر سعر سهم شركة الشرق العربي للتامين على 1.76 دينار، في حين اعلنت الشركة عن ارتفاع ارباحها خلال العام الماضي بنسبة 23% إلى 4.1 مليون دينار.

تنويه
تم إعداد هذه النشرة من قبل شركة مجموعة العربي للاستثمار (الشركة) بقصد توفير المعلومات فقط للمستثمرين بحيث لا يمكن اعتبار هذه النشرة بمثابة تقديم نصح أو مشورة تتعلق بالاستثمار أو التعامل في الأوراق المالية.
إن المعلومات الواردة في هذه النشرة هي معلومات استقتها الشركة من مصادر مختلفة ومتخصصة غير أن الشركة لم تتحرى بشكل مستقل مدى دقة وصحة هذه المعلومات وعليه فان الشركة غير مسؤولة عن صحة أو دقة أو اكتمال المعلومات الواردة فيها.
لا يحق لأي جهة نقل أو نسخ أو نشر أو توزيع هذه النشرة بأي طريقة كانت دون الموافقة الخطية المسبقة للشركة.
شركة مجموعة العربي للاستثمار وموظفيها غير مسؤولين بأي شكل من الأشكال عن أي خسائر أو أضرار قد تلحق بأي شخص أو جهة نتيجة الاعتماد على بعض و/أو جميع المعلومات الواردة في هذه النشرة
شريط الأخبار الأمم المتحدة حول تفجير أجهزة اتصال في لبنان: جريمة حرب الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد ويسعف سيدة مصابة ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية ماذا دار بين ماكرون ونتنياهو بمحادثتهما المتوترة؟ التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع