اسرار وخفايا الصحف المحليه لنهاية الاسبوع

اسرار وخفايا الصحف المحليه لنهاية الاسبوع
أخبار البلد -  

 

 

تبرز عدد من الصحف المحلية يومياً جانباً من الخفايا والأسرار داخل المجتمع ومؤسسات الدولة على النحو التالي:

 

زواريب الغد

 

- موقف وتصريح وزير العدل حسين مجلي حول "البطل أحمد الدقامسة وضرورة الإفراج عنه"، الذي أثار ردود فعل واسعة، يذكّر، بحسب متابعين، بتصريح آخر شبيه لوزير قومي سابق عمل في حكومة البخيت الأولى، هو الدكتور محمد العوران، الذي شارك في اعتصام في مجمع النقابات المهنية بعد استشهاد الرئيس العراقي صدام حسين ووصفه في تصريح له، رغم أنه وزير، بالشهيد. في الحالتين، لجأت حكومة البخيت الأولى والثانية إلى التوضيح فقط، أن موقفي الوزيرين هما موقفان شخصيان لهما.

 

- رئيس الوزراء معروف البخيت، الذي قام صباح أمس بتقديم إشهار لذمته المالية في دائرة اشهار الذمة في وزارة العدل بحضور وزير العدل حسين مجلي، لم يجتمع بمجلي في مكتبه، بل اكتفى بتقديم الإشهار والتصريح للصحافيين قبل أن يغادر.

 

- النائب الأول لرئيس مجلس النواب عاطف الطراونة كان رئيسا في نهاية الجلسة العاصفة لمجلس النواب أمس، والتي رُد فيها قانون الموازنة العامة للمؤقت، وذلك بعد أن اضطر رئيس المجلس فيصل الفايز للالتحاق باجتماع مقر مسبقا مع اتحاد أصحاب المواقع الإلكترونية.

 

- قرر وزير التربية والتعليم الدكتور تيسير النعيمي أمس بعد زيارته لمدرسة السلط الثانوية للبنين إنشاء موقع إلكتروني خاص، يحتوي أرشيف ووثائق هذه المدرسة، وربطه بموقع الوزارة الإلكتروني، ليكون متاحا للجميع الاستفادة من هذه التجربة في أرشفة الوثائق المدرسية التاريخية. الوزير أوعز أيضا لبرنامج الرحلات المدرسية للطلبة أن تكون زيارة مدرسة السلط ضمن هذا البرنامج.

 

- وزير الدولة وزير الزراعة سمير الحباشنة يزور ظهر اليوم الخميس نقابة الصحفيين، ويلتقي نقيبها الزميل عبدالوهاب الزغيلات وأعضاء مجلسها.

 

- ترأس رئيس مجلس النقباء عبدالهادي الفلاحات وفدا نقابيا، يضم 27 شخصية تمثل مختلف النقابات، في رحلة قصيرة إلى القاهرة بدأت أمس، وذلك لتقديم التهاني للشعب المصري بانتصار ثورته. ويهدف الوفد من خلال زيارته تهنئة ممثلي النقابات المهنية المصرية والفعاليات الشعبية والحزبية.

 

- شكا مواطنون في الجبيهة وصويلح من شرائهم لأسطوانات غاز منزلي، تبين أن غازها قد خلط بالماء. هؤلاء المواطنون طالبوا الجهات الرقابية بالتدقيق والمتابعة لمنع عمليات الغش من قبل البعض.

 

- مدير الغرفة التجارية الصناعية بالقدس عزام أبو السعود يحاضر مساء بعد غد السبت في بيت القدس بمقر لجنة يوم القدس في عمان حول "يهودية الدولة وأثرها على المقدسيين وقدرتهم على مقاومتها".

 

صنارة الدستور

 

- بدعوة من نادي عبين عبلين الرياضي وبمناسبة عيد ميلاد جلالة الملك عبدالله الثاني يقوم رئيس الوزراء الدكتور معروف البخيت يوم بعد غد بزيارة الى مقر النادي يلتقي خلالها مع اهالي محافظة عجلون في حوار مفتوح حول علاقة الملك بالشعب كما يقدم الدكتور البخيت شرحا عن برنامج الحكومة انسجاما مع كتاب التكليف السامي.

 

- يعقد نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية المهندس سعد هايل السرور عند الساعة الخامسة من مساء اليوم مؤتمرا صحفيا في مبنى الوزارة للحديث عن آخر المستجدات على الساحة المحلية.

 

- علمت "صنارة الدستور" ان وزير الدولة وزير الزراعة سمير الحباشنة استمع لمظلمة احد المزارعين بخصوص قيام مسؤول في الوزارة بالتنسيب بعدم السماح بادخال شحنة صغيرة من الذرة بحجة ان نسبة الكسر فيها سبعة ونصف بالمئة ، الامر الذي دعا الحباشنة لطلب ملف الموافقات الممنوحة سابقا ليكتشف ان ذات المسؤول سبق له ان سمح بإدخال شحنة كبيرة من الذرة لصالح تاجر كبير رغم ان نسبة الكسر فيها 15 بالمئة ، ما جعل الحباشنة يسمح على الفور بدخول الارسالية الصغيرة للمزارع ، ويفتح تحقيقا عاجلا للوقوف على هذا التجاوز وهذه الازدواجية.

 

- أعلنت السلطات المصرية أمس الأربعاء تأجيل الدراسة في الجامعات لمدة أسبوع آخر.

 

- تستضيف جمعية المصدرين الأردنيين الأربعاء المقبل سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى الاردن روبرت بيكروفت في لقاء مفتوح يشارك فيه المصدرون الأعضاء ، وسيتم التطرق فيه الى العلاقات التجارية الاردنية الامريكية المشتركة والصادرات بين البلدين.

 

- مدير تربية عمان الرابعة الدكتور عبدالكريم اليماني يقوم بشكل يومي بزيارة مفاجئة للمدارس التابعة للمديرية عند الساعة السابعة صباحا ويحضر الطابور الصباحي ورفع العلم ، وآخر هذه المدارس مدرسة ابوعليا الاساسية التي زارها يوم امس الاول الاثنين.

 

- ساهم سائق تكسي مكتب في اربد في إلقاء القبض على محتال تمكن من الاحتيال على مواطن عربي قدم بقصد العلاج بمبلغ عشرة الاف دولار ، وتم اعادة المبلغ لهذا الزائر المريض.

 

- قامت السلطات السورية في مركز حدود نصيب السوري باحتجاز 7 شاحنات اردنية مع سائقيها منذ اسبوع. والشاحنات محملة بالبصل وقادمة من مصر ، وسبب الحجز حسب السائقين كون البضاعة محملة من دولة ثالثة ، الامر الذي رفضه السوريون.

 

- الطريق الزراعية التي تربط شارع الصوانية زي ـ وادي الناقة في السلط والموصلة الى الاحياء السكنية لا يزيد عرضها في بعض المواقع عن المترين ، كما انها مليئة بالحفر والمطبات وتفتقر للانارة والجدران الاستنادية. المواطنون عاتبون على مديريتي الاشغال العامة والزراعة لعدم الاهتمام بالطريق.

 

- يقوم وزير التخطيط والتعاون الدولي جعفر حسان اليوم بجولة ميدانية الى كل من محافظتي جرش وعجلون لتفقد اوضاع المشاريع التي تدعمها الوزارة ضمن برنامج تعزيز الانتاجية.

 

- خاطبت أمانة رئاسة الوزراء عددا من الوزراء السابقين لتسليم كافة العهد التي تم تسليمها لهم خلال عملهم في الحكومة السابقة ، كما طالبتهم بتسليم الهواتف الخلوية التي بحوزتهم.

 

كواليس العرب اليوم

 

- قرر رئيس الوزراء معروف البخيت تشكيل لجنة برئاسة نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية سعد السرور وعضوية عدد من الوزراء لإعداد البيان الوزاري الذي على أساسه ستتقدم الحكومة لطلب الثقة من مجلس النواب.

 

- قدمت هيئة مستثمري المناطق الحرة طلبا للقاء رئيس الوزراء لعرض المشاكل التي تواجه المستثمرين وخصوصا قطاع السيارات الذي يعاني من ركود كبير جراء القرارات المفاجئة التي أصدرتها الحكومة مؤخرا وفي مقدمتها منع إدخال السيارات ذات الزجاج الملون.

 

- اكد موظفون يعملون في الوزارات والمؤسسات الحكومية ان إداراتهم حددت أوقاتا معينة للدخول على الانترنت حفاظا على وقت العمل وذلك بعد قرار الحكومة الأخير بإعادة المواقع الالكترونية للمؤسسات الحكومية.

 

- قدم النواب اعضاء كتلة التجمع الديمقراطي النيابي التهاني للشعب المصري الشقيق بنجاح ثورته الشعبية في زيارة قام بها اعضاء الكتلة الى السفارة المصرية في عمان أمس.

 

- 14 الف سيارة مستعملة تم تصديرها الى العراق من المناطق الحرة الأردنية خلال الاسبوع الماضي بعد ورود انباء عن نية الحكومة العراقية فرض رسوم على السيارات المستوردة من الأردن بنسبة 15 بالمئة خلال الفترة المقبلة.

 

- تعقد غرفة تجارة الأردن المنتدى الاقتصادي لفعاليات القطاع الخاص يوم 26 شباط بمشاركة العديد من الفعاليات الاقتصادية لوضع المقترحات التي من شأنها دفع وتيرة النمو الاقتصادي وتعزيز الحراك التنموي في مختلف القطاعات, المنتدى سيتناول الأزمة المالية الاقتصادية والبيئة التشريعية والقوانين ومحور سياسات التعليم والتدريب المهني ومحو مأسسة العلاقات بين القطاع العام والخاص.

 

عين الرأي

 

- يعقد نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية المهندس سعد هايل السرور مؤتمرا صحفيا في الخامسة من مساء اليوم.

 

- علمت « عين الرأي» ان لجنة الواجهات العشائرية الحكومية تمكنت خلال الفترة الماضية من حل بعض القضايا التي كانت مطروحة على جدول اعمال اللجنة خصوصا في الأغوار.. مصادر مطلعة أبلغت « عين الرأي» ان غالبية الأراضي الأميرية تم تصنيفها وتحديدها وفقا للقانون ولم يتبق سوى أراض في المنطقة الشرقية والمنطقة الجنوبية.

 

- فوّض رئيس الوزراء الدكتور معروف البخيت صلاحياته لنائب رئيس الوزراء وزير الداخلية ووزير الدولة وزير الزراعة ووزير الدولة لشؤون رئاسة الوزراء الذي يتم بموجبه بتوقيع المراسلات الصادرة عن رئاسة الوزراء. يذكر ان تفويض الصلاحيات إجراء روتيني يقوم به رئيس الوزراء عند تسلمه مهامه.

 

- تحول المؤتمر الصحافي للإعلان عن المؤتمر الأردني الدولي الثامن للأمراض الجلدية الذي تنظمه الجمعية الأردنية لاختصاصي الأمراض الجلدية والتناسلية السبت المقبل إلى هجوم على وزارة الصحة ونقابة الأطباء لـما وصفته الجمعية « دورهما في التساهل مع مراكز التجميل.»وشن أمين سر الجمعية الأردنية لاختصاصي الأمراض الجلدية وتجميل الجلد أمين المعايطة هجوما عنيفا غير مسبوق على نقابة الأطباء ووزارة الصحة في المؤتمر الذي عقد أول من أمس وقال أن «أغلب مراكز التجميل ليس لديها تراخيص قانونية للعناية بالبشرة فيما تستمر النقابة والوزارة في تجاهلهما لخطورة هذه المراكز».

 

- قرر المكتب الدائم لمجلس النواب تشكيل وفد برلماني للمشاركة في الدورة المقبلة لاتحاد البرلمان الدولي الذي يعقد نهاية الشهر الحالي في جنيف حيث يخوض العين عبد الهادي المجالي المنافسة على رئاسة الاتحاد البرلماني الدولي ويحظى المجالي بدعم البرلمانيين العرب كما قرر المكتب الدائم تشكيل وفد برلماني للمشاركة في البرلمان العربي الذي يعقد في دمشق.

 

 

شريط الأخبار إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟!