مباحثات فنية بين الأردن والعراق الشهر المقبل لتسريع اجراءات تنفيذ أنبوب النفط

مباحثات فنية بين الأردن والعراق الشهر المقبل لتسريع اجراءات تنفيذ أنبوب النفط
أخبار البلد -  
 

أخبار البلد

قال وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور محمد حامد، إن زيارة وزير النفط العراقي عبدالكريم لعيبي والوفد المرافق الى الاردن الأسبوع الماضي قد جاءت متابعة للنتائج المهمة التي حققتها زيارة رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور والوفد الوزاري المرافق الى بغداد مؤخرا .
وكان الجانبان الاردني والعراقي بحثا في بغداد لدى انعقاد اجتماعات اللجنة المشتركة عددا من الموضوعات التي تستهدف تعزيز التعاون الثنائي في كافة المجالات بخاصة الاقتصادية منها والعمل على ازالة المعيقات التي تعترض التجارة البينية بينهما.
وقال د . حامد لـ : ان لجنة فنية من الطرفين بحثت خلال زيارة الوزير العراقي الى عمان الامور المتعلقة بمد أنبوب النفط من البصرة الى العقبة والذي يتطلع البلدان اليه مشروعا استراتيجيا لعظم الفوائد التي ستعود عليها من تنفيذه .
واشار الى ان الطرفين سيستكملان لقاءاتهما بهذا الخصوص في مدينة العقبة الشهر المقبل حيث ستعقد اجتماعات فنية أخرى حول أنبوب النفط.
وتوقع الوزير ان تبدأ المراحل الأولى لتنفيذ المشروع قبل نهاية العام الحالي وان يتم تشغيل الخط قبل نهاية العام 2017 .
وأوضح د. حامد ان أنبوب النفط سيعمل على حل جانب كبير من مشكلة الطاقة في الاردن ذلك ان الانبوب سيزود المملكة باحتياجاتها من النفط وبحجم 150 ألف برميل يوميا اضافة الى كميات أخرى لأغراض توليد الكهرباء.
وفي العام الماضي أعلن رسميا عن توقيع الأردن والعراق لاتفاقية مد انبوب النفط العراقي الذي سيبدأ من مدينة البصرة الى ميناء العقبة.
وفي تصريحات سابقة قالت مدير عام شركة المشاريع النفطية في وزارة النفط العراقية المهندسة نهاد احمد موسى، ان المرحلة الاولى من المشروع الذي يبدأ من جنوب العراق حتي مدينة حديثة سيتم تنفيذه وانجازه بالكامل من خلال الحكومة العراقية ممثلة بوزارة النفط، فيما سيتم انجاز المرحلة الثانية التي تصل الى ميناء العقبة بعد طرحها للاستثمار.
واضافت موسى أن الأردن لن يتحمل أية تكلفة من جراء تنفيذ المشروع مشيرة إلى أن المستثمر سيتحمل اعباء مد الأنبوب كاملاً في نظام استثمار يقوم على تحصيل العوائد بعد التشغيل.
واشارت الى ان الحكومة العراقية جادة في تنفيذ المشروع وهناك خطوات متسارعة من العمل كونه سيمنح العراق منفذا جديدا لتصدير النفط من خلال العقبة فيما تشير التوقعات بإنجاز الانبوب مع حلول العام2017.
وبينت ان الجزء الاول من الانبوب الممتد من البصرة حتي مدينة حديثة العراقية سينقل حوالي25ر2 مليون برميل نفط يوميا، فيما تبلغ كمية النفط التي ستصل الى ميناء العقبة عبر الانبوب مليون برميل يوميا سيتم تحويل850 الف برميل الى مصفاة البترول الاردنية، بالاضافة الى انبوب اخر لنقل100 مليون متر مكعب يوميا من الغاز سيقوم الاردن باستخدامها لإنتاج الكهرباء.
وقالت المسؤولة العراقية، ان مد أنبوب للنفط بين البصرة والعقبة فيه مصلحة مشتركة اذ يتيح للعراق منفذا جديدا للتصديرمثلما يساهم في الوقت ذاته في سد احتياجات الأردن من النفط.
وتبلغ التكلفة المقدرة للمشروع البالغ طوله 1700 كم بحوالي 18 مليار دولار .
يشار الى انه تم تأهيل 12 شركة عالمية أبدت رغبتها في تنفيذ المشروع فيما تتولى شركة كندية الجوانب الفنية لمد الأنبوب من البصرة الى العقبة


 


شريط الأخبار الأمم المتحدة حول تفجير أجهزة اتصال في لبنان: جريمة حرب الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد ويسعف سيدة مصابة ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية ماذا دار بين ماكرون ونتنياهو بمحادثتهما المتوترة؟ التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع