الميزانية الموحدة للبنوك تبلغ 42.7 مليار دينار

الميزانية الموحدة للبنوك تبلغ 42.7 مليار دينار
أخبار البلد -  
 

أخبار البلد
ارتفعت الميزانية الموحدة للبنوك المرخصة في المملكة خلال أول أحد عشر شهرا من العام الماضي بنسبة 9 % مقارنة بمستواها في نهاية العام 2012.
وبلغت الميزانية الموحدة للبنوك المرخصة 42.7 مليار دينار حتى نهاية تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي مقارنة مع 39.2 مليار دينار في نهاية العام قبل الماضي بحسب البيانات الصادرة عن البنك المركزي.
وأظهرت بيانات البنك المركزي تساويا في كل من الموجودات والمطلوبات وسجلت الميزانية الموحدة ارتفاعاً مقداره 3.5 مليار دينار في نهاية نفس الفترة من العام الماضي مقارنة مع نهاية العام 2012.
وعلى صعيد الموجودات الموزعة على المحلية والاجنبية؛ ارتفعت قيمة المحلية بنسبة 13 % مقارنة مع نهاية العام 2012 لتسجل 37.3 مليار دينار مقارنة مع 32.9 مليار دينار.
وتتكون الموجودات المحلية من الديون على جميع قطاعات المملكة لدى البنوك المرخصة؛ وهي الديون على القطاع العام والحكومة المركزية والمؤسسات العامة والقطاع الخاص (مقيم) والمؤسسات المالية والاحتياطيات والنقد في الصندوق وأرصدة لدى البنك المركزي بالدينار والعملات الاجنبية إضافة الى موجودات اخرى.
وبلغت قيمة الموجودات الأجنبية لدى البنوك المرخصة في نهاية نفس الفترة 5.3 مليار دينار مقارنة مع 6.3 مليار دينار في نهاية العام 2012 وبانخفاض نسبته 16 %.
وتتكون الموجودات الأجنبية من نقد في الصندوق (بالعملات الاجنبية) وأرصدة لدى بنوك في الخارج ومحفظة الاوراق المالية (غير مقيم) والتسهيلات الائتمانية للقطاع الخاص (غير مقيم) وموجودات أجنبية أخرى.
أما على صعيد المطلوبات، فتوزعت على ودائع تحت الطلب لتبلغ في نهاية تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي 7.1 مليار دينار مقارنة مع 6.2 مليار دينار في نهاية العام 2012 لتشير الى ارتفاع نسبته 15 %.
وبلغت ودائع التوفير ولأجل 16.6 مليار دينار في نهاية 11 شهرا مقارنة مع 15.4 مليار دينار في نهاية العام 2012 لتشير الى ارتفاع بنحو 8 %.
وتتكون ودائع تحت الطلب والتوفير ولأجل من مؤسسات عامة غير مالية والبلديات والمجالس القروية والمؤسسات المالية ومؤسسة الضمان الاجتماعي والقطاع الخاص (مقيم).
وبلغت المطلوبات الأجنبية في نهاية تشرين الثاني (نوفمبر) 6.9 مليار دينار مقارنة مع 5.8 مليار دينار في نهاية العام 2012، لتشير الى ارتفاع بنسبة 19 %.
شريط الأخبار الأمم المتحدة حول تفجير أجهزة اتصال في لبنان: جريمة حرب الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد ويسعف سيدة مصابة ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية ماذا دار بين ماكرون ونتنياهو بمحادثتهما المتوترة؟ التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع