"النقد الدولي": مراجعة الاقتصاد الوطني لم تنته

النقد الدولي: مراجعة الاقتصاد الوطني لم تنته
أخبار البلد -  
 

أخبار البلد
توقع نائب الناطق باسم صندوق النقد الدولي، بيل موراي، أن تعود بعثة الصندوق لاستكمال المراجعة الثالثة لأداء الاقتصاد الوطني مابين النصف الثاني من شباط (فبراير) المقبل وأوائل آذار (مارس) المقبل.
وأوضح موراي، "أن البعثة حاليا تناقش جدول المواعيد مع السلطات الأردنية".
وكانت بعثة النقد الدولي زارت المملكة في الفترة من 3-18 كانون الأول (ديسمبر) الماضي، إلا انها لم تستكمل المراجعة الثالثة لاتفاق الاستعداد الائتماني والذي تتلقى المملكة بموجبه قرضا بقيمة 2 مليار دولار على دفعات تمتد لثلاث سنوات ابتدأت منذ آب (أغسطس) 2012.
وردا على استفسارات "الغد"، حول الأسباب التي حالت دون التوصل إلى اتفاق بشأن المراجعة الثالثة، أجاب موراي خلال مؤتمر صحفي عقد في مقر الصندوق بواشنطن نهاية الاسبوع الماضي قائلا "عقدت بعثة صندوق النقد الدولي مناقشات بناءة مع السلطات في الأردن، بما في ذلك حول مجموعة شاملة من السياسات للعام 2014. وقد قدمت الحكومة مشروع ميزانيتها العام 2014 إلى البرلمان وهي بصدد مناقشتها مع النواب ومختلف أصحاب العلاقة. ولتوفير الوقت الكافي لهذه المشاورات، تم الاتفاق على أن مناقشاتنا معهم ستستأنف في مطلع العام 2014".
وأضاف موراي "يوجد اتفاق مع الحكومة بشأن إصلاحات اقتصادية واسعة على المدى المتوسط. وتهدف هذه الإصلاحات إلى الحفاظ على استقرار الاقتصاد الكلي وأيضا تعزيز النمو والشمولية".
وتسلمت المملكة ثلاث دفعات من قرض النقد الدولي وصلت قيمتها الى 1040 مليون دولار.
وتوقع النقد الدولي في بيانه الصادر في ختام تلك الزيارة حينها ارتفاع معدل النمو من 2.7 % في 2012، الى 3 % في 2013، وهبوط معدل التضخم في فترة الاثني عشر شهرا الى أقل من 3 % بنهاية العام 2013 مقابل 6.5 % في نهاية 2012، ما يعني انخفاض متوسط التضخم في 2013 إلى 5.5 %.
وذكر البيان أن العجز في الحساب الجاري يواصل تقلصه بشكل كبير، مشيرا الى التحديات التي تواجه الاقتصاد الوطني في ظل الصراع الدائر في سورية والذي يلقي بأعبائه على الاقتصاد، بالاضافة لتحدي تدفق الغاز القادم من مصر والمعرض لاضطرابات محتملة تؤثر سلبا على كميات الامدادات الواصلة للمملكة.
يشار الى أن البعثة ذكرت بأن المناقشات التي جرت في المملكة ركزت على تخفيض الدين العام على أساس من المساواة مع الحفاظ على هوامش وقائية كبيرة وتعزيز النمو وزيادة فرص العمل حتى تتاح للأردنيين فرص العمل وتحسين أوضاعهم الاقتصادية والاجتماعية، بحسب البيان.
واضاف النقد الدولي، في البيان، "تعمل السلطات حاليا على مناقشة موازنة العام 2014، مع الأطراف المعنية".
ومن المقرر أن يبدأ مجلس الأمة اليوم بمناقشة تقرير لجنته المالية عن موازنة الحكومة المركزية وموازنات الوحدات الحكومية للسنة المالية 2014، حيث أوصت اللجنة بالموافقة على مشروع القانون.
شريط الأخبار الأمم المتحدة حول تفجير أجهزة اتصال في لبنان: جريمة حرب الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد ويسعف سيدة مصابة ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية ماذا دار بين ماكرون ونتنياهو بمحادثتهما المتوترة؟ التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع