بدء ضخ «الديسي» بكامل طاقته

بدء ضخ «الديسي» بكامل طاقته
أخبار البلد -  
 

أخبار البلد
أعلن وزير المياه والري الدكتور حازم الناصر عن بدء الضخ بالطاقة الكاملة لمشروع جر مياه الديسي،حيث بدأت صباح امس الجمعة ادارة المشروع اختبارات التشغيل التجاري للمشروع بطاقة 100 مليون م3 بعد ان استكملت الطواقم العاملة في سلطة المياه والشركة المشغلة للمشروع كافة الاعمال الفنية والتشغيلية للمشروع كوفاء للوعد والالتزام الحكومي.
واكد د. الناصر في تصريحات صحفية امس انه انطلاقا من التزام وزارة المياه والري/ سلطة المياه بتقديم افضل الخدمات والوفاء بأنجاز الأعمال في المشاريع التي تسعى الحكومة وبكل جهودها لتحقيقها فأن وصول المشروع الى طاقته الكاملة يشكل انجازا جديدا للجهود التي تقوم بها وزارة المياه والري حيث سينعكس ذلك على رفع كفاءة التزويد وتوفير كميات مياه اكبر وفي مختلف الاوقات لجميع مناطق المملكة بعد الانتهاء من المشاريع التي اطلقتها الوزارة لتنفيذ الناقل الوطني الاردني.
واشار الى ان وزارته تعمل حاليا على تحقيق الامن المائي المريح للمواطن من خلال اطلاق حزمة واسعة من مشاريع المياه ومشاريع الصرف الصحي بما ينهي كافة اشكال المعاناة التي شهدناها خلال الاوقات الماضية، مؤكدا ان خطط الوزارة وجهودها يواجهها بأستمرار المزيد من التحديات المتلاحقة بسبب اوضاع الجوار الاردني وما تحملة من تبعات على خدمات البنى التحتية الوطنية وبخاصة المياه ونتائج استخدامها من مياه الصرف الصحي والتي قد تصل الى أكثر من 80% من حجم الاستهلاك المائي للفرد.
وبين الدكتور حازم الناصر ان الوصول الى التشغيل التجاري بدأ صباح الجمعة بطاقة 105 ملايين م3 لمدة خمسة أيام وبطاقة 107 ملايين م 3 لمدة يومين ليتم بعدها الاستمرار بالضخ بالطاقة الكاملة للمشروع وهذا يشكل انجازا هاما من حيث التوقيت والقدرة في هذا المشروع الحيوي كمصدر مائي هام ومستدام للمياه لجميع المناطق، وسيكون له أكبر الأثر في النهوض بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية، ضمن منظومة متكاملة لتعزيز الوضع المائي في الأردن ويحسن من الظروف المعيشية لكافة المواطنين وتوفير كميات اكبر واوقات ضخ أطول .
وبشر المواطنين في المناطق التي كانت تعاني بين الحين والأخر لتراجع في كميات الضخ ان الضخ من مشروع مياه الديسي بكامل الطاقة سيغطي الاحتياجات المتنامية في العاصمة ومحافظات الزرقاء والمفرق واربد ومأدبا وفي مرحلة لاحقة محافظتي جرش وعجلون، والكرك والطفيلة بعد انجاز الاعمال وكذلك محافظة معان من خلال رفدها بكميات مياه اضافية.
وبين وزير المياه والري ان الوزارة تعمل ضمن استراتيجية مائية واضحة قوامها مشروعات استراتيجية وإجراءات تهدف للمحافظة على المصادر المائية الشحيحة والنادرة، مشيرا إلى ان خطتها التي أطلقتها تحت عنوان (صمود 2013-2020) تهدف الى تدعيم كل الامكانيات المائية من خلال عدة محاور تركزت على التعامل الجاد والمسؤول مع ازدياد تدفق اللاجئين ووضع الخطط والتصورات لكافة الاحتمالات مع ادامة توفير خدمات المياه والصرف الصحي بأفضل مستوى للمواطنين.
واكد الوزير ان الطواقم الفنية في وزارته بدأت بالتحضير الجاد لدراسة مشروع جلب المياه الجوفية العميقة الواقعة ما بين منطقة الشيدية والحسا وبواقع 80 -100 مليون متر مكعب سنويا لتزويد عمان ومحافظات الجنوب بما تحتاجه من المياه.
ونوه الناصر الى ان كل ما يضخه الديسي لن يغطي الا حوالي 20 إلى 25 بالمئة من احتياجات المملكة لمياه الشرب.
شريط الأخبار الأمم المتحدة حول تفجير أجهزة اتصال في لبنان: جريمة حرب الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد ويسعف سيدة مصابة ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية ماذا دار بين ماكرون ونتنياهو بمحادثتهما المتوترة؟ التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع