أسبوع تاريخي لبورصة عمان وأرقام قياسية جديدة

أسبوع تاريخي لبورصة عمان وأرقام قياسية جديدة
أخبار البلد -  
 

أخبار البلد

يتوقع أن تهدأ حركة السوق حالياً بانتظار محفزات جديدة أهمها نتائج الشركات ونسبة التوزيعات النقدية المتوقعة

أفرزت تداولات الأسبوع الحالي لبورصة عمان عن تحقيق أرقام قياسية جديدة أهمها هي أن الموجة الصاعدة الحالية للمؤشر العام والتي بدأت بشهر أيلول من العام الماضي تعتبر أطول موجة صاعدة له خلال السنوات الخمس الماضية وبلغت فيها مكاسبه حوالي 477 نقطة، كما يعتبر ارتفاع المؤشر هذا الأسبوع بنسبة 5.78 بالمئة أكبر نسبة ارتفاع أسبوعية منذ آب 2008، كما يعتبر ارتفاع الرقم القياسي لمؤشر القطاع المالي هذا الأسبوع بنسبة 8.29 بالمئة ارتفاع تاريخي حيث لم يسبق لهذا القطاع وأن حقق هذه النسبة سابقاً بعد آداء مميز لأسهم القطاع البنكي بالذات.

وكان المؤشر العام لبورصة عمان قد أنهى تداولات الأسبوع الحالي للفترة من 19 إلى 23 كانون الثاني 2014 عند المستوى 2266.72 وعلى ارتفاع بلغت نسبته 5.78 بالمئة بالمقارنة مع 2142.96 لإغلاق الأسبوع السابق وبمكاسب إجمالية بلغت 124 نقطة، وسيطرت عمليات الشراء على تداولات الأسبوع الحالي من بدايته وحتى نهايته ارتفعت معها أحجام التداول لتصل لمستويات تاريخية حيث بلغ المعدل اليومي لحجم التداول حوالي 21 مليون دينار أردني وسط طلبات نشطة لعدد كبير من أسهم السوق بشكل عام والقطاع المالي بشكل خاص مع ارتفاع ملاحظ لمعنويات المتداولين وزيادة تفاؤلهم بمستقبل السوق.

وشهدت تداولات نهاية الأسبوع عمليات جني أرباح شملت جميع قطاعات السوق وهو ما جعل المؤشر يقلص أرباحه بعد أن وصل المؤشر للمستوى 2281 إثناء تداولات الخميس الماضي وخاصة بعد وصول أسعار العديد من الأسهم لمستويات مغرية للقيام بجني أرباح بعد تحقيقها لارتفاعات كبيرة مؤخراً جعلها تصل لمستويات كانت قد غادرتها منذ سنوات عديدة سابقة، ويتوقع أن تهدأ حركة السوق حالياً بانتظار ظهور نتائج الشركات السنوية ونسبة التوزيعات النقدية المتوقعة والتي قد تشكل دفعة قوية لدخول السوق بموجة صعود جديدة فيما لو جاءت جيدة تلبي طموح المستثمرين.

تفوق الآداء لهذا الأسبوع بطريقة إيجابية كبيرة عند مقارنته مع آداء الأسبوع السابق وبجميع التفاصيل وخاصة ما يخص أحجام التداول والتي ارتفعت بنسبة 119.5 بالمئة بالمقارنة مع تداولات الأسبوع السابق ، ويوضح الرسم التالي أهم التغييرات التي شهدتها التداولات هذا الأسبوع بالمقارنة مع الأسبوع السابق:

كما يوضح الجدول التالي الشركات الخمس الأكثر ارتفاعاً والشركات الخمس الأكثر انخفاضاً والشركات الخمس الأكثر نشاطاً خلال تداولات الأسبوع الماضي:

التحليل القطاعي:

على الرغم من الآداء الإيجابي لجميع قطاعات السوق الرئيسية ألا أن آداء القطاع المالي كان مميزاً بعد ارتفاع رقمه القياسي بأربع أضعاف ما حققته قطاعات السوق الآخرى والتي اكتفت بنسبة ارتفاع بلغت 2.03 لقطاع الخدمات وبنسبة 2.26 للقطاع الصناعي فيما كان ارتفاع الرقم القياسي للقطاع المالي بنسبة 8.29 بالمئة والذي استحوذ على ما نسبته 71.30 بالمئة من حجم التداول الكلي.

التحليل الفني:

نجح المؤشر العام لبورصة عمان من تحقيق حالة فنية إيجابية جداً تتمثل في إختراق مستويات قمة سابقة لأول مرة منذ بداية مساره الهابط عام 2009 حيث نلاحظ قيام المؤشر باختراق القمة السابقة عند 2136 مشكلاً نموذجاً فنياً "Double Bottom" وهو من النماذج الفنية المستخدمة في عملية التحليل الفني والتي تأتي في نهاية المسارات الهابطة لتدل على وجود تغيير جوهري في طبيعة ذلك المسار الهابط نحو الإيجابية، ولكي تكتمل الإيجابية ونتأكد من وجود مسار صاعد مستمر ودائم للمؤشر العام يجب أن نحصل على قمتين وقاعين صاعدين على اعتبار إن المؤشر مازال ضمن موجته الصاعدة الأولى وننتظر حدوث موجة تصحيحية ثانية قبل استئناف الصعود بموجة ثالثة جديدة.





شريط الأخبار الأمم المتحدة حول تفجير أجهزة اتصال في لبنان: جريمة حرب الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد ويسعف سيدة مصابة ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية ماذا دار بين ماكرون ونتنياهو بمحادثتهما المتوترة؟ التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع